المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الإمام علي (عليه السلام) أوّل من يقرع باب الجنة ويدخلها التجفيف الصناعي لبعض الفواكه طبيعة وأهمية الإدارة الإستراتيجية في المصرف ( المهمات الثلاث لإستراتيجية المـصارف ــ تكوين الإستراتيجية Strategy Formulation) التقسيمات العلمية للنفقات العامة أشكال النفقات العامة بطاقة الدرجات المتوازنة في اطار إستراتيجية المصرف وربط المكافأة معها ومزايا التغذية العكسية الحماية الجنائية للأموال العامة في ظل القوانين العقابية مكونات ثمار الخضار والفواكه اسلوب بطاقة الدرجات المتوازنة Balanced Scorecard, BSC ( تعريف البطاقة ومقاييس الاداء على مستوى المصرف) درجة الاستقلال الذاتي لمراكز المسؤولية في المصرف والتضحية بالأمثلية الجزئية للأقسام تـحديـد أسعار التحويـل فـي المـصارف على أسـاس التـفـاوض صناعة السكاكر والكراميل تكنولوجيا تصنيع الهلاميات تكنولوجيا تصنيع المرملاد تكنولوجيا تصنيع المربيات

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


امكان الرجعة وتحققها  
  
1345   06:24 مساءً   التاريخ: 2023-05-10
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 557 - 559
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014 1857
التاريخ: 2023-05-28 584
التاريخ: 2023-05-29 599
التاريخ: 3-12-2015 2164

يقول تعالى: {ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 56]

الآية مدار البحث تُعد من الشواهد على تحقق الرجعة. ومن أجل ذلك نرى من المناسب هنا طرح بضع نقاط في هذا الخصوص:

1. إنّه لا محذور عقلاً من إحياء الميت في الدنيا ورجوعه مرة أخرى إلى هذه النشأة كما أن ذلك ليس بممنوع نقلاً، وبناءً عليه فإن أصل رجعة الفرد أو الجماعة إلى الدنيا هو أمر ليس بممتنع ولا ممنوع.

2. بالنسبة إلى وقوع الرجعة وتحققها في الماضي فإنه لا سبيل للعقل (أي الدليل العقلي) إطلاقاً إلى إثبات ذلك أو نفيه؛ وذلك لأن الرجوع المعيّن هو قضية شخصية وإن الأمور الجزئية الخارجية تقع خارج حيز فتوى العقل بالإيجاب أو السلب. أما النقل (أي الدليل النقلي) فإن له ظهوراً في وقوع الرجعة وإن الآية مورد البحث بالإضافة إلى الأدلة النقلية الأخرى، سواء الآيات أو الروايات أو التاريخ، تعتبر شواهد على تحققها. إذن فأصل إمكانية الرجعة وتحققها العيني يقعان على عاتق الدليل النقلي، وإن وقوعها يشكّل دليلاً قطعياً على إمكانها.

3. لم يقم أي دليل عقلي على الوقوع الحتمي للرجعة في المستقبل؛ وذلك لأن مجرد تحقق حادثة في الماضي لا يشكل دليلاً على حتمية وقوعها في المستقبل. كما قال الشيخ الطوسي.

إن إحياء قوم في وقت، ليس بدلالة على إحياء آخرين في وقت آخر (1).

4. كذلك فإنه لم يُقم أي دليل عقلي أو نقلي على امتناع حصولها في المستقبل. على أن البعض من أمثال البلخي وآخرين (كل بذريعة ما)، ذهب إلى عدم جواز وقوعها في المستقبل، أما الدليل الواهي الذي قدموه على مثل هذا التوهم فهو:

أ: إن الرجعة هي معجزة وفيها دلالة على نبوة النبي ولا يجوز مثل هذا الأمر إلا في عصر رسول الله ، وإنه لا مجال لوقوع أمثال هذه المعاجز في زمن قد رحل النبي له فيه ولا نبي آخر سيأتي بعده.

والجواب على هذا التصوّر هو أن الدليل أخص من المدعى؛ لأن الأئمة المعصومين ما حاضرون في رحيل النبي الأعظم وأن المعجزة الإلهية كما أنها تشكل دليلاً على نبوة النبي فهي تمثل آية على إمامة الإمام المعصوم ، وإن تحقق الرجعة بعنوان أنها معجزة للإمام المعصوم لا ينطوي على أي محذور (2).

ب: وقال البلخي لا تجوز الرجعة مع الإعلام بها؛ لأن فيها إغراء لمن يعلم أنه سيعود إلى الدنيا بارتكاب المعاصي والإصرار عليها من جهة الاتكال على التوبة في الكرة الثانية.

والجواب على هذا الاعتقاد الخاطئ هو أن الدليل أخص من المدعى؛ لأنه طبقاً لنفس هذا التصوّر، فإنّه يجوز رجوع الشخص إلى الدنيا من دون إعلام. ناهيك عن أن الرجعة ليست عامة كالمعاد. من أجل ذلك فإنّه في الوقت الذي يتيقن المذنب فيه من رجوع البعض (في الجملة) فهو لا يعلم برجوعه هو (بالجملة). إذن فلا يستلزم ذلك الإغراء (3).

إن متعلّق الشكر في جملة: {لعلكم تشكرون} هو نعمة الإحياء بعد الموت (4)، والحال أن ظاهر السياق يوحي بأن الشكر إما أن يكون متعلقاً بما كفروا به قبل الموت (5)؛ أي كل ما أعطوا من نعم وما بين لهم من آيات وبينات قبل الموت المذكور، أو بمطلق النعم التي من جملتها نعمة إرجاعهم إلى الحياة من جديد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. التبيان، ج 1، ص 254

2. التبيان، ج 1، ص 255.

3. التبيان، ج1، ص255، وراجع مجمع البيان، ج1-2، ص242.

4. آلاء الرحمن، ص191.

5. جوامع الجامع، ج 1، ص 52.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الأمين العام للعتبة الحسينية: ينبغي أن تحاط اللغة العربية بالجلالة والقدسية فهي سلاح الأمة وسبيل وحدتها ونهضتها
بالفيديو: الامين العام للعتبة الحسينية: مشروع الكابل الضوئي هو مشروع تنموي كبير سيرفع من سقف التنمية في محافظة كربلاء
بالفيديو: بحضور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية.. جامعة الزهراء (ع) للبنات تحتفي بتخرج (دفعة طوفان الاقصى)
بالتعاون مع جامعة ليفربول وتستهدف مليون فحص مجاني... العتبة الحسينية تعلن عن موعد إطلاق حملة للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية