المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مميزات السنّة القطعية  
  
713   03:47 مساءً   التاريخ: 2023-04-04
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ،ص181-183.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج تفسير القرآن بالقرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-10-2014 1778
التاريخ: 13-10-2014 2799
التاريخ: 2023-03-30 870
التاريخ: 6-05-2015 2030

مميزات السنّة القطعية

 

إن البحث في منهج تفسير القرآن بالقرآن يعد جزءاً من علوم القرآن، وأما تحليل طريقة تفسير "القرآن بالحديث" فهي بالإضافة إلى ضرورة الاطلاع على العلوم القرآنية، تحتاج إلى معرفة الحديث وحتمية اتباع قواعد علم الحديث.

والملاحظة التي تذكر في علم الحديث والتي لها دور رئيسي في مسألة عرض الحديث على القرآن هي أولا: ان السنة تنقسم إلى قسمين: أحدهما: السنة القطعية، والثاني: هو السنة غير القطعية. ثانياً: ان الذي يجب عرضه على القرآن هو السنة غير القطعية، وأما السنة القطعية فهي لا تحتاج أبدأ إلى العرض على القرآن، لأن صدورها من مقام العصمة قطعي، ومثل هذا الصادر ينتسب يقيناً إلى الله سبحانه. ثالثاً: السنة القطعية كالقرآن الكريم فبالإضافة إلى استغنائها عن العرض على أي مصدر آخر، هي بنفسها مصدر مستقل يصلح لعرض السنة غير القطعية عليه، أي إن الحديث غير القطعي كما يعرض على القرآن، فهو يعرض أيضاً على السنة القطعية. رابعاً: صحيح أن السنة القطعية كالقرآن الكريم من جهتين، أي في عدم حاجتها للعرض على مصدر آخر، وكونها بنفسها صالحة لعرض السنة غير القطعية عليها، لكن حجيتها و اعتبارها متوقف على ثبوت رسالة الرسول الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم)، ورسالته متوقفة على كون القرآن معجزة (فيما إذا لم تعتمد رسالة النبي على معجزة أخرى).

بناء على هذا، تكون رتبة حجية و اعتبار القرآن الكريم قبل ثبوت رسالة الرسول الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم)، في حين أن ثبوت رسالة الرسول مقدم على اعتبار وحجية السنة القطعية؛ لأن نفس السنة القطعية ليست معجزة حتى تكون حجة ومعتبرة بذاتها، بل هي بواسطة رسالة الرسول الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم) مرتبطة بإعجاز القرآن الكريم.

وبالنتيجة فإن اعتبار السنة القطعية ليس مساوياً لحجية القرآن الكريم، بل هو متأخر عنها بلحاظ الرتبة. نعم، لأجل إثبات الأحكام الشرعية فإنه لا مفر من الرجوع إلى السنة كالمصادر الغنية والمعتبرة الأخرى.

وجدير بالذكر، أن السنة القطعية ليست كثيرة، لأن أهم واسطة وحلقة لارتباط الأمة بسنة الرسول الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم) هم أهل بيت العصمة الأطهار، ومن المؤسف أنهم قد هجروا وحوصروا و أبعدوا عن ج الأمة، كما أن نشر وتدوين وكتابة الحديث التي هي أهم وأفضل طرق المحافظة على السنة وبقائها ودوامها قد منعت - مع الأسف الشديد - المدة طويلة، ولو أن أهل البيت المعصومين(عليهم السلام) لم يحكم عليهم أي بالمحاصرة والتبعيد عن الأمة، ولو لم يغصب منهم منبر الثقافة وكرسي التدريس والتعليم، ولو أن الآخرين لم يتقمصوا ثوب الخلافة، لكان علم الحديث الشريف يظهر بوضع أفضل مما هو عليه، ولكانت مضامينه  تظهر وتتألق أكثر، وبالنتيجة لكان حجم ومقدار السنة القطعية يتسع ل ويزداد أكثر مما هو عليه الآن.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة