المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16425 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة نقع‌  
  
8700   05:30 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 246- 249.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 26907
التاريخ: 21-10-2014 16154
التاريخ: 27-8-2022 1097
التاريخ: 22-11-2015 2079

مصبا- أنقعت الدواء وغيره إنقاعا : تركته في الماء حتّى انتقع ، وهو نقيع بمعنى مفعول ، والنقوع : ما ينقع مثل الطهور ، فقبل أن ينقع هو نقوع وبعده هو نقوع ونقيع ، ويطلق النقيع على الشراب المتّخذ من ذلك ، فيقال : نقيع التمر والزبيب وغيره ، إذا ترك في الماء حتّى ينتقع من غير طبخ. وجاز أيضا فهو منتقع على الأصل. ونقاعة كلّ شي‌ء : الماء الّذي ينتقع فيه. والنقيعة : طعام يتّخذ للقادم من السفر ، ونقع ينقع وأنقع : صنع النقيعة. والنقيع : البئر الكثيرة الماء ، ونقع الماء في منقعه : طال مكثه ، فهو ناقع ونقيع. ومستنقع الماء : مجتمعه ، والماء مستنقع فاعل.

مقا- نقع : أصلان صحيحان : أحدهما يدلّ على استقرار شي‌ء كالمائع في قراره. والآخر على صوت من الأصوات. فالأوّل- نقع الماء في منقعه : استقرّ ، واستنقع الشي‌ء في الماء. والنقوع : ما نقع في الماء ، كدواء أو نبيذ ، والمنقع : ذلك الإناء. والنقيع : شراب يتّخذ من زبيب. والنقيع : الحوض ينقع فيه التمر. والنقيع والنقع : الماء الناقع. وأمّا الأصل الآخر- فالنقيع : الصراخ وهو النقع أيضا. ونقع الصوت : ارتفع.

العين 1/ 171- نقع الماء في منقعة السيل : اجتمع فيها وطال مكثه ، وهو المستنقع ، أي المجتمع. واستنقعت في الماء ، أي لبثت فيه متبرّدا. والنقوع : شي‌ء ينقع فيه زبيب وأشياء ثمّ يصفّى ماؤه ويشرب. ونقع السمّ في ناب الحيّة :

اجتمع فيه. والنقع : الغبار. ونقع الصوت : ارتفع.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تجمّع أجزاء واستقرارها في محلّ. ومن مصاديقه : انتقاع الماء في محلّ من دواء أو تمر أو زبيب أو نبيذ. وتجمّع ماء في حوض أو بئر واستقراره. واستقرار سمّ وتجمّعه في ناب الحيّة. وتجمّع ما دقّ من التراب في محلّ ويسمّى غبارا.

ولعلّ ارتفاع الصوت : بمناسبة تجمّع الارتعاشات الهوائيّة الصوتيّة في مقام اعتلاء الصوت ، فيطلق النقيع على الصراخ.

{وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا } [العاديات : 1 - 5] سبق في الكلمات المربوطة أنّ هذه الآيات الكريمة تشير الى مقامات خمس لمنازل السلوك. والمنزل الرابع عبارة عن إثارة كلّ ما تجمّع واستقرّ في نفس الإنسان وبقي فيه بعد السير والجهاد في المنازل الثلاث ، ونعبّر عن هذا المنزل بالجهاد في رفع الأنانيّة وتحصّل مقام الفناء في اللّه عزّ وجلّ.

وليس المراد من النقع هنا مفهوم الغبار ، كما يفسّر في التفاسير ، فانّ الغبار واحد من مصاديق النقع ، ولا دليل على الاختصاص به إلّا إذا فسّرت العاديات بالخيل والمراكب للمجاهدين العاديات. وهذا معنى ظاهريّ لأهل الظاهر وللعوام.

راجع في شرح هذه المقامات الخمس الى رسالة اللقاء.

___________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قبل افتتاحها بايام.. شاهد بالصور اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة
قبل ايام من افتتاحه.. لقطات حصرية توثق اللمسات الاخيرة لإنجاز أحدث مستشفى لعلاج السرطان في البصرة تابع للعتبة الحسينية (صور)
بالصور: طلبة وطالبات الجامعات التابعة للعتبة الحسينية يؤدون الامتحانات النهائية
الأمين العام للعتبة الحسينية: تبني مشروع تأسيس هيئة التعليم التقني يأتي لحاجة العراق الماسة إلى الربط بين الجانبين النظري والعملي