المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 11718 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العادات والتقاليد بمحافظة مسقط  
  
6756   11:01 صباحاً   التاريخ: 29-1-2016
المؤلف : محمد فوزي حلوة
الكتاب أو المصدر : جغرافية المدن
الجزء والصفحة : ص21-225
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /

ان كل مجتمع يمتاز بعادات وتقاليد معينة وكما تختلف العادات والتقاليد داخل البلد نفسه لذا فان محافظة مسقط تمتاز ببعض العادات والتقاليد ذات الطابع الخاص الذي يميزها عن غيرها من الولايات، ومن العادات التي كانت موجودة والتي بعضها لازال باقيا حتى يومنا هذا وبعضها قد انتهى هي :

1-المسحر:

في شهر رمضان المبارك يقوم شخص بضرب طبل ويلف ويدور في الحوائر في وقت السحور لايقاظ النائمين وأعلامهم بوقت السحور ويردد بعض العبارات مثل (سحور سحور يا نائمين) وفي نهاية الشهر يقوم بالمرور على المنازل للحصول على اجرته من الأهالي حيث يدفع كل بيت ما يتيسر.

2-الحول حول :

هي عادة لا زالت متبعة حتى الان، وهي عبارة عن الاحتفال بمرور عام على ولادة المولود، حيث يحتفل به في التاريخ الذي ولد فيه قبل عام، فتقوم الاسرة بدعوة اطفال الاقارب والجيران والاصدقاء، وكذلك دعوة النساء وبعض الرجال حيث يأتي الاطفال خاصة في الصباح ويتزينون بملابسهم الجميلة، ويلبس الطفل المحتفل به اللباس الأخضر في ذلك اليوم، وتجهز الاسرة الفراخ المصنوع من الذرة وكذلك الحلوى العمانية وبعض المكسرات التي دخلت حديثا، حيث يجلس الاطفال الصغار على شكل دائرة فتقوم احدى النساء بوضع الطفل الحائل في وسطهم، ثم يغطى بالشال الأخضر وينثر عليه الفراخ، ويقوم الاطفال بمسح راسه وترديد عبارة (حول .. حول .. يا صغيرين .. يعني : يا أطفال) .. حول الدائم يا صغيرين .. هذه بيسة وفراخ .. وهذا سبال وحناه .. .. الخ ..)، ثم يرفع الطفل ويقوم الاطفال الحاضرون بلم الفراخ، وتكرر العملية ثلاث مرات، ثم يوزع بعض الحلوى والفراخ والمكسرات وكذلك مبالغ نقدية على الاطفال الحاضرين، اما النساء فيتناولون الحلوى مع الفراخ والقهوة، وكذلك الرجال من الاهالي والاقارب الذين يأتون في المساء، مع العلم ان الاحتفال يكون مرة واحدة للطفل الواحد، حيث لا يكرر ذلك سنويا للطفل نفسه.

3-القرنقشوه :

هي من العادات التي لا زالت باقية حتى يومنا هذا، حيث يقوم الاطفال في ليلة الخامس عشر من شهر رمضان المبارك بأحياء هذه العادة فيجهز كل طفل جرتين، كل واحدة في يد، وبعد صلاة المغرب ينطلق الاطفال يضربون الحجرتين اللتين في أيديهم فيحدث صوت ويمشون في مجموعات ويرددون بعض العبارات مثل (قرنقشوه .. قرنقشوه يوناس .. اعطونا بيسه وحلوة .. دوس دوس طلع غوازيك من المندوس .. حارة حارة طلع غوازيك من السحارة ..) وهكذا يمرون بالبيوت فيعطونهم الحلوى او مبالغ نقدية ومن أعطاهم شيء يمدحونه بعبارة (قدام بيتكم وادي جاءكم الخير متبادي) وكذلك عبارة (الله يخلي بيت العود)، ومن لم يعطيهم شيء يذموه بعبارة (صينية فوق صينية .. ووراعية البيت جنية) وهكذا يستمرون حتى يعودون إلى منازلهم، والفرحة تغمرهم في قلوبهم وهم يحتفلون بهذه المناسبة الغالية على قلوبهم، والتي ينتظرون قدومها كل عام.

4-التيمينة (التأمينة):

في الماضي لا توجد المدارس العصرية وانما مدارس القرآن الكريم (الكتاب)، وجرت العادة ان كل طفل يختم القرآن الكريم، لابد وان يعمل له تيمينة حيث يجتمع جميع المتعلمين عند المعلم في المدرسة، ويقوم أحد الاطفال المتعلمين بقراءة التيمينة، وهي نشيد معروف به ادعية وشكر لله تعالى ويرد الحاضرون كلمة (اوه يمين) حيث يتجهون إلى منازل زملائه الذين يتعلمون معه في المدرسة ويتناولون القهوة في كل بيت، وبعد ذلك وفي آخر المطاف يذهبون إلى منزل الطفل الذي عملت له التيمينة حيث يتناولون وجبة الغداء.

5-المرنجحانة :

من العادات التي كانت تمارس في بعض الولايا بمحافظة مسقط وقد اختفت الآن هي (المرنجحانة) او يسميها البعض (المرنجوحة)، حيث تقوم الفتيات في العشرة الايام الاخيرة من شهر ذي الحجة بعمل (المرنجحانة) والترنجح عليها مع ترديد بعض الاناشيد والأغاني النسائية.

6-الحجلة :

عبارة عن مكان على شكل غرفة يحتفل فيه العريس قبل العرس بعدة ايام حيث تزين الغرفة بالقماش الملون، كما توضع عليها أنواع الحلي من الفضة، وكذلك المرايا الزجاجية والصور المختلفة، وتقوم النساء المختصات من ذوات الخبرة في بناء الحجلة، وتستمر لمدة اسبوع بعدها تخلع وتجلب الحاجيات إلى الاقارب والجيران، وهذه العادة من العادات التي تمتاز بها محافظة مسقط وهي لا تزال باقية عند البعض حتى يومنا هذا.

7-الزفاف :

زفة سبوح المعرس هي من العادات الشائعة في ولايات المحافظة، حيث يقوم مجموعة من الحاضرين رجالا ونساء بزف العريس بالطبول والاغاني إلى احدى الابار العهودة وذلك ليلة الزواج، حيث يستحم في الحوض ويستبدل جميع الملابس القديمة بأخرى جديدة، ثم يعاد إلى البيت ويدخل في الحجلة ويبقى في انتظار وصول العروس التي عادة ما تزف بعد منتصف الليل بواسطة مجموعة من النساء وهذه العادة لا زالت باقية حتى الآن في بعض ولايات المحافظة.

 

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها الخاصة بالامتحانات النهائية
المجمع العلمي يستأنف برنامج (عرش التلاوة) الوطني
أرباح مصرف الراجحي ترتفع إلى 4.4 مليار ريال في الربع الأول
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق