المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أمّ شريك  
  
901   08:33 صباحاً   التاريخ: 24-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 143-144.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 8035
التاريخ: 2023-02-26 720
التاريخ: 2024-05-16 42
التاريخ: 2023-03-24 1695

هي أم شريك غزيّة ، وقيل : غزيلة ، وقيل : غزالة بنت جابر ، وقيل : دودان بن حكم ، وقيل : عوف بن عمرو بن عامر بن رواحة بن مجير الأنصاريّة ، القرشيّة ، العامريّة ، وقيل : الدوسيّة ، وهناك أقوال أخر في اسم أبيها وأجدادها والعشيرة التي تنتمي إليها .

إحدى الصحابيّات الصالحات ، عرفت بالحسن والجمال .

كانت من النساء اللواتي وهبن أنفسهنّ للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وكانت قبل ذلك عند أبي العكر ، وقيل : أبي العكير بن سميّ الأزديّ ، وقيل : الدوسيّ ، فولدت له شريكا فكنيّت به .

تزوّجها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بمكّة ولم يدخل بها ؛ لأنّه كره غيرة الأنصار ، ويقال : دخل بها فرأى عليها كبرة فطلّقها .

كانت تدخل على نساء قريش سرّا فتدعوهنّ وترغّبهنّ إلى الإسلام ، فلمّا اطّلعوا عليها ألقوا القبض عليها وعذّبوها ، ولمّا رأوا منها كرامة أطلقوا سراحها ، وأسلم جماعة على يديها ، كانت صاحبة ثراء وبرّ وإحسان ، سمعت من النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وحدّثت عنه ، وروى عنها جماعة .

توفيت سنة 50 هـ .

القرآن المجيد وأمّ شريك

نزلت فيها الآية 50 من سورة الأحزاب : {وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَها لِلنَّبِيِّ . . . .} وشملتها الآية 51 من نفس السورة : {تُرْجِي مَنْ تَشاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشاءُ . . .} « 1 »

_____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ص 618 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 182 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 4 ، ص 372 و 373 و 464 - 468 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 513 و 514 و 594 و 595 ؛ الاشتقاق ، ج 2 ، ص 515 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 372 - 467 ؛ أعلام النساء ، ج 2 ، ص 296 وج 4 ، ص 9 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 165 - 168 ؛ أعلام الورى ، ص 141 ؛ أعيان الشيعة ، ج 3 ، ص 480 و 481 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 422 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 15 ؛ البداية والنهاية ، ج 5 ، ص 255 و 259 و 260 و 262 و 263 وج 6 ، ص 107 و 108 وج 8 ، ص 47 و 48 ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 567 و 568 ؛ تاج العروس ، ج 10 ، ص 265 ؛ تاريخ الاسلام ، ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ص 338 و 339 ؛ تاريخ گزيده ، ص 162 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 84 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 352 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 292 و 325 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 241 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 249 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 109 ؛ تفسير الطبري ، ج 22 ، ص 17 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 4 ، ص 338 ؛ تفسير الماوردي ، ج 4 ، ص 414 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 341 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 608 و 622 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 73 ؛ تنوير المقباس ، ص 355 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 498 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 59 ؛ تهذيب الكمال ، ج 3 ، ص 1703 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 456 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 14 ، ص 208 و 209 ؛ الجرح والتعديل ، ج 9 ، ص 464 ؛ جمهرة النسب ، ص 113 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 498 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 208 و 209 ؛ رجال الطوسي ، ص 33 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 348 - 351 وج 4 ، ص 394 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 379 و 380 ؛ زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله وأولاده ، ص 283 - 288 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 255 و 256 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 269 و 284 و 285 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 296 ؛ صفوة الصفوة ، ج 2 ، ص 53 و 54 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 335 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 154 - 157 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 310 ؛ كشف الأسرار ، ج 8 ، ص 69 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 8 ، ص 190 وج 36 ، ص 224 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 571 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 181 ؛ المحبر ، ص 81 و 82 ؛ المعارف ، ص 83 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 179 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 115 ؛ المنتظم ، ج 5 ، ص 236 و 237 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ نقد الرجال ، ص 412 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 648 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وفد العتبة العباسية يصل إلى ميسان ويعقد اجتماعاً مع حكومتها المحلية
بورقة بحثية.. قسم الشؤون الفكرية يشارك في المؤتمر السادس لجمعية المكتبات اللبنانية
قسم الصيانة: منظومة التحكم بإنارة العتبة العباسية تُدار عبر شاشات ذكية تفاعلية
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية