المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


امرؤ القيس بن عابس  
  
748   01:04 صباحاً   التاريخ: 24-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 147-149.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 1953
التاريخ: 9-10-2014 1559
التاريخ: 2023-02-04 1187
التاريخ: 2023-03-24 905

هو امرؤ القيس بن عابس ، وقيل : عانس بن المنذر بن امرئ القيس بن السمط بن عمرو بن معاوية ، القحطانيّ ، الكنديّ .

صحابيّ ، شاعر ، من أهل حضرموت .

وفد على النبي صلّى اللّه عليه وآله وأسلم ، ثم رجع إلى بلاده ، وبعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله تبع أبا بكر بن أبي قحافة ، ولم يرتدّ .

شهد فتح حصن البخير وخباية في حضرموت ، وخرج إلى الشام مجاهدا ، وشهد بها واقعة اليرموك .

في أواخر أيّامه نزل الكوفة وأقام بها ، ولم يزل بها حتى توفّي حوالي سنة 25 ه ، وكانت ولادته في مدينة تريم بحضرموت .

ومن شعره :

قف بالديار وقوف حابس * وتأنّ أنّه غير آيس

لعبت بهنّ العاصفا * ت الرائحات من الروامس

القرآن العظيم وامرؤ القيس بن عابس

تخاصم هو وعبدان بن أشوع الحضرميّ على أرض ، وكان امرؤ القيس مدينا والحضرميّ دائنا ، فرفعا قضيتهما إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله للحضرميّ : « بيّنتك وإلّا فيمينه » فقال الحضرمي : يا رسول اللّه ! إن حلف ذهب بأرضي ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله :

« من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مالا لقي اللّه وهو عليه غضبان » فلما سمع امرؤ القيس كلام النبي صلّى اللّه عليه وآله قال : إنّي قد تركتها له ، فنزلت الآية 188 من سورة البقرة .

{وَلا تَأْكُلُوا أَمْوالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْباطِلِ وَتُدْلُوا بِها إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} .

ولنفس القصة السابقة نزلت الآية 95 من سورة النحل : { وَلا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلًا إِنَّما عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } .

ولنفس الغرض نزلت الآية 96 من نفس السورة : { ما عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَما عِنْدَ اللَّهِ باقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ ما كانُوا يَعْمَلُونَ }. « 1 »

___________

( 1 ) . أسباب النزول ، للقاضي ، ص 28 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 51 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 105 - 107 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 115 و 116 ؛ الاشتقاق ، ص 370 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 63 و 64 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 12 ؛ أمالي الطوسي ، ج 1 ، ص 368 و 369 ؛ تاريخ التراث العربي ، لسزگين ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 348 ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 28 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 55 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 107 ؛  تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 202 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 303 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 153 ؛ تنوير المقباس ، ص 26 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 3 ، ص 114 - 118 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 2 ، ص 337 و 338 وج 10 ، ص 173 ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 282 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 108 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 428 و 429 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 4 ، ص 387 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 203 ؛ رجال الطوسي ، ص 7 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 55 ؛ قاموس الرجال ، ج 2 ، ص 183 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 380 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 3 ، ص 191 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 514 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 8 ، ص 182 ؛ مجمع الرجال ، ج 1 ، ص 237 ؛ المحبر ، ص 186 و 187 ؛ معاهد التنصيص ، ج 1 ، ص 172 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 1 ، ص 232 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 9 ، ص 274 و 905 وراجع فهارسه ؛ منهج المقال ، ص 63 ؛ المؤتلف والمختلف للآمري ، ص 5 ؛ نقد الرجال ، ص 50 ؛ نمونه بينات ، ص 59 و 485 و 486 ؛ نهاية الإرب ، ص 84 و 366 و 379 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 9 ، ص 381 و 382 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وفد من محافظة نينوى يطّلع على مقتنيات متحف الكفيل وعمل ملاكاته
جناح العتبة العباسية في معرض طهران الدولي يشهد عرض إصدار (عاشوراء منبع الفضائل)
أعمال شبّاكي سرداب الإمام الحسين والجواد (عليهما السلام) تصل إلى أكثر من (75) بالمئة
العتبة العباسية تنشر مظاهر الفرح بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)