المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سحت‌  
  
17381   04:54 مساءاً   التاريخ: 24-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 77- 79.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 6772
التاريخ: 4-06-2015 6857
التاريخ: 24-11-2015 27382
التاريخ: 11-2-2016 4045

مصبا- السحت وإسكان الثاني تخفيف : هو كلّ مال حرام لا يحُلّ كسبه ولا أكله. والسحت أيضا : القليل النزر ، يقال أسحت في تجارته وأسحت تجارته : إذا كسب سحتا أي قليلا.

مقا- أصل صحيح منقاس . يقال : سحت الشي‌ء ، إذا استؤصل ، واسحت. يقال أسحت اللّه الكافر بعذاب ، إذا استأصله. ومال مسحوت ومسحت . ومن الباب : رجل مسحوت الجوف إذا كان لا يشبع ، كأنّ الّذي يبلعه يستأكل من جوفه فلا يبقى. المال السحت : كلّ حرام يلزم آكله العار ، وسمّى سحتا لأنّه لا بقاء له. ويقال أسحت في تجارته ، إذا كسب السحت ، وأسحت ماله : أفسده .

أسا- سحت شعره في الحلق أو في الجزّ : استأصله. وسحت وجه الأرض : سحاه . وسحت في ختان الصبيّ : بولغ فيه واستقصي حتّى نهك. وفلان يأكل السحت. وأسحت في تجارته : كسب السحت .

لسا- السحت : كلّ حرام قبيح الذكر. وقيل هو ما خبث من المكاسب‌ وحرم فلزم عنه العار وقبيح الذكر. وإذا وقع الرجل فيها قيل قد اسحت الرجل.

والسحت : الحرام الّذي لا يحلّ كسبه ، لأنّه يسحت البركة أي يذهبها. وأسحتت تجارته : خبثت وحرمت. وسحت الشي‌ء يسحته سحتا : قشره قليلا قليلا ، وسحتّ الشحم عن اللحم : قشرته عنه. وأسحت الرجل : استأصل ما عنده.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو مطلق السقوط الشامل للمكروه والخبيث والهدر ، مادّيّا أو معنويا.

والفرق بين هذه المادّة وموادّ- المكروه ، الخبيث ، الهدر ، الحرام ، القبيح : أنّ المكروه : يقابل المحبوب. والخبيث : يقابل الطيّب. والقبيح : يقابل الحسن.

والحرام : يقابل الحلال. والهدر : بمعنى الساقط الباطل.

فكلّ ما يستكره عند العرف أو يكون خبيثا أو هدرا : فهو سحت.

والإسحات : جعل شي‌ء ساقطا وباطلا أو عدّه مكروها أو خبيثا. ومن هذا الباب قشر اللحم وغيره.

فلا بدّ من لحاظ هذا القيد في مفاهيم- الاستيصال وإفساد المال وحلق الشعر وجزّه والختان وفي التجارة وغيرها.

{لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ} [طه : 61].

أي يجعلكم في أنفسكم ساقطين عن مقام الحقّ والانسانيّة ، ويكون جريان حياتكم ومسير أموركم في بطلان واستكراه وخبث ، في قبال-. { مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً...} [النحل : 97] ، { وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا } [الأحقاف : 20]. راجع الطيب.

{سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} [المائدة : 42].

{يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ} [المائدة : 62].

أي يبدّلون الطيّبات من الرزق بالمكروه والخبائث والباطل-. {لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ... } [النساء : 29] ، {وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} [الأعراف : 157].

فالنهي عن أكل السحت وذمّه : يدلّ على حرمة أكل الربا وأكل أموال اليتامى والأكل عن معاملة باطلة فاسدة ، أو معاملة محرّمة ، وأمثالها.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة