المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة الطلاق من آية ( 1-9)  
  
765   05:45 مساءً   التاريخ: 2024-02-17
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص445-447
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَة الطّلاق[1]

قوله تعالى:{إِذَا طَلَّقْتُمُ}[2]:أزلتم عقد النكاح.

قوله تعالى:{لِعِدَّتِهِنَّ}[3]:أي وقت عدّتهنّ وهو الطّهر[4].

قوله تعالى:{وَأَحْصُوا}[5]:اضبطوا[6]،أو أكملوا[7].

قوله تعالى:{بِفَاحِشَةٍ}[8]:هي الزِّنا[9].

قوله تعالى:{أَمْرًا}[10]:رغبة فيها[11].

قوله تعالى:{بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ}[12]:صار آخر العدّة[13].

قوله تعالى:{فَأَمْسِكُوهُنَّ}[14]:راجعوهنّ[15].

قوله تعالى:{فَهُوَ حَسْبُهُ}[16]:كافيه[17]أمر دنياه وآخرته.

قوله تعالى:{وَاللَّائِي}[18]:أي النّساء[19].

قوله تعالى:{يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ}[20]:أي لا يحضن[21].

قوله تعالى:{ارْتَبْتُمْ}[22]:شكّكتم في أمرهنّ[23].

قوله تعالى:{وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ}[24]:النّساء الحوامل[25].

قوله تعالى:{مِن وُجْدِكُمْ}[26]:وسعكم[27]،وطاقتكم[28].

قوله تعالى:{لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ}[29]:تلجئوهنّ إلى الخروج[30].

قوله تعالى:{ذُو سَعَةٍ}[31]: مِنْ‏ سَعَتِهِ‏[32]ما بلغه من وسعه وطاقته.

قوله تعالى:{نُّكْرًا}[33]:منكرًا شديدًا[34].

قوله تعالى:{خُسْرًا}[35]:لا ربح فيه[36].

 


   [1]سورة الطّلاق مدنيّة، و هي ألف و ستّون حرفا، و مائتان و تسع و أربعون كلمة، و اثنتا عشر آية. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة الطّلاق مات في سنّة رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم‏]،  راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6 /293.

   [2]سُورَة الطّلاق، الآية : 1.

   [3]سُورَة الطّلاق، الآية : 1.

   [4]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5 /220.

   [5]سُورَة الطّلاق، الآية : 1.

   [6]البحر المحيط فى التفسير:‏10/ 197.

   [7]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5 /220.

   [8]سُورَة الطّلاق، الآية : 1.

   [9]تفسير القمي :‏2 /374،  وتهذيب اللغة :‏4 /111.

   [10]سُورَة الطّلاق، الآية : 1.

   [11]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏5/220 ،  ويقصد + : الرغبة في المطلّقة .

 و هو أن يغيّر رأى الزّوج، و يوقع فى قلبه أن يراجعها. راجع : تفسير جوامع الجامع :‏4/309.

   [12]سُورَة الطّلاق، الآية : 2.

   [13]قريبًا منه : مجمع البيان في تفسير القرآن:‏2/591 ،  و الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏4/555.

   [14]سُورَة الطّلاق، الآية : 2.

   [15]بحر العلوم :‏3 /460 ،  ومجمع البيان في تفسير القرآن :‏10 /460.

   [16]سُورَة الطّلاق، الآية : 3.

   [17]بحر العلوم  :‏3  /461.

   [18]سُورَة الطّلاق، الآية : 4.

   [19]الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز:‏2/1108.

وفي التبيان في تفسير القرآن  :‏10/ 34 : قال قتادة: اللائي‏ يئسن‏ الكبار، و اللائي لم يحضن الصغار.

   [20]سُورَة الطّلاق، الآية : 4.

   [21]جامع البيان فى تفسير القرآن:‏28/ 92 ،  و مجمع البيان في تفسير القرآن :‏10/461.

   [22]سُورَة الطّلاق، الآية : 4.

   [23]تفسير الصافي:‏5 /189،  ويقصد+ : إن شككتم في عدتهن‏ ،  راجع : بحر العلوم:‏3 /462.

   [24]سُورَة الطّلاق، الآية : 4.

   [25]الهداية إلى بلوغ النهاية:‏12/7544.

   [26]سُورَة الطّلاق، الآية : 6.

   [27]جامع البيان فى تفسير القرآن :‏28/ 94 .

   [28]غريب القرآن و تفسيره  : 379.

   [29]سُورَة الطّلاق، الآية : 6.

   [30]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5 /222.

وفي الواضح فى تفسير القرآن الكريم :‏2/417 : بالنفقة و السكنى فتظلموهن بذلك‏ .

وفي الكشف و البيان تفسير الثعلبي:‏9 /340 : مساكنهن فيخرجن.

   [31]سُورَة الطّلاق، الآية : 7.

   [32]الصحاح :‏3 /1298.

   [33]سُورَة الطّلاق، الآية : 8.

   [34]بحر العلوم: ‏3 /464.

   [35]سُورَة الطّلاق، الآية : 9.

   [36]جامع البيان فى تفسير القرآن: 329.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب