المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى لفظة أجر‌  
  
2314   02:01 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 40-42.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2731
التاريخ: 8-06-2015 12347
التاريخ: 28-1-2016 5180
التاريخ: 18/11/2022 1555

مقا- أجر : له أصلان يمكن الجمع بينهما بالمعنى : فالأوّل- الكراء على العمل. والثاني جبر العظم الكسير. فامّا الكراء : فالأجر والاجرة ، وكان الخليل يقول : الأجر جزاء العمل ، أجر يأجر أجرا ، والمفعول مأجور ، والأجير المستأجر والإجارة ما أعطيت من أجر في عمل ، ومن ذلك مهر المرأة- {فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ } [النساء : 24] وأمّا جبر العظم : فيقال أجرت يده. فهذان الأصلان ، والمعنى الجامع بينهما أنّ أجرة‌ العامل كأنّها شي‌ء يجبر به حاله فيما لحقه من كدّ فيما عمله. فأمّا الاجّار : فلغة شاميّة.

مصبا- أجره اللّه أجرا وآجره إذا أثابه ، وأجرت الدار والعبد. قال الزمخشري : وآجرت الدار على أفعلت فأنا مؤجر ولا يقال مؤاجر فهو خطأ ، والاجرة الكراء ، والجمع أجر مثل غرفة وغرف ، وربّما جمعت أجرات بضمّ الجيم وفتحها ، ويستعمل الأجر بمعنى الإجارة والاجرة.

مفر- الأجر والاجرة : ما يعود من ثواب العمل دنيويّا كان أو اخرويّا- {إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ } [يونس : 72] ، ... {وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا} [العنكبوت : 27] ، ... {وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ} [يوسف : 57] والاجرة : في الثواب الدنيويّ. والجمع للأجر أجور ، والأجر والأجرة يقال فيما كان عن عقد وما يجرى مجرى العقد ، ولا يقال إلّا في النفع- {فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ } [البقرة : 62] ، و{أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} [النساء : 100]. والجزاء : يقال في العقد والنافع وغيرهما- {وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً} [الإنسان : 12], ... {جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ } [الكهف : 106]. أجر يأجر زيد عمرا أجرا : أعطاه الشي‌ء بأجرة.

أسا- أجرك اللّه على ما فعلت ، وأنت مأجور عليه. ومنه قولهم : { عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} [القصص : 27] - أي تجعلها أجرى على التزويج ، يريد المهر ، من قوله تعالى- {فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ } [النساء : 24]- كأنّه قال على ان تمهرني عمل هذه المدّة. وآجرني فلان دارّه فاستأجرتها وهو موجر ، ولا تقل مؤاجر فانّه خطأ وقبيح ، وإنّما الّذى هو فاعل : قولك- آجر الأجير مؤاجرة ، كما يقال عامله معاملة.

والتحقيق

أنّ الأصل في هذه المادّة : هو الاجرة وما يقابل بالعمل ، والايجار والاجارة بمعنى الكراء ، وهو الاجرة ، وهو في الأصل مصدر كاريته فهو مكار ، يقال أجرته وآجرته أي جعلت له اجرة ، واستأجرت زيدا : طلبت منه الأجرة.

{إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ} [القصص : 26] .

أي خير من طلبت منه الاجرة في قبال ما الزّمت به له من تأمين أو تعليم أو‌ تربية.

{قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ} [القصص : 26].

أي اجعله مستأجرا لك ، وهو الأجير ، أي من عليه الاجرة في قبال التزام المستأجر.

{عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} [القصص : 27].

 أي أنّ تكون الاجرة عليك مدّة ثماني سنوات في قبال النكاح والتزويج.

{ وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ} [الشعراء : 109] .

أي ما استأجرتُكم عليه.

{ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ} [الأحزاب : 50].

أي مهورهنّ في قبال تزويجهنّ.

وليعلم أنّ الإجارة مصدر مجرّد كالتجارة والزراعة. والمصدر من الإفعال هو الإيجار. والايجار يستعمل متعديّا الى مفعول واحد أو الى مفعولين- كقولك آجرت زيدا الدار- أي جعلت الدار لزيد حتّى يأجرها أي أن يعطي أجرتها.

________________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ ‏م .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك