المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16430 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين الفريز (الفراولة)
2024-05-15
امتصاص الكاربامازبين
2024-05-15
الاستعمالات السريرية للكاربامازبين
2024-05-15
الخواص الكيمياوية والفيزياوية للكاربامازبين
2024-05-15
الكاربامازبين (CBZ) Carbamazepne
2024-05-15
الصرع الجزئي (البؤري) Partial (focal) Epilepsy
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كعب بن عمرو  
  
640   02:19 صباحاً   التاريخ: 2023-03-19
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 829-831.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-05 949
التاريخ: 2023-03-28 920
التاريخ: 10-02-2015 1595
التاريخ: 2023-03-26 651

كعب بن عمرو

هو أبو اليسر كعب بن عمرو بن عبّاد بن عمرو بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن عليّ بن أسد الأنصاريّ ، الخزرجيّ ، السلميّ ، المدنيّ ، وأمّه نسيبة بنت الأزهر السلميّة .

صحابيّ جليل ، شجاع ، باسل ، ثريّ .

حضر العقبة ، وشهد واقعة بدر وهو ابن 20 سنة ، فانتزع راية المشركين في ذلك اليوم من يد أبي عزيز بن عمير ، ويقال : إنّه قام بأسر العبّاس بن عبد المطّلب ، وشهد مع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله باقي المشاهد والمعارك .

وبعد وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله صحب الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وشهد معه واقعة صفّين .

روى عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنه جماعة .

توفّي بالمدينة المنوّرة سنة 55 هـ بعد أن عمّر أكثر من 100 سنة .

القرآن الكريم وكعب بن عمرو

شملته الآية 278 من سورة البقرة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا ما بَقِيَ مِنَ الرِّبا . . . }.

وفي سنة صلح الحديبيّة منع المشركون النبيّ صلّى اللّه عليه وآله من الدخول إلى مكّة ، وفي نفس الوقت أراد اللّه أن يمتحن المسلمين فأمروا بعدم صيد الحيوانات البرّيّة ، وحرّمها عليهم ، فقام المترجم له بصيد حمار وحش ، فلامه المسلمون على ذلك ، فجاء إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وأخبره بصيده ، فنزلت فيه الآية 94 من سورة المائدة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِماحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخافُهُ بِالْغَيْبِ . . . }.

وكذلك نزلت فيه الآية 95 من نفس السورة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ ، وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزاءٌ مِثْلُ ما قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ . . . }.

وفي أحد الأيّام ضمّ امرأة وقبّلها وكانت ذات بعل ، فندم على فعلته ، فنزلت فيه الآية 114 من سورة هود : { وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَناتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئاتِ ذلِكَ ذِكْرى لِلذَّاكِرِينَ }. « 1 »

_______________

( 1 ) . أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 127 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 218 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 290 و 291 وج 4 ، ص 219 و 220 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 245 وج 5 ، ص 323 و 324 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 300 وج 4 ، ص 221 ؛ أعيان الشيعة ، ج 29 ، ص 29 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 33 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 165 و 307 و 324 وج 4 ، ص 196 وج 8 ، ص 81 ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 492 و 493 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 307 و ( المغازي ) ، ص 117 و 125 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 545 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 205 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 220 و 221 ؛ تاريخ گزيده ، ص 219 و 242 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 32 و 212 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 246 ؛ تفسير الطبري ، ج 12 ، ص 82 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 464 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 510 ؛ تفسير الميزان ، ج 11 ، ص 67 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 135 و 490 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ( قسم الكاف ) ، ص 39 ، وج 3 ، ( باب الكنى ) ، ص 39 ؛ تنوير المقباس ، ص 192 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 8 ، ص 392 وج 12 ، ص 307 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 77 ؛ تهذيب الكمال ، ج 24 ، ص 185 - 187 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 316 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 352 و 353 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 9 ، ص 110 و 111 وراجع فهرسته ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 29 و 425 ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 160 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 360 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 321 و 472 ؛ الدرجات الرفيعة ، ص 405 و 406 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 352 ؛ دول الإسلام ، ص 34 ؛ رجال الطوسي ، ص 27 و 63 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 537 و 538 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 105 و 300 و 356 و 371 وج 3 ، ص 350 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 61 ؛ صبح الأعشى ، ج 14 ، ص 82 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 102 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 581 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 44 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 128 وج 3 ، ص 502 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 435 ؛ لسان العرب ، ج 4 ، ص 142 وج 7 ، ص 421 وج 8 ، ص 157 وج 9 ، ص 85 وج 11 ، ص 173 وج 12 ، ص 192 و 358 وج 15 ، ص 232 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 39 ، ص 595 ؛ مجمع الرجال ، ج 5 ، ص 70 وج 7 ، ص 111 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 128 ؛ المعارف ، ص 184 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 14 ، ص 117 وج 22 ، ص 88 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ منهج المقال ، ص 268 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 147 ؛ نقد الرجال ، ص 276 و 401 ؛ نمونه بينات ، ص 317 و 318 و 458 و 459 ؛ وقعة صفين ، ص 506 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تعقد الاجتماع التحضيري لزيارة الإمام الجواد "عليه السلام"
قبل افتتاحها بايام.. شاهد بالصور اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة
قبل ايام من افتتاحه.. لقطات حصرية توثق اللمسات الاخيرة لإنجاز أحدث مستشفى لعلاج السرطان في البصرة تابع للعتبة الحسينية (صور)
بالصور: طلبة وطالبات الجامعات التابعة للعتبة الحسينية يؤدون الامتحانات النهائية