المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأسود بن أبي البختري  
  
863   02:51 صباحاً   التاريخ: 17-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 102-103.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-18 740
التاريخ: 9-10-2014 1517
التاريخ: 15-11-2015 1473
التاريخ: 11-10-2014 2222

هو الأسود ابن أبي البختري العاص ، وقيل : العاصي بن هاشم بن الحارث بن أسد بن عبد العزّى بن قصي بن كلاب القرشي ، الأسدي ، وأمّه عاتكة بنت أميّة بن الحارث .

من وجوه وأعلام قريش في الجاهلية ، أسلم وصحب النبي صلّى اللّه عليه وآله .

قتل أبوه يوم واقعة بدر مشركا ، وأسلم هو يوم فتح مكة سنة 8 هـ .

في سنة 39 هـ ، بعث معاوية بن أبي سفيان بسر بن أرطاة إلى المدينة ، وأمره بقتل شيعة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام بها ، فعارض المترجم له بسرا ، ومنعه من قتل الشيعة .

توفّي حوالي سنة 40 هـ ، وقيل : قتل في واقعة الجمل بالبصرة وهو يقاتل الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام مع جيش عائشة بنت أبي بكر .

القرآن العظيم والأسود بن أبي البختري

جاء قبل أن يسلم مع جماعة من المشركين إلى أبي طالب عليه السّلام - عمّ النبي صلّى اللّه عليه وآله - وطلبوا منه أن يمنع النبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين عن سبّ آلهة قريش ، فنزلت فيه وفي صحبه من المشركين الآية 108 من سورة الأنعام :{ وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ . . . .} « 1 »

____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 181 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 91 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 82 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 42 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 618 و 619 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 18 ؛ تفسير الطبري ، ج 7 ، ص 207 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 165 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 146 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 117 ؛ جمهرة النسب ، ص 74 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 38 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 3 ، ص 251 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 450 ؛ المحبر ، ص 453 ؛ نسب قريش ، ص 209 و 214 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 9 ، ص 253 .

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية