المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مقيس بن صبابة  
  
1590   03:18 مساءً   التاريخ: 2023-03-24
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 928-929.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-06-2015 1627
التاريخ: 26-04-2015 2574
التاريخ: 2023-02-11 918
التاريخ: 2023-03-26 640

مقيس بن صبابة

هو مقيس بن صبابة ، وقيل : ضبابة بن حزن بن يسار ، وقيل : سيار بن عبد اللّه بن عبد بن كعب بن عامر الكنانيّ .

شاعر جاهليّ ، حرّم على نفسه شرب الخمر .

كان يقيم بمكّة ، واشترك مع المشركين في واقعة بدر .

لمّا فتح النبيّ صلّى اللّه عليه وآله مكّة سنة 8 هـ أهدر دمه ، وأمر المسلمين بقتله ، فهرب من مكّة واختفى ، فعلم به نميلة بن عبد اللّه الكنانيّ ، فجاء إليه وقتله ، وقيل : أدركه الناس بسوق مكّة وقتلوه ، وقيل : قتل بين الصفا والمروة وهو كافر .

له أبيات في الخمر منها :

فلا - واللّه - أشربها حياتي * طوال الدهر ما طلع النجوم

القرآن المجيد ومقيس بن صبابة

أسلم له أخ يدعى هشام بن صبابة فقتله رجل من الأنصار في غزوة بني المصطلق سنة 6 هـ خطأ ، فقدم المترجم له على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله مظهرا الإسلام وقال : يا رسول اللّه جئت مسلما وأطلب دية أخي ، فأمر له النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بدية أخيه ، فأقام عند النبيّ صلّى اللّه عليه وآله مدّة ، ثمّ عدا على قاتل أخيه فقتله ، ثمّ هرب إلى مكّة مرتدّا ولحق بالمشركين ، ولمّا قتل قاتل أخيه قال :

قتلت به فهرا وحملت عقله * سراة بني النجّار أرباب فارع

فأدركت ثأري واضطجعت موسدا * وكنت إلى الأوثان أوّل راجع

فنزلت فيه الآية 93 من سورة النساء : { وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزاؤُهُ جَهَنَّمُ خالِداً فِيها . . . }. « 1 »

___________

( 1 ) . أسباب النزول ، للقاضي ، ص 76 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 140 ؛ الأعلام ، ج 7 ، ص 283 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 158 و 297 و 298 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 236 ؛ تاج العروس ، ج 4 ، ص 228 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ص 402 و 552 و 553 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 389 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 460 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 267 وج 2 ، ص 60 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 326 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 231 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 216 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 137 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 26 ؛ تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 519 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 44 ؛ تنوير المقباس ، ص 77 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 333 ، وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 182 ؛ جمهرة النسب ، ص 142 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 195 ؛ ربيع الأبرار ، ج 4 ، ص 75 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ج 4 ، ص 52 و 53 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 306 وج 4 ، ص 52 ؛ شفاء الغرام ، ج 1 ، ص 56 وج 2 ، ص 228 ؛ العقد الفريد ، ج 6 ، ص 209 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 176 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 192 و 194 و 250 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 638 وراجع فهرسته ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 141 ؛ المحبر ، ص 240 ؛ معجم الشعراء ، للمرزباني ، ص 467 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 145 وج 2 ، ص 825 و 860 و 861 و 862 وج 3 ، ص 875 ؛ المنتظم ، ج 3 ، ص 326 ؛ نمونه بينات ، ص 231 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ج 2 ، ص 700 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد