المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أساليب التصوير- خداع المنظر  
  
765   10:08 صباحاً   التاريخ: 23/9/2022
المؤلف : الدكتور محمد عبد البديع السيد
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة : ص 161-163
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الاذاعي والتلفزيوني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13/9/2022 1611
التاريخ: 16/9/2022 1127
التاريخ: 14/9/2022 585
التاريخ: 31/10/2022 995

أساليب التصويرخداع المنظر  

قد يكون من الصعب أو من المستحيل في بعض الحالات تنفيذ بعض المناظر وتصويرها داخل الاستوديو ، إما لأن ميزانية الإنتاج لا تسمح بذلك ، وإما الاستحالة تنفيذ هذه المناظر عملية داخل الاستوديو (بسبب ضيق الحيز أو صغر المساحة أو قلة الارتفاع أو خطورة التنفيذ أو عدم القدرة على القيام به .. الخ).

وفي مثل هذه الحالات لا يكون أمام المخرج ، إلا أن يلجأ إلى أسلوب (الإيهام بالحقيقة) أو (الإيهام بالواقع) ، أو ما يطلق عليه خداع المنظر ، ويتم ذلك بأحد الطرائق الأتية:

- استخدام لقطات من مكتبة الأفلام والشرائط، وتبادل القطع بينها وبين الفعل الذي يجري تصويره داخل الاستوديو، وبذلك يتحقق نوع من الخداع أو الإيهام المقنع . ومثال ذلك أن ندخل فيلم به لقطات لفيضانات أو زلازل أو براكين ، ثم نقطع بالتبادل بينه وبين لقطة لطفل يحتمى وأمه أسفل صخرة توشك على الانهيار منظر داخل الاستوديو). وفي الحالات التي يتعذر معها وجود القطة المناسبة للغرض مناسبة تامة، يكون على المخرج أن يطوع المنظر داخل الاستوديو لما هو موجود ومتوفر من لقطات في مكتبة الأفلام.

- تبادل القطع بين (كل أو جزء من المنظر داخل الاستوديو) ، وبين المنظر نفسه في الواقع سواء قمنا نحن بتصويره من الواقع، أما حصلنا على لقطات له من المكتبة.

- استخدام المدخلات الإلكترونية للبيئة المحيطة (الاغراض المحيطة) للحدث كما هي في الواقع وربطها بما هو موجود داخل الاستوديو ، فيبدو الموضوع أو الغرض وكأنه في موقعه الطبيعي بينما هو موجود داخل الاستوديو (مثال ذلك إدخال لقطات لطريق من طرق المواصلات السريعة .. ومع سيارة مقلوبة توجد داخل الاستوديو). أما الوسائل الإلكترونية التي تستخدم في مثل هذه الحالات فهي جهاز الكروماکي ، وأجهزة عرض الأفلام والمرايا ، والخلفيات الفوتوغرافية.

- استخدام المونتاج في إجراء قطع متبادل بين أجزاء صغيرة تمثل جوانب المنظر أو الحدث، وتعطي إيحاء بالواقعية عند تركيبها معا .. ومثال ذلك الإيهام بتصوير معركة من خلال إجراء قطع تبادلي بين لقطات بين لقطات كبيرة تصور جوانب المعركة وبعض تفاصيلها .. ومع وجود مؤثرات صوتية معبرة تساند الصورة وتدعمها .




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية