المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جسّ  
  
5498   11:02 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 102
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015 9519
التاريخ: 5-6-2022 1626
التاريخ: 10-1-2016 17674
التاريخ: 22-10-2014 2517

مصبا- جسّه بيده من باب قتل، و اجتسّه ليتعرّفه، و جسّ الأخبار و تجسّسها :

تتبّعها، و منه الجاسوس، لأنّه يتعرّف و يتتبّع الأخبار و يفحّص عن بواطن الأمور، ثمّ استعير لنظر العين، و قيل في الإبل أفواهها مجاسّها.

مقا- جسّ: أصل واحد و هو تعرّف الشي‌ء بمسّ لطيف. يقال جسست العرق و غيره جسّا. و الجاسوس فاعول من هذا لأنّه يتخبّر ما يريده بخفاء و لطف.

و ذكر عن الخليل: إنّ الحواسّ الّتي هي مشاعر الإنسان ربّما سمّيت جواسّ.

مفر- أصل الجسّ مسّ العرق و تعرّف نبضه للحكم به على الصحّة و السقم، و هو أخصّ من الحسّ، فانّ الحسّ: تعرّف ما يدركه الحسّ، و الجسّ : تعرّف حال ما من ذلك.

و التحقيق

أنّ الجسّ هو التعرّف و التخبّر بتدبير و لطف، و الحسّ أعمّ منه لكونه مطلق الإدراك و الإحساس.

{وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا} [الحجرات : 12].

أي لا تتعرّفوا و لا تتخبّروا في أحوال الأفراد و أعمالهم الخفيّة و أخلاقهم الباطنيّة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التطوير يجري قرعة الجوائز الشهريّة للمشاركين في البرنامج المركزيّ
لزائريه.. جناح العتبة العباسية في معرض طهران الدولي يقدّم فقرة (رسائل إلى الضريح)
وفد العتبة العبّاسيّة يعقد اجتماعات تداوليّة مع مديري الدوائر الرسميّة في محافظة ميسان
قسم المشاريع يعلن المباشرة بالمرحلة الثالثة من أعمال صبّ الأساس لمشروع صحن أم البنين (عليها السلام)