المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{مثنى‏ وثلاث ورباع}
2024-04-29
معنى حوب
2024-04-29
صلة الأرحام
2024-04-29
عادات الدجاج الرومي
2024-04-29
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-29
تعريف بعدد من الكتب / المسائل الصاغانيّة.
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النتائج السيئة للفحش  
  
700   01:49 صباحاً   التاريخ: 2023-07-10
المؤلف : الشيخ / حسين الراضي العبد الله
الكتاب أو المصدر : التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع
الجزء والصفحة : ص 494 ــ 496
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-6-2016 8355
التاريخ: 24-6-2016 3259
التاريخ: 21-11-2016 1982
التاريخ: 25-7-2016 2576

1ـ عدم استجابة الدعاء:

ففي الصحيح عَنْ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ (1):

عنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام) قَالَ: كَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ، فَدَعا اللهَ أَنْ يَرْزُقَهُ غُلاماً - ثَلاثَ سِنِينَ - فَلَمَّا رَأي أَنَّ اللهَ لَا يُجِيبُهُ، قَالَ: يَا رَبِّ أَبعِيدٌ أَنَا (2) مِنْكَ (3) فَلا تَسْمَعُنِي، أَمْ قَرِيبٌ أَنْتَ مِنِّي، فَلَا تجيبني؟.

قَالَ: فَأَتَاهُ آتٍ فِي مَنَامِهِ فَقَالَ: إِنَّكَ تَدْعُو (4) الله - عَزَّ وَجَلَّ - منذ ثلاث سنينَ بِلِسَانٍ بَذيء، وَقَلْبٍ عَاتٍ (5) خَيْرٍ تَقي، وَنِيَّةٍ غيْرِ صَادِقَةٍ، فَاقلَعْ عَنْ بَذائكَ، وَلْيَتَّقِ الله قلبكَ، وَلْتَحْسُن نيتك.

قَالَ: فَفَعَلَ الرَّجُلُ ذلِكَ، ثُمَّ دَعَا اللَّهَ، فَوُلِدَ لَهُ غُلَامٌ (6)، (7).

2ـ الفحش طريق إلى النار:

ففي الصحيح عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ، قَالَ:

قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): مَنْ خَافَ النَّاسُ (8) لِسَانَهُ، فَهُوَ فِي النَّارِ (9).

وفي وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام): يَا عَلِيُّ أَفْضَلُ الْجِهَادِ مَنْ أَصْبَحَ لَا يَهُم بِظُلْمٍ أَحَدٍ، يَا عَلِيُّ مَنْ خَافَ النَّاسُ لِسَانَهُ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ، يَا عَلِيٌّ شَرُّ النَّاسِ مَنْ أَكْرَمَهُ النَّاسُ اتقَاءَ فُحْشِهِ، وَرُوِيَ شَرِّه (10).

وعَنْ أَبِي عُبَيْدَة:

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام)، قَالَ الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ (11) وَالْجَفَاءُ فِي (12) النَّارِ (13).

وروى ابن أبي الدنيا بسنده عن أبي الدرداء يبلغ به، قال: إن الله ـ عز وجل - يبغض الفاحش البذيء (14).

3- الكراهة الاجتماعية:

ففي الصحيح عَنْ سَمَاعَة (15).

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله): إِنَّ مِنْ شَرِّ (16) عِبَادِ اللهِ مَنْ تُكْرَهُ (17) مُجَالَستْهُ لِفُحْشِهِ (18).

وعن أنس بن مالك أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه (19).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ والظاهر أنه هو السابري.

2ـ في نسخة (ز): - (أنا).

3ـ في نسخة (ز): (عنك).

4ـ في نسختي (بر، بف) وحاشية (د) والوافي: (دعوت).

5ـ العاتي: الجبار. لسان العرب، ج 15، ص 27 (عتا).

6ـ في البحار: الغلام.

7ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 1، ص 11، الحديث 2625 باب 131 - باب البذاء، وفي الطبع القديم ج 2، ص 324 الوافي، ج 9، ص 1485، ح 8602، البحار، ج 61، ص 172، ح 28.

8ـ في (ج) والوافي: + (من).

9ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 4، ص 15، الحديث 2635، وفي الطبع القديم ج 2،

ص 327 الفقيه، ج 4، ص 352، ح 5762، بسند آخر عن جعفر بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) ضمن وصيته لعلي (عليه السلام) مع اختلاف يسير. راجع: الكافي، كتاب الإيمان والكفر، باب السفه ح 2617، الوافي، ج 5، ص 956، ح 3359، الوسائل، ج 16، ص 31، ح 20891.

10ـ من لا يحضره الفقيه ج 4، ص 353.

11ـ (الجفاء): ترك الصلة والبر والغلط في العشرة والخرق في المعاملة وترك الرفق. راجع: النهاية، ج 1، ص 281 (جفا).

12ـ في نسخة (بر): (من).

13ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 4، ص 14، الحديث 2635، باب 131 - باب الْبَذاء، وفي الطبع القديم ج 2، ص 325 الزهد، ص 66، ج 10، عن الحسن بن محبوب، مع زيادة في أوله. الجعفريات ص 95، بسند آخر عن جعفر بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وتمام الرواية فيه: الغيرة من الإيمان، والبذاء من الجفاء تحف العقول، ص 392، عن موسى بن جعفر (عليه السلام) ضمن وصيته للهشام الوافي، ج 5، ص 955، ح 3356، الوسائل، ج 16، ص 35، ح 20905. وقد صحح هذا الحديث الشيخ الأنصاري في آخر كتاب المكاسب المحرمة والصحيح أن سندها غير تام لوجود سهل بن زياد وهو ضعيف.

14ـ كتاب الصمت لابن أبي الدنيا ص 210، ح 338 وفي هامشه نقله عن الترمذي في سننه وأحمد في مسنده، وعن ابن حبان في صحيحه والطبراني في المعجم الكبير والبيهقي في السنن الكبرى والهيثمي في مجمع الزوائد، وغيرها.

ومعنى يبلغ به: أي يرفعه إلى النبي (صلى الله عليه وآله).

15ـ في الكافي، ح 2633: + (عن أبي بصير).

16ـ في نسختي (بر، بف) وحاشية نسخة (د): (شرار).

17ـ في مرآة العقول: (يمكن أن يقرأ تكره) على بناء الخطاب وبناء الغيبة على المجهول.

18ـ الكافي (الطبعة الحديثة، ج 4، ص 12، الحديث 2626 باب 131 - باب البذاء، وفي الطبع القديم ج 2، ص 324. الكافي، كتاب الإيمان والكفر، باب من يتقى شره، ذيل ح 2633، وفي الزهد ص 68، ذيل ح 16، بسند آخر. تحف العقول، ص 395، عن موسى بن جعفر (عليه السلام) ضمن وصيته للهشام الوافي، ج 5، ص 956، ح 3358، الوسائل، ج 16، ص 30، ذیل ح 20887.

19ـ كتاب الصمت لابن أبي الدنيا ص 209، ح 336، ونقله في الهامش عن عدد من المصادر.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي