المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من موارد السقط والتحريف ونحوهما في أسانيد الروايات / أبو جعفر محمد الأحمسي عن يونس.  
  
644   11:30 صباحاً   التاريخ: 2023-06-06
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج2، ص 349 ـ 351.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

أبو جعفر محمد الأحمسي عن يونس (1):

روى الشيخ بإسناده الصحيح عن موسى بن القاسم عن أبي جعفر محمد الأحمسي عن يونس بن عبد الرحمن البجلي (2) قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) أو كتبت إليه عن سعيد بن يسار: أنه سقط من جمله فلا يستمسك بطنه، أطوف عنه وأسعى؟ قال: ((لا، ولكن دعه فإن برأ قضى هو، وإلا فاقض أنت عنه)).

وهذه الرواية قد تعد معتبرة، ويبنى ذلك على كون المراد بأبي جعفر محمد

الأحمسي هو محمد بن خالد الأحمسي الذي وثقه النجاشي، وهذا ما بنى عليه صاحب مناهج الأخيار (3).

ولكن يمكن أن يقال: إنه لا قرينة على ذلك لا بحسب الراوي ولا المروي عنه، ولم يذكر في شيء من المصادر أن محمد بن خالد الأحمسي يكنى بأبي جعفر ليكون ذلك قرينة على أن هذا هو المراد به.

مضافاً إلى أن في السند إشكالاً آخر، وهو أن يونس بن عبد الرحمن لقب فيه بالبجلي، مع أنه لم يذكر أحد من علماء الرجال كونه بجليّاً، ولذلك استظهر في مناهج الأخيار أن يكون وصف البجلي للأحمسي فأُخِّر عن محله غلطاً من بعض النساخ.

وقال المحقق التستري (قدس سره) (4): (الظاهر كون يونس بن عبد الرحمن البجلي محرّف يونس عن عبد الرحمن البجلي، والمراد عبد الرحمن بن الحجاج، وقد روى عنه يونس في عدة مواضع).

ولكن لم ترد لعبد الرحمن بن الحجاج رواية بعنوان (عبد الرحمن البجلي) في أي من الجوامع، فهذا أيضاً لا يخلو من بُعد.

والذي يرجح في النظر هو أن يكون السند مصحفاً على وجه آخر، هكذا: (عن يونس بن يعقوب البجلي)، وذلك بالنظر إلى أن يونس بن يعقوب بجلي ويذكر بهذا العنوان في أسانيد العديد من الروايات، والملاحظ أن سعيد بن يسار من مشايخ يونس بن يعقوب حيث روى عنه في عدة مواضع (5)، فمن المظنون قوياً أنه كان المذكور في السند (يونس) وأضاف إليه بعضهم (بن عبد الرحمن)، ولعله من جهة أن يونس بن عبد الرحمن هو أشهر مَن كان يسمى بيونس من أصحابنا.

ونظير هذا ما نجده في رواية أوردها الشيخ (قدس سره) (6) عن محمد بن الوليد عن يونس عن منصور بن حازم، وهو بنفسه أورد هذه الرواية في النهاية (7) عن يونس بن عبد الرحمن عن منصور بن حازم، مع أن المراد بيونس الذي ذكره في التهذيب هو يونس بن يعقوب بقرينة الراوي عنه وهو محمد بن الوليد.

وبالجملة: الأقرب أن يكون الصحيح (يونس بن يعقوب البجلي)، وأما الراوي عنه أي أبو جعفر محمد الأحمسي فهو محمد بن الوليد الخزاز الذي يروي عن يونس بن يعقوب كثيراً، فإنه قد وصف بالأحمسي في بعض الأسانيد (8)، ويكن~ى بأبي جعفر كما نص على ذلك النجاشي (9).

والحاصل: أنّ الرواية وإن كانت معتبرة إلا أنّه لما ذكرناه لا لما بنى عليه في مناهج الأخيار.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. بحوث في شرح مناسك الحج ج:15 (مخطوط).
  2. تهذيب الأحكام ج:5 ص:124.
  3.  مناهج الأخيار في شرح الاستبصار ج:3 ص:473.
  4. قاموس الرجال ج:11 ص:185.
  5. لاحظ الكافي ج:2 ص:483.
  6. تهذيب الأحكام ج:6 ص:292.
  7.  النهاية في مجرد الفقه والفتاوى ص:350.
  8.  المحاسن ج:2 ص:510.
  9.  رجال النجاشي ص:345.

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




قبل افتتاحها بايام.. شاهد بالصور اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة
قبل ايام من افتتاحه.. لقطات حصرية توثق اللمسات الاخيرة لإنجاز أحدث مستشفى لعلاج السرطان في البصرة تابع للعتبة الحسينية (صور)
بالصور: طلبة وطالبات الجامعات التابعة للعتبة الحسينية يؤدون الامتحانات النهائية
الأمين العام للعتبة الحسينية: تبني مشروع تأسيس هيئة التعليم التقني يأتي لحاجة العراق الماسة إلى الربط بين الجانبين النظري والعملي