المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)  
  
142   02:35 صباحاً   التاريخ: 2024-04-27
المؤلف : مجموعة مؤلفين
الكتاب أو المصدر : الأسرة في رحاب القرآن والسنة
الجزء والصفحة : ص٣٦ــ٣٧
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-02 101
التاريخ: 5-6-2017 2247
التاريخ: 2024-01-30 390
التاريخ: 13-1-2016 4533

رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الله أمرني أن أُزوّج فاطمة من عليّ(1).
وعنه (صلى الله عليه وآله): إنما أنا بشر مثلكم، أتزوّج فيكم وأزوجكم، إلّا فاطمة، فإنّ تزويجها نزل من السماء(2).
وعنه (صلى الله عليه وآله) - لفاطمة (عليها السلام) عندما عيّرتها نساء قريش بفقر علي (عليه السلام): أما تَرْضَيْن يا فاطمة أنّي زوجتُكِ أقدمهم سلماً، وأكثرهم علماً؟! إن الله تعالى اطلع إلى أهل الأرض اطلاعة فاختار منهم أباك فجعله نبياً، واطلع إليهم ثانيةً فاختار منهم بعلك فجعله وصيّاً، وأوحى الله تعالى إليّ أن أُنكحكِ إيَّاه، أما علمت يا فاطمة أنك لكرامة الله تعالى إياك زوجتك، أعظمهم حلماً، وأكثرهم علماً، وأقدمهم سلماً؟! فضحكت فاطمة (عليها السلام) واستبشرت... (الحديث)(3).
وعنه (صلى الله عليه وآله) – لفاطمة (عليها السلام): أما تَرْضَيْن أنّي زوجتك أوّلَ المسلمين إسلاماً وأعلمهم علماً؟! فإنك سيدة نساء أُمتي كما سادَتْ مريم قومها، أما ترضين يا فاطمة أنّ الله اطلع على أهل الأرض فاختار منهم رجلين فجعل أحدهما أباك والآخر بعلك؟!(4).
وعنه (صلى الله عليه وآله) ـ وقد أصابت فاطمة صبيحة يوم العرس رِعْدَةٌ(5) ـ: يا فاطمة، زوجتُكِ سيّداً في الدنيا، وأنه في الآخرة لمن الصالحين. يا فاطمة لما أراد الله تعالى أن أمْلَككِ(6) بعلي أمر الله جبرئيل فقام في السماء الرابعة، فصفّ الملائكة صفوفاً ثم خطب عليهم، فزوجتُكِ من علي(7).
الإمام علي (عليه السلام): إن فاطمة (عليها السلام) شكت إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: ألا ترضين أنِّي زوجتُكِ أقدم أمتي سلماً، وأحلمهم حلماً، وأكثرهم علماً؟! أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة إلا ما جعله الله لمريم بنت عمران وأن أبنيك سيدا شباب أهل الجنة(8)؟؟!.
______________________________
(1) كنز العمّال ،32891:11 البحار 103: 267/13.
(2) مكارم الأخلاق: 204.
(3) الارشاد للمفيد: 23، عنه في البحار 40: 17/34.
(4) كنز العمال: 11: 605/ 32925.
(5) الرعدة: النافض يكون من الفزع وغيره (اللسان).
(6) أملكك، أي: أزوجك (اللسان).
(7) حلية الأولياء 59:5، عنه في البحار 69:37.
(8) أمالي الطوسي: 633/7م 31، عنه في البحار 37: 40/13. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جامعة الكفيل تعلن استقبال عياداتها لطب الأسنان أكثر من (9000) حالة خلال هذا العام
جمعية العميد تشارك في اجتماع لجنة دراسة ظاهرة الطلاق والانتحار وتأثيرهما على المجتمع
جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث