المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ثمر‌  
  
8188   04:31 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 33- 34.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-8-2022 1222
التاريخ: 20-10-2014 5816
التاريخ: 8/9/2022 1024
التاريخ: 4-06-2015 2438

صحا- ثمر : الثمرة واحدة الثمر والثمرات ، وجمع الثمر ثمار مثل جبل وجبال ، والثمر أيضا المال المثمّر يخفّف ويثقّل ، وأثمر الشجر : طلع ثمره ، وشجر ثامر : إذا أدرك ثمره.
مقا- ثمر : أصل واحد وهو شي‌ء يتولّد عن شي‌ء متجمّعا ، ثمّ يحمل عليه غيره استعارة. فالثمر معروف. يقال ثمرة وثمر وثمار وثمر ، والشجر الثامر : الذّي بلغ أو ان يثمر. والمثمر : الّذي فيه الثمر. وثمّر الرجل ماله : أحسن القيام عليه.
ويقال في الدعاء : ثمّر اللّه ماله- أي نمّاه.
مفر- الثمر اسم لكلّ ما يتطعّم من أعمال الشجر ، الواحد ثمرة ، والجمع ثمار وثمرات. ويقال لكلّ نفع يصدر عن شي‌ء ثمرته ، كقولك ثمرة العلم العمل الصالح ، وثمرة العمل الصالح الجنّة. وثمرة السوط عقدة أطرافها ، تشبيها بالثمر في الهيئة والتدلّي عنه كتدلي الثمر عن الشجرة والثميرة من اللبن ما تحبّب من الزبد تشبيها بالثمر في الهيئة والتحصيل عن اللبن.

والتحقيق

أنّ الثمر عبارة عن كلّ ما يتحصّل ويتولّد عن شي‌ء ، سواء كان ممّا يتطعّم أم لا ، وسواء كان مطلوبا أو غير مطلوب ، حلوا أو مرّا ، ففي كل شي‌ء بحسبه. وقد‌ اطلق في آية 6/ 99 و141 على ثمر كلّ من النخل والزرع والزيتون والرّمان وسائر النبات ، وكذا في آيات اخر.
{ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ} [النحل : 69].
أي من كلّ ما يتولّد من نبات.
{فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ } [البقرة : 22].
أي من ثمرات الشجر والزرع.
{وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ } [البقرة : 155].
ثمرات من كلّ نبات.
هذا في المحسوسات ، وكذلك في الثمرات المعنويّة المعقولة : فانّ ثمرة الأعمال الصالحة تحقّق النورانيّة في القلب وحصول حقيقة العبوديّة والإخلاص.

_________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ. .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ. .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة