المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5733 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تاريخ أسرة رخ مي رع
2024-05-05
حياة «رخ مي رع» كما دونها عن نفسه.
2024-05-05
مناظر المقبرة.
2024-05-05
الوزير رخ-مي-رع.
2024-05-05
مقبرة «رخ مي رع» وزخرفها.
2024-05-05
ألقاب رخ مي رع.
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فيما نذكره من الرواية بأدعية لكل يوم من الشهر.  
  
527   11:24 صباحاً   التاريخ: 2023-11-07
المؤلف : السيّد ابن طاووس.
الكتاب أو المصدر : الدروع الواقية.
الجزء والصفحة : ص 77 ـ 79.
القسم : الاخلاق و الادعية / إضاءات أخلاقية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2021 1850
التاريخ: 12-3-2022 1585
التاريخ: 23-4-2020 1227
التاريخ: 18-9-2021 1281

يقول السيد الامام، العالم العامل، الفقيه الكامل، العلاّمة الفاضل، الزاهد العابد، الورع المجاهد، رضي الدين، ركن الاسلام، جمال العارفين، أفضل السادة، أبو القاسم علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن محمد بن طاووس، كبت الله أعداءه بمحمد وآله: أخبرني جماعة منهم الشيخ الصالح حسين بن أحمد السوراوي (1) في شهر جمادى الآخرة سنة تسع وستمائة قال: أخبرني محمد بن القاسم الطبري رحمه ‌الله، عن الشيخ المفيد أبي علي الحسن، عن والده الشيخ السعيد جدي أبي جعفر الطوسي.

وأخبرني شيخي الفقيه محمد بن نما ـ فيما أجازه لي من كل ما رواه لما كنت اقرأ عليه في الفقه ـ بإسناده الى جدي أبي جعفر الطوسي قدس الله روحه.

وأخبرني الشيخ الزاهد حسن بن الدربي (2) رحمه ‌الله ـ فيما أجازه لي من كل ما رواه أو سمعه أو أنشأه أو قرأه ـ بإسناده الى جدي أبي جعفر الطوسي نوّر الله جل جلاله ضريحه.

وأخبرني السيد الفاضل فخار بن معد الموسوي رحمه ‌الله ـ فيما أجازه لي من جميع ما يرويه ـ بإسناده الى جدي الشيخ محمد بن الحسن الطوسي رضوان الله عليه.

وأخبرني الشيخ علي بن يحيى الحناط ـ اجازة تاريخها شهر ربيع الاول سنة تسع وستمائة بالحلة ـ قال: حدثني عربي بن مسافر العبادي (3)، عن محمد ابن القاسم الطبري، عن خالي أبي علي بن الحسن ابن جدي الشيخ السعيد أبي جعفر الطوسي رضوان الله عليه.

وأخبرني الشيخ أسعد بن عبد القاهر الاصفهاني ـ في مسكني بالجانب الشرقي من دار السلام في صفر سنة خمس وثلاثين وستمائة ـ عن الشيخ العالم أبي الفرج علي بن السعيد ابي الحسين الراوندي، عن الشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن المحسن الحلبي، عن جدي السعيد أبي جعفر الطوسي رضوان الله عليه.

وأخبرني جدي السعيد أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي قدس الله روحه ونوّر ضريحه، فيما يرويه عن جماعة من أصحابنا، عن أبي المفضل محمد ابن عبد الله بن المطلب الشيباني ـ وذكر أنّه كثير الرواية حسن الحفظ ـ قال محمد ابن عبد الله بن المطلب الشيباني: حدثنا محمد بن الحسن بن بنت إلياس الخزّاز ـ قدم علينا وسأله جدي محمد بن معقل وأنا حاضر الجميع في سنة تسع وستين ومائتين ـ، قال: حدثنا أبي قال: حدثني صدقة بن غزوان، عن أخيه سعيد بن غزوان، عن يونس بن ظبيان، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق صلوات الله عليه: أنّه ذكر لهم اختيارات الايام ودعاءها، والتحاذر فيها بالقرآن والتمجيد والتحميد لله تعالى، وذكر ثلاثين دعاءً وتحميداً وتمجيداً، لكل يوم دعاء جديد، وذكر ما جعل الله عز وجل في ذلك اليوم الى آخر الشهر، فمن وفّق للدعاء به في كل يوم كان ذلك منه شكراً لله تعالى عزّ وجل، وأمن بمشيئة الله عزّ وجل فوادح المحذور، وبوائق(4) الأمور، وحلّت به السلامة، وكان جديراً أن لا يمسه سوء أيام حياته، ومحِّصت عنه سائر ذنوبه وخطاياه، حتى يكون من جميعها كيوم ولدته أُمّه (5).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) في نسخة «ك »: السورؤائي، وهو تصحيف، والصواب ما اثبتناه، كان عالماً فاضلاً جليلاً، وثّقه السيد ابن طاووس في مقدمة كتابه فلاح السائل: 14، حيث قال: اقول فمن طرقي في الرواية إلى كل ما رواه جدي ابو جعفر الطوسي في كتاب الفهرست وكتاب اسماء الرجال وغيرهما في الروايات ما أخبرني به جماعة من الثقات منهم: الشيخ حسين بن أحمد السوراوي اجازة في جمادى الآخرة سنة تسع وستمائة ...وانظر: فهرست منتجب الدين: 52 / 98، أمل الآمل 2: 104 / 290، رياض العلماء 2: 93. وسورى بالألف المقصورة على وزن بشرى: موضع بالعراق من أرض بابل، وهي مدينة السريانيّين. انظر معجم البلدان 3: 278.

(2) في نسخة «ك »: الدزني، وهو تصحيف والصواب ما اثبتناه وهو تاج الدين الحسن بن الدربي، كذا ذكره الحر العاملي في أمل الآمل (65 / 177) وقال: عالم جليل القدر، يروي عنه المحقق، وذكره الميرزا عبد الله الأصبهاني في رياض العلماء (1 / 183) وقال: من أجلة العلماء، وقدوة الفقهاء، ومن مشايخ المحقق والسيد رضي الدين.

(3) في نسخة «ك »: العادي، وأثبتنا الصواب، كذا ذكره الحر العاملي في تذكره المتبحرين (501) وقال: الشيخ عربي بن مسافر العبادي: فاضل جليل فقيه عالم، يروي عن تلامذة الشيخ أبي علي الطوسي كالياس بن هشام الحائري وغيره، ويروي الصحيفة الكاملة عن بهاء الشرف بالسند المذكور في أولها. وذكره كذلك منتجب الدين في فهرسه (304) وقال: فقيه، صالح بحلة.

(4) البائِقَةُ: الداهية. يقال: باقَتَهُم الداهية تبوقهم بوقاً، إذا اصابتهم، وكذلك باقَتْهُم بؤُوق على فعول الصحاح ـ بوق ـ 4: 1452.

(5) نقله الحر العاملي في الوسائل 11: 401 / 2.

 

 

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)