المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تاريخ أسرة رخ مي رع
2024-05-05
حياة «رخ مي رع» كما دونها عن نفسه.
2024-05-05
مناظر المقبرة.
2024-05-05
الوزير رخ-مي-رع.
2024-05-05
مقبرة «رخ مي رع» وزخرفها.
2024-05-05
ألقاب رخ مي رع.
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة عمق‌  
  
7309   10:53 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص270-272.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 7860
التاريخ: 8-06-2015 4593
التاريخ: 15-2-2016 16279
التاريخ: 20-10-2014 1931

مصبا- عمقت البئر عمقا من باب قرب وعماقة أيضا : بعد قعرها ، فهي عميقة ، والعمق اسم منه ، ويتعدّى بالألف والتضعيف ، فيقال أعمقتها وعمّقتها.

مقا- عمق : أصل ذكره ابن الأعرابيّ قال : العمق إذا كان صفة للطريق ، فهو البعد ، وإذا كان صفة للبئر ، فهو طول جرابها. وقال : عن بعض فصحاء العرب : رأيت خليقة فما رأيت أعمق منها. قال : والخليقة : البئر الحديثة الحفر.

العين 1/ 211- بئر عميقة ، وقد عمقت عمقا ، وأعمقها حافرها.

والعمقى : نبت ، وبعير عامق ، وابل عامقة : تأكل العمقى ، وهو أمرّ من الحنظل.

والعمق كزفر : موضع بمكّة. وعمّق النظر في الأمور تعميقا ، وتعمّق في كلامه : تنطّع.

وتعمّق في الأمر : تشدّق فيه ، فهو متعمّق. والعمق والعمق : ما بعد من أطراف المفاوز ، والأعماق : أطراف المفاوز البعيدة ، وقيل الأطراف ولم تقيّد.

التهذيب 1/ 290- قال الفرّاء في من كلّ فجّ عميق : لغة أهل الحجاز :

عميق. وبنو تميم يقولو ن معيق. وقال الليث : والعميق أكثر من المعيق في الطريق ، والفجّ : المضرب البعيد. وقال غيره : هو الشعب الواسع بين الجبلين. وتقول العرب : بئر عميقة ومعيقة ، وقد أعمقتها وأمعقتها ، وقد عمقت ومعقت معاقة.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الانتهاء في تسفّل ، ومن مصاديقه : انتهاء الحفر في البئر. وانتهاء طرف المفازة في تسفّل. والتحقيق في أمر وهو البلوغ الى أقصاه ، ومن ذلك الحقّ وهو البالغ الى منتهى الأمر الثابت.

ولا يخفى ما بين المادّة والمعق من الاشتقاق الأكبر.

{وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ } [الحج: 27].

سبق أنّ الإذن هو الاطّلاع بقيد الرضا والوفاق ، والتأذين : جعل الناس مطّلعين راضين موافقين.

والرجال : سبق انّه جمع رجل ورجيل بمعنى راجل وهو مشتقّ من الرجل بمعنى العضو ، اشتقاقا انتزاعيّا ، أي من يمشى على قدمه.

والفجّ : كلّما يكون منفرجا مستقيما صافيا ، كالطريق المستوى. راجعه.

والضامر : الدقيق الصلب الخالي من الزوائد من أي شي‌ء ، كالفرس العربيّ والجمل إذا كان مهزولا سريع السير ، ولا اختصاص له بالحيوان.

والتعبير به يشمل كلّ مركب فيه قوة وخلوص وصلابة ، حيوانا أو غيره.

والتعبير بكلمة يأتين مؤنّثة : فانّها صفة كلّ ضامر (الضوامر) ، أي وعلى كلّ مركب يستطيع أن يسير من كلّ فجّ ، وفيه صلابة وقوة وتحمّل.

والتعبير بالعميق : إشارة الى لزوم التحمّل والاستطاعة في الضامر بحيث لا يتوانى من طيّ المراحل المتسفّلة والمرتفعة. وأيضا فيه اشارة الى أنّ البلاد البعيدة بالنسبة الى مكّة كالفجّ العميق المتسفّل ، بمناسبة وقوعها في القرب من خطّ الاستواء ، وكرويّة الأرض الموجبة تسفّل ما دونها كلّما بعد عن ذلك الخطّ ، وذلك إذا لوحظت البلاد منتسبة الى تلك النقطة- يأتوك.

ولم يعبّر بتعبير- يأتوك : فانّه ذكر قبل ، راجعا الى الناس ، وقوله رجالا :

حال من ضمير الجمع ، وعلى كلّ ضامر : عطف عليه.

ففي الآية الكريمة : اشارة الى أمرين لم يكونا مفهو مين في ذلك الزمان ، و‌ هما المركب الأعمّ من الحيوان ، وكرويّة الأرض.

___________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)