المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عتاب بن أسيد  
  
638   09:03 صباحاً   التاريخ: 2023-03-08
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 633-635.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /

عتاب بن أسيد

هو أبو عبد الرحمن ، وقيل : أبو محمد عتاب بن أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشيّ ، العبشمي ، الأموي ، المكّي ، وأمّه زينب بنت عمرو بن أميّة .

أحد أشراف العرب المعروفين بالشجاعة والحنكة .

أسلم يوم فتح مكّة في السنة الثامنة من الهجرة ، وصحب النبي صلّى اللّه عليه وآله .

استعمله النبي صلّى اللّه عليه وآله على مكّة عام الفتح ، وعمره يومئذ حوالي العشرين سنة ، ولم يزل عليها حتّى قبض النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فلمّا حكم أبو بكر أقرّه عليها ، فلم يزل أميرا عليها حتّى توفّي بها في السنة الثالثة عشرة للهجرة يوم موت أبي بكر .

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنه جماعة .

القرآن المجيد وعتاب بن أسيد

يقال : إنّ الآية 80 من سورة الإسراء نزلت فيه : { وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ . . . }.

يوم فتح مكة وقبل أن يسلم المترجم له كان هو وجماعة من المشركين جالسين بفناء الكعبة ، فأمر النبي صلّى اللّه عليه وآله بلالا الحبشي أن يؤذّن على ظهر الكعبة ، فلمّا ارتفع صوت بلال بالأذان قال المترجم له : لقد أكرم اللّه أسيد أن لا يكون سمع هذا ؛ فيسمع منه ما يغيظه ، أو قال : الحمد للّه الذي قبض أبي حتّى لم ير هذا اليوم . وأخذ الآخرون من جماعته يقولون كلاما يشبه كلامه ؛ احتقارا لبلال ؛ لكونه من السودان الفقراء ، فنزل جبريل عليه السّلام على النبي صلّى اللّه عليه وآله وأخبره بما قالوا ، فدعاهم النبي صلّى اللّه عليه وآله وسألهم عمّا قالوا ؛ فأقرّوا ، فنزلت فيهم الآية 13 من سورة الحجرات : { يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً وَقَبائِلَ لِتَعارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }. « 1 »

______________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 331 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 153 و 154 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 358 و 359 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 451 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 199 و 200 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 364 و 365 وغيرها ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 107 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 302 و 323 وج 7 ، ص 35 وراجع فهرسته ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 402 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 366 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 572 و 612 و 622 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 97 و 98 و 144 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 391 و 395 و 465 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 390 و 463 و 466 و 491 - 493 و 513 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 54 ؛ تاريخ گزيده ، ص 153 و 237 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 76 و 122 و 138 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 370 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 116 ؛ تفسير الجلالين ، ص 90 ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 555 و 557 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 126 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 3 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 243 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 318 و 319 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 7 ، ص 82 و 83 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 304 ؛ ثمار القلوب ، ص 12 و 519 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 341 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 11 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 113 و 145 و 166 ؛ جمهرة النسب ، ص 47 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 257 ؛ خلاصة الكلام ، ص 3 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 695 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 708 و 829 وج 4 ، ص 338 ؛ الزيارات ، ص 94 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 156 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 56 و 83 و 143 و 316 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 26 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 11 و 277 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 5 ، ص 446 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 13 ؛ عيون الأخبار ، ج 1 ، ص 230 وج 2 ، ص 55 ؛ فتوح البلدان ، ص 46 و 63 و 66 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 262 و 420 و 449 وراجع فهرسته ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 688 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 729 وج 2 ، ص 582 وج 5 ، ص 610 وج 9 ، ص 263 ؛ لسان العرب ، ج 11 ؛ ص 736 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 98 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 203 ؛ المحبر ، ص 11 و 12 و 126 و 127 و 258 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 69 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 30 ؛ المعارف ، ص 161 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 6 وج 3 ، ص 889 و 959 ؛ نسب قريش ، ص 187 و 312 و 418 ؛ نمونه بينات ، ص 747 و 748 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 702 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد