المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5718 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فضل زيارة يوم عاشوراء.  
  
605   10:05 صباحاً   التاريخ: 2023-09-10
المؤلف : الشيخ محمد بن جعفر المشهديّ.
الكتاب أو المصدر : المزار الكبير.
الجزء والصفحة : ص 351 ـ 352.
القسم : الاخلاق و الادعية / إضاءات أخلاقية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-10-2019 1259
التاريخ: 2024-03-23 207
التاريخ: 2023-07-10 785
التاريخ: 2023-11-05 635

1 ـ بالإسناد قال: حدثني محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري، عن أبيه، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن زيد الشحام، عن أبي عبد الله عليه ‌السلام قال: من زار قبر أبي عبد الله عليه ‌السلام عارفا بحقه كان كمن زار الله عز وجل في عرشه(1).

2 ـ وبالإسناد قال: حدثني أبي وأخي وجماعة مشايخي رحمهم الله، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن علي المدائني، قال: أخبرني محمد بن سعيد البلخي، [عن قبيصة](2)، عن جابر الجعفي، عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال: من بات عند قبر الحسين عليه ‌السلام ليلة عاشوراء لقى الله يوم القيامة ملطخا بدمه كأنّما قتل معه في عرصته(3).

3 ـ وقال: من زار الحسين عليه ‌السلام يوم عاشوراء وبات عنده كان كمن استشهد بين يديه (4).

4 ـ وبالإسناد قال: حدثني أبو علي بن همام، عن جعفر بن محمد ابن مالك الفزاري، عن أحمد بن علي بن عبيد الله الجعفي، [عن الحسين بن سليمان] (5)، عن الحسن بن راشد (6)، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن أبي عبد الله عليه ‌السلام قال: من زار الحسين يوم عاشوراء وجبت له الجنّة (7).

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) رواه ابن قولويه في الكامل: 327، والمفيد في مسار الشيعة: 61، والشيخ في التهذيب 6: 51 والمصباح: 713، عنهم البحار 101: 105، الوسائل 14: 476.

(2) من المصادر، وفيها: البجلي بدل البلخي.

(3) رواه ابن قولويه في الكامل: 324، والمفيد في مسار الشيعة: 20، والشيخ في مصباح المتهجد: 713، عنهما البحار 101: 104، الوسائل 14: 477.

(4) رواه ابن قولويه في الكامل: 324، والمفيد في مسار الشيعة: 20، والشيخ في مصباح المتهجد: 713، عنهما البحار 101: 104، الوسائل 14: 477.

(5) من المصادر.

(6) في المصادر: الحسين بن راشد، والظاهر أنّ ما في المتن هو الأصح؛ لأنّه لا يوجد رجل باسم الحسين بن راشد، راجع معجم الرجال 4: 320.

(7) رواه ابن قولويه في الكامل: 324، والشيخ في التهذيب 6: 51، ومصباح المتهجد: 713، عنهما البحار 101: 104، الوسائل 14: 476.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






الصين تقدم 1400 دولار لمستبدلي سياراتهم القديمة بأخرى حديثة
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق
قسم الشؤون الفكرية ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد شبابي من بابل
مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر