المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16459 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة القارعة من آية ( 1-11)  
  
691   06:32 مساءً   التاريخ: 2024-03-02
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص531
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَةُ الْقَارِعَة[1]

قوله تعالى:{الْقَارِعَةُ}[2]:القيامة[3] التي تؤنّب النّاس بالأهاويل والعذاب.

قوله تعالى:{كَالْفَرَاشِ}[4]:صغار البقّ يتهافت في النّار[5]؛ لضعف بصره[6].

قوله تعالى:{الْمَبْثُوثِ}[7]:المنْتَشر[8].

قوله تعالى:{كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ}[9]:الصّوف المندوف[10].

قوله تعالى:{ثَقُلَتْ}[11]:رجّحت[12].

قوله تعالى:{فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ}[13]:مَأْواه النّار الْهَاوِيَة[14].

قوله تعالى:{حَامِيَةٌ}[15]:شديدة الحرارة[16]جدًّا /18/.

 

 


   [1]سورة القارعة مكّيّة، و هي مائة و اثنان و خمسون حرفا، و ستّ و ثلاثون كلمة، و إحدى عشرة آية. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها ثقّل اللّه موازينه يوم القيامة] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6 /546.

   [2]سُورَةُ الْقَارِعَة ،الآية : 1.

   [3]تهذيب اللغة :‏1 /157 ، وزاد : معنى‏ القارعة في اللغة: النازلة الشديدة تنزِل عليهم بأمرٍ عظيم؛ و لذلك قيل ليوم القيامة القارعة.

   [4]سُورَةُ الْقَارِعَة ،الآية : 4.

   [5]تهذيب اللغة :‏11 /237 ، وزاد المسير فى علم التفسير :‏4/ 483.

   [6]مجمع البحرين :‏4 /149.

   [7]سُورَةُ الْقَارِعَة ،الآية : 4.

   [8]تهذيب اللغة :‏11 /237 .

   [9]سُورَةُ الْقَارِعَة ،الآية : 5.

   [10]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6 /546 ، وزاد : و المنفوش.

   [11]سُورَةُ الْقَارِعَة ،الآية : 6.

   [12]بحر العلوم:‏3 /611.

   [13]سُورَةُ الْقَارِعَة ،الآية : 9.

   [14]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:4 /790.

وفي تهذيب اللغة :‏6 /260 : أُمُّ رأْسِه‏ تهوِي‏ في النار.

وفي الصحاح :‏6 /2539 : هَاوِيةٌ: اسمٌ من أسماء النار، و هى معرفة بغير ألفٍ و لامٍ. قال تعالى: فَأُمُّهُ‏ هاوِيَةٌ يقول: مُسْتَقَرُّهُ النار.

وفي معجم مقاييس اللغه :‏6 /16  : هَوَتْ‏ أمُّهُ: شَتْمٌ، أى سقَطَتْ و هَلَكَتْ. وَ فَأُمُّهُ‏ هاوِيَةٌ كما يقال: ثاكلة. 

   [15]سُورَةُ الْقَارِعَة ،الآية : 11.

   [16]التبيان في تفسير القرآن :‏10 /401.

وفي التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6 / 547 : تفسير للهاوية؛ و معناه: نار قد تناهت حرارتها منتهاها ، و يروى: «أنّ الفضيل بن عياض كان كلّما افتتح هذه السّورة قطعته العبرة من شدّة الهول، ففارق الدّنيا و ما ختمها».




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ