المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5767 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اليوم السادس من الشهر والدعاء فيه.  
  
624   11:29 صباحاً   التاريخ: 2023-11-14
المؤلف : السيّد ابن طاووس.
الكتاب أو المصدر : الدروع الواقية.
الجزء والصفحة : ص 93 ـ 96.
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /

قال أبو عبد الله (عليه ‌السلام):

"هو يوم صالح للتزويج، مبارك للحوائج والسفر في البر والبحر، ومن سافر فيه رجع الى أهله بما يحبه، وهو جيد لشراء الماشية، ومن ضل فيه أو ابق وجد، ومن مرض فيه برأ، ومن ولد فيه كان صالح التربية وسلم من الآفات ان شاء الله وبه الثقة ".

وقال سلمان الفارسي رحمة الله عليه: روز خرداد اسم الملك الموكل بالجن، وهو يوم صالح، و(1) طلب المعاش وكل حاجة. والأحلام فيه تصح بعد يوم إن شاء الله.

 

العوذة فيه لأبي عبد الله (عليه ‌السلام):

اللهُمَ لَكَ الحَمدُ حَمداً أنالُ بِهِ رِضاكَ، وَاُؤدِّي بِهِ شُكرَكَ، وَأستوجِبُ بهِ المَزيدَ مِنْ فضلكَ. اللهُمَّ لكَ الحَمدُ عَلى حِلمِكَ بَعدَ عِلمِكَ، وَلكَ الحَمدُ على عَفوِكَ بَعدَ قدرتِكَ، وَلكَ الحَمدُ عَلى ما أنعَمتَ بِهِ عَلينا بَعدَ النِّعمِ نعماءَ، وَبعدَ الاحسانِ إحساناً. وَلكَ الحمد أنعمت علينا بالإسلام، وعلّمتنا القرآنَ. وَلَكَ الحَمدُ في السرَّاءِ والضرَّاءِ، والشِّدةِ والرِّخاءِ، وَلَكَ الحَمدُ على كُلِّ حالٍ.

اللّهم لَكَ الحمدُ كما أنتَ أهلهُ ووليّه، وَكما يَنبغي لِسُبحاتِ وَجهكَ الكريم.

الحمدُ لله الّذي لا تَخفى عليه خافيةٌ في السّمواتِ والأرضِ، وَهُو بِكُل شيءٍ عليمٌ.

الحمدُ لله الّذي من تَوكّلَ عَليهِ كَفاهُ ولم يكلهُ الى غَيرهِ، والحَمدُ لله الّذي هُو ثِقَتُنَا حَين ينقطُع عَنّا الرجاءُ، والحمدُ لله الّذي هُو رَجاؤنا حينَ تسوءُ ظُنوننا بأعمالِنا، والحمدُ لله الّذي نَسألَهُ العافيةِ فَيُعافِينا.

الحمدُ للهِ الّذي نَستَعينهُ فيُعيننا، الحمدُ للهِ الّذي نرجُوهُ فَيُحققُ رَجاءنا، الحمدُ لله الّذي نَدعُوهُ فُيجيبُ دعاءَنا، الحمدُ لله الّذي نَستَنصِرهُ فينصرَنا، الحمدُ لله الّذي نسألهُ فيعطِينا. الحمدُ لله الّذي اُناجيه بما اُريدُ مِنْ حاجَةٍ، الحمدُ لله الّذي يَحلمُ عنّا حتى كَأنّا لا ذنبَ لنا، الحمدُ لله الّذي تحبَّبَ إلينا بنعِمِه عَلينا وَهُو غَنيٌ عَنّا، الحمدُ لله الذي لَم يَكلنا الى نُفُوسنا فَيعجزُ عنها ضَعفُنا وقَلةُ حِيلَتِنا. الحمدُ لله الّذي حَمَلنا في البَرّ والبَحْرِ وَرَزقَنا من الطيّبات وَفضّلنا على كَثيرٍ مّمنْ (خَلَقَ) (2) تفضيلاً.

الحَمدُ لله الذي أشبَعَ جَوعنا، وَآمَنَ رَوعَتنا، وَأقالَ عَثرَتنا، وَكَبتَ عَدونا، وَألّفَ بَين قُلوبنا. الحمدُ للهِ مالِكِ المُلك، مُجري الفُلكِ، فالقِ الإصباحِ، مُسَخِّرِ الرياحِ، الذي عَلا فَقَهَرَ، وَمَلَكَ فَقَدرَ، وَبَطنَ فَخَبَرَ.

الحمدُ لله الذي لا تَستُرُ منهُ القُصورُ، ولا تُكِّنُّ (3) منه السُّتُورُ، وَلا تُواري منهُ البحورُ، وكُلُّ شيءٍ اليه يصيرُ.

الحمدُ لله الذي لا يَزولُ مُلكُهُ، ولا يَتَضعضعُ ركنُهُ، ولا تُرامُ قوتهُ.

اللّهُمّ لك الحمدُ في اللَيلِ اذا يغشى، وَلكَ الحمدُ في النّهار اذا تَجلّى، وَلَك الحمدُ في الآخرةِ والاُولى، ولكَ الحمدُ في السّماواتِ العُلى، ولكَ الحمدُ في الأرضينَ السُفلى، وَلكَ الحمدُ حمداً يَزيدُ ولا يَبيدُ، وَلَكَ الحمدُ حمداً يَبقى وَلا يَفنى، وَلكَ الحمدُ حمداً تَضعُ لَكَ السّماءُ أكنافها (4)، وَالأرضونَ أثقالها، وَلكَ الحمدُ حَمداً تُسبّحُ لَكَ السّماواتُ وَمنْ فيها، والأرضُ وَمنْ عليها، وَلكَ الحمدُ يا رَبِّ على ما هديتنا وَعلّمتنا ما لم نكُن نَعلمَ، وكانَ فَضلُك ـ اللهُمّ ـ عَلينا عَظيماً.

اللهُمّ إنَّ رقابَنا لكَ بالتَوبةِ خاضعَةً، وأيدِينا اليكَ بالرغَبةِ مَبسوطةُ، لا عُذرَ لَنا فَنَعتذرُ، ولا قُوة لَنا فنَنَتصرُ. اللّهُمّ صَلّ على مُحمدٍ وَآلِ مُحمدٍ وأعذنا أن تُخيِّبَ آمالَنا وَتُحبطَ أعمالَنا. اللّهُمّ جُد بِحِلمكَ على جَهلِنا، وَبغِناكَ على فَقرِنا، واعفُ عَنّا وَعافنا، وتَفَضّل عَلينا، وآتنا في الدينا حَسَنةَ وفي الآخرةِ حَسَنةً وَقِنا عَذابَ النّار» (5).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كذا، ولعلّ هناك سقط أو تصحيف.

(2) في «ك»: خلقنا، وما أثبتناه من «ن».

(3) الكنُّ: السترة، والجمع أكنان، وكننت الشيء اي سترته وصنته. انظر الصحاح ـ كنن ـ 6: 2188.

(4) الكنف: ناحية الشيء، وأكناف الجبل الوادي: نواحيه حيث تنضم إليه.

انظر لسان العرب 9: 308.

(5) نقله المجلسيّ في البحار 97: 143 باختلاف فيه.

 

 

 

 

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة