المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أوقات فرائض اليوم والليلة أوقات صلاة الفرائض غير اليوم والليلة تحضير 2-فنيل امينو-5-معوضات-4،3،1-ثايادايازول 2-Phenylamino-5-substituted-1,3,4-thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى للترايازولات الترايازول الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات-4،3،1-ثايادايازول الثايادايازول Thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات 4،3،1-اوكسادايازول الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إن وأخواتها  
  
7103   05:05 مساءاً   التاريخ: 17-10-2014
المؤلف : عبد السلام محمد هارون
الكتاب أو المصدر : الأساليب الانشائية في النحو العربي
الجزء والصفحة : ص50-60
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / إن وأخواتها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 38596
التاريخ: 17-10-2014 3737
التاريخ: 17-10-2014 2642
التاريخ: 17-10-2014 1407

وفي هذا الباب ست ادوات تعمل عكس عمل كان واخواتها، فتنصب الاسم وترفع الخبر، وهي ِ: ان ، وان ، ولكن ، وليت، ولعل.

والذي يدل منها على معنى انشائي هو : ليت، ولعل.

1- اما ليت فمعناها التمني، وهو طلب المستحيل او الممكن غير المطموع في حصوله. فالمستحيل كما قال القائل (1) :

ليس الكواكب ما بيني وبين احبتي            من البعد ما بيني وبين المصائب(2)

فليس في هذا الطلب استحالة ولا عسر شديد، بل هو امر قريب المنال.

2-  واما لعل فمعناها الترقب والتوقع، وهو في الممكنات. فتوقع المحبوب يسمى ترجيا، نحو قولك : لعل الحبيب قادم. وتوقع المكروه يسمى اشفاقا، كقول الام : لعل ولدي يمرض.

وقد تأتي لعل للتعليق فيما ذكر الاخفش والكسائي، وتبعهما ابن الانباري (3) نحو : اعمل عملك لعلك تنال اجرك.

ص50

ورده الزمخشري بان عدم صلوحها لمجرد معنى العلبة ياباه. الا تراك تقول: دخلت على المريض كي اعوده. ولا يصح لعل؟!

وللتمني، كما في قوله تعالى حكاية عن فرعون : ((لعلي ابلغ الاسباب. اسباب السموات فاطلع)(4)، طلبا للممكن العسير فيما يرى.

وللاستفهام. قال الرضي : وقيل ان لعل تجيء للاستفهام، تقول لعل زيدا قائم؟ أي هل هو كذلك؟

وقد نظر بعض النحويين في معنى التوقع والترقب الذي تفيده (لعل). المتوقع بلا ريب غير موثوق بحصوله، فقد يقع اولا يقع. ومن هنا حملهم الورع على ان يؤولوا  (لعل) الواقعة في كلامه سبحانه بتأويلات تساير هذا الورع، لأنه يستحيل عليه تعالى ان يترقب امرا غير موثوق بحصوله.

1- فقال قطرب وابو علي الفارسي : معناها التعليل. فمعنى قوله تعالى : (وافعلوا الخير لعلكم تفلحون )(5) أي لتلفحوا. ولا يستقيم هذا في قوله تعالى : (وما يدرك لعل الساعة قريب )(6)، اذ لا معنى فيه للتعليل.

2- وقال المناوي في شرحه للجامع الصغير(7): ان لعل في كلام الله تعالى وكلام رسوله للوقوع. ونحوه كلام الرضى : (وقال بعضهم : هي لتحقيق مضمون الجملة التي بعدها).
وليس يطرد هذا في مثل قوله تعالى : (لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى) (8) ، واذ لم

ص51

يحصل من فرعون التذكر. واما قوله (آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ)(9)، فهي توبة ياس لا طائل تحتها، ولو كانت تذكرا. حقيقيا لقبل منه ذلك.

ولا ريب ان الالفاظ والاساليب الواردة في قوله تعالى، في الاقوال التي يحكيها سبحانه عن البشر، يجب ان تفسر في ضوء الاعتبارات الدينية المتفق عليها، لان كلام الله كلام ديني له خصائصه ودلائله واشاراته. ولا ريب كذلك ان معنى لعل المألوف لا ينطبق مع تلك الاعتبارات، فوجب ان يفسر تفسيرا مناسبا مطردا. وقد رأيت ان قطربا ومن نحا نحوه اخفقوا في هذا التفسير.

والذي ارتضيه كما ارتضاه شارح الكافية من قبل، هو ما قال سيبويه : ان الرجاء والاشفاق يتعلق بالمخاطبين، فقوله تعالى : (لعل) او (عسى) انما هو حمل لنا على ان نرجو في موضع الرجاء، وان نشفق في موضع الاشفاق. وبهذا التأويل نحفظ للكلمتين معناهما اللغوي المطرد، ونبتعد عن الزلل الديني الذي يواجهنا. فقوله تعالى : (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ) (10) معناه اشفق على نفسك ان تقتلها حسرة على ما فاتك من السلام قومك، وليس معناه اشفاق الله سبحانه على رسوله ان يقتل نفسه حسرة، لأنه يعلم سبحانه – ان الرسول لن يقتل نفسه حسرة.

ولهذا التأويل نظير واجب في كل قول الهي وردت فيه (او) الى تفيد التشكك الذي لا يليق به سبحانه، فأنها يجب ان تؤول على انها التشكك المتصور في المخاطبين بحسب ما تقتضيه عقولهم، كما رود في قوله : (وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) (11) مع

ص52

علمه تعالى بان من وحد الله تعالى وعبده فهو على هدى. وان من عبد غير فهو في ظلال مبين.

ونستطيع بعد هذا كله ان نقول : ان جميع معاني هذين الحرفين : ليت ولعلن معان انشائية، الا ما ذكروا من معنى التعليل في (لعل)، فهو معنى خبري.

وقبل ان اتناول الكلام في تفصيل على هذه الادوات الست، فما يخص الاساليب الانشائية، احب ان اشير الى انها جميعا تشترك في امرين :

 

1- ان اسمها لا يصح ان يكون متضمنا معنى انشائيا، كأسماء الاستفهام، وذلك لتعارض طبيعي الصدارة في كل منهما، فأسماء الاستفهام لها الصدارة وتلك الحروف الناسخة لها الصدارة، فلا يتصور أن يأتي اسمها اسما استفهاميا.

2- وكذلك خبر تلك الحروف، يمتنع ان يكون مفردا متضمنا للمعنى الانشائي، والعلة في هذا الاصل هي العلة في سابقه.

فلم يبق امامنا الا ان ننظر في خبر هذه الحروف حينما يكون جملة، ومتى يجوز ان تكون انشائية ومتى يجوز. ولنفسر ذلك على ضوء التالف والتخالف في تلك الحروف، دون مراعاة لترتيبها الذي درج عليه النحويون.

1- (ان، ولكن) : هاتان الاداتان تتفقان في انه يجوز في خبرهما ان يكون جملة انشائية، طلبية او غير طلبية، بدون حاجة الى تقدير القول.

قال الرضى : (واما الجملة الطلبية كالأمر والنهي والدعاء والجملة

ص53

 المصدرة بحرف الاستفهام والعرض والتمني ونحو ذلك، فلا ارى منعا من وقوعها خبرا لهما – يعني ان ولكن – كما في خبر المبتدأ وان كان قليلا، نحو : ان زيدا لا تضربه، وانك لا مرحبا بك، وان زيدا هل ضربته؟.

1-   فتقول مع (ان) : ان زيدا لا تهنه، وان عمرا ما اجمله وقال تعالى  في انشاء المدح : (ان الله نعما يعظكم به) (12) وفي انشاء الذم : (انهم ساء ما يعملون) (13). وردت الاخيرة في ختام ثلاث آيات من الكتاب الكريم. وقال الشاعر في الاخبار عن ان بجملة النهي :

إن اللذين قتلتم أمس سيدهم              لا تحسبوا ليلهم عن ليلكم ناما(14)

وقال الجميح الاسدي من شعراء المفضليات:

ان الذين قتلتم امس وهي صادقة        ان الرياضة لا تنصبك للشيب

وهذا كله في ان الثقيلة.

واما المخففة فهي ضربان : ملغاة، وهي الاكثر في الاستعمال، وذلك لزوال اختصاصها بالجملة الاسمية. وعاملة، وهي الاقل في الاستعمال، وذلك استصحابا للأصل. فمثال الغائها : (وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ)(15)، ومثال اعمالها (وَإِنَّ كُلًّا لَمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ)(16).

وخبر هذه المخففة يصح فيه ما صح في اختها المثقلة. ومن ذلك

ص54

قولهم : اما ان جزاك الله خيرا (17)! في مقام الدعاء. فخبرها كما رأيت جملة دعائية.

وفي هذا الاسلوب لا تدخل اللام الفارقة التي تلازم ان المخففة فرقا بينها وبين ان النافية، وذلك لان الفرق غير محتاج اليه، لان الاسلوب متعين للدعاء، والدعاء لا تدخل عليه ان النافية.

ب- وتقول مع (لكن) مثقلة : لا تصاحب الاحمق لكن العاقل صاحبه، اكرم الاجواد لكن البخال لا تكرمهم، ان زيدا ليس بكريم لكن محمدا ما اكرمه !

هذا كله اذا كانت (لكن) مثقلة، واما اذا خففت فانها لا تعمل حينئذ، لعدم اختصاصها بالجملة الاسمية اذ ذاك.

2- (ان، وكان). وهاتان الاداتان وان اختلفتا في المعنى متفقتان في انه لا يكون في خبرهما معنى الطلب، سواء اكان الخبر مفردا ام جملة.

1- اما وجه المنع في (ان) فلا نها وضعت لتكون مع اسمها وخبرها في تأويل مصدر، والمصدر المؤول لاطلب فيه. فلا يجوز ان تقول : يعجبني انك قم.

وهذا انما هو في ان المثقلة. واما المخففة – وهي عاملة بلا ريب – فقد اشترط النحاة ان يكون خبرها جملة، وان يكون اسمها ضمير الشأن مستترا(18). وظاهر كلام الرضى وابن هشام في المعنى عدم جواز

ص55

الاخبار عنها بالجملة الانشائية، وذلك للحجج التي ساقولها للمنع في حال التثقيل. ولكن يفهم من صنيع ابن مالك وغيره من النحويين جواز الاخبار بجملة الدعاء، وبالتي فعلها جامد، حيث استثنوا هذه الجمل من وجوب افصل بينهما وبين ان المخففة بالفواصل التي ذكروها، وهي قد، او النفي بلا اولم، او حرف التنفيس، او لو، بخلاف غيرها من الجمل التي اشترطوا فيها الفصل.

وعلى ذلك صح ان يكون خبرها :

1- جملة دعائية، بدون فاصل، كقوله تعالى : (والخامسة ان غضب الله عليها) (19) في احدى القراءات(20).

2- او جملة مصدرة بعسى الدالة على الرجاء، كما في قوله تعالى : (وان عسى ان يكون قد اقترب اجلهم). (21)

فهذا ما امكن استثناؤه من منع الاخبار مع ان بالجملة الانشائية.

ب- واما وجه المنع مع (كان)، فلان خبرها – بناء على انها تأتي دائما للتشبيه – لا يكون الا مفردا ملفوظا به او مقدرا، وهو اما ذات مذكورة كما في قولك : كان زيدا اسد، او مقدرة كما في قولك : كان زيدا يحارب، او في الدار، او عندك. فالخبر في الحقيقة مقدر نابت عنه صفته. والتقدير : كان زيدا رجل يحارب، او رجل في الدار او عندك. فاذ قد عرفت ان خبر كان لا يكون الا مفردا، ولا يكون الا ذاتا ملفوظا بها او مقدرة قامت الصفة مقامها – علمت انه لا يصح ان يكون خبرها جملة انشائية، لأنها لو وقعت لكانت

ص56

صفة للذات المشبه بها المحذوفة قد نابت هي منابها. والصفة لا تكون جملة انشائية، كما سياتي القول في باب النعت.

وكذلك القول في ( كان ) المخففة.

3-   (ليت ولعل). وتتفق هاتان الاداتان في انهما لا تدخلان على مبتدأ في خبره معنى الطلب، حذرا من التقاء طلبين على مطلوب واحد. وذلك لان هاتين الاداتين موضوعتان لطلب مضمون الخبر، فلا يصح ان يتوجه الى ذلك الطلبي طلب اخر، لما يلزم عليه من تحصيل الحاصل اذا اتفقنا، والتناقض اذا اختلفنا. شبيه بهذا ما سبق قوله في الاخبار عن الافعال الناسخة الواردة بصورة الطلب بأخبار طلبية (22).

وبعد توضيح هذا القدر المشترك بين هاتين الاداتين، نخص كلا منهما بشيء من الدرس والتفصيل، لما انهما مختصتان بالدلالة على معنى انشائي.

1- اما ليت فالأصل في معناها ان تكون للتمني، وقد تكون للترجي اذا كان خبرها ممكن الحصول كما سبق القول في صدر هذا الباب. ولا تقع سوف في خبرها، فلا تقول : ليتا الشباب سوف يعود.

ولعل السر في هذا المنع خشية التناقض او الخلاف، لان ليت موضوعة للمحال، وللمكن في عسر، وسوف تدل على الممكن في يسر وان تر اخت به مدته.

ثم انها كما تعمل مجردة من ما الزائدة، وهو الاصل، تعمل ايضا مع اتصالها بها، وذلك لبقاء اختصاصها بالجمل الاسمية. غير انها في

ص57

حال اتصال (ما) بها لا يجب اعمالها، بل اعمالها جوازي. وروى قول النابغة :

قالت الا ليتما هذا الحمام لنا         الى حمامتنا او نصفه فقدِ

بنصب الحمام على الاعمال، وبالرفع على الاهمال.

ومن خصائصها ان المفتوحة تقع بعدها فتسد هي ومعمولها مسد اسمها وخبرها. تقول : ليت انك تزورنا. وقاس الاخفش لعل على ليت فجوز لعل ان زيدا قائم.

ومن خصائصها ان يحذف خبرها اذا كان اسمها كلمة (شعري)، أي علمي، اذا وليها اداة استفهام. تقول ليت شعري كيف صنعت هذا؟ وقال :

ليت شعري هل ثم هل اتينهم         ام يحولن دون ذاك حمام (23)

وقال :

** الا ليت شعري كيف جادت بوصلها(24) *

فشعري مصدر اسم ليت، وجملة الاستفهام بعدة في محل نصب معمولة له، اما الخبر فمحذوف وجوبا، والتقدير : ليت علمي كذا ثابت، او موجود، او واقع. وانما لم تعجل جملة الاستفهام هي الخبر لما يلزم عليه من الاخبار بالجملة الطلبية.

لكن قال المبرد والزجاج : ان جملة الاستفهام في محل رفع خبراً للبيت، والتقدير : ليت علمي واقع بكيف جادت بوصلها، ثم حذف

ص58

واضاف اتساعا. ورد بانه يؤدي الى الاخبار في هذا الباب بالجملة الطلبية، والى خلو الجملة المخبر بها عن الرابط.

ب- واما لعل فقد افضت القول في معناها في اوائل هذا الباب، واعيد هنا ان دلالتها على الاستفهام في بعض استعمالها يوجب تعليق الفعل، كما في قوله تعالى : (وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى). (25)

وازيد هنا بعض خصائص لها ذكرها ابن هشام :

1-   ان خبرها يقترن بان كثيرا، حملا على عسى، كقول متمم ابن نويرة :

لعلك يوما ان تلم ملمة           عليك من اللائي يدعنك اجدعا

2-   ان خبرها يقترن بحرف التنفيس قليلا ، كقوله :

فقولا لها قولا رفيقا لعلها         سترحمني من زفرة وعويل(26)

3-   ولا يمتنع كون خبرها فعلا ماضيا، خلافا للحريري. وفي الحديث : (وما يدريك)، لعل الله اطلع على اعل بدر فقال : اعملوا ما شئم فقد غفرا لكم). وقال امرؤ القيس :

وبدلت قرحا داميا بعد صحة         لعل منايانا تحولن ابؤسا

ومما يؤيد بطلان قول الحريري ثبوت ذلك خبر ليت، وهي بمنزلة لعل، نحو : (يَا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ) (27) ، (يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا) (28)، (يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا) (29)، (يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) (30).

ص59

المراجع :

سيبويه 1 : 279-291 ابن يعيش 1 : 101-105 الرضى 2 : 320 ، 323 الشذور 241 – 243، 335 ، 345 ابن عقيل 1: 306-438 التصريح 1 : 210 – 235 الاشموني والصبان 1 : 269 – 273 الهمع 1 : 134 – 144 الصاحبي 141.

ص60

__________________________________

(1) هو عمارة اليمني، من قصيدة طويلة وفيات الاعيان، عند ترجمته.

(2) انظر ما سبق في ص 17.

(3) الصبان 1 : 271.

(4) الآية 36، 37 من سورة غافر.

(5) الآية 27 من سورة الحج. ووقعت الآية عند الرضي 2 : 322 : (لعلكم ترحمون) وفسرها بقوله : (أي لترحموا) وهو تحريف قراني. انظر ما كتبت في كتاب تحقيق النصوص ونشرها ص 38-39.

(6) الآية 17 من سورة الشورى.

(7) انظر الصبان 1 : 271

(8) الآية 44 من سورة طه.

(9) الآية 90 من سورة يونس.

(10) الآية 6 من سورة الكهف.

(11) الآية 24 من سورة سبأ.

(12) الآية 58 من سورة النساء.

(13) الآية 9 من سورة التوبة، و15 من سورة المجادلة، والثانية من سورة المنافقين.

(14)  في الخزانة 4 : 297 ان قائله ابو مكعب.

(15) الآية 32 من سورة يس. وهذه قراءة جمهور القراء. وقرأ عاصم وحمزة وابن عامر بتثقيل (لما) فتكون (ان) في اول الآية نافية، و(لما) بمعنى (الا).

(16) الآية 111 من سورة هود. وانظر ما سبق في ص 33.

(17) الرضى 2 : 333.

(18) واما وروده ضميرا بارزا لغير الشان كقوله :

فلو انك في غير الرخاء سالتني         طلاقك لم ابخل وانت صديق

وقوله :

بانك ربيع وغيث مريع       وانك ربيع تكون اثمالا

فقد عدة النحاة من الضرورة.

(19) الآية 9 من سورة النور.

(20) هي قراءة نافع. تفسير ابي حيان 6 : 434 واتحاف فضلاء البشر 322. كما ان رقع (الخامسة) هي قراءة الجمهور ما عدا حفصا.

(21) الآية 185 من سورة الاعراف.

(22) انظر نهاية الباب السابق ص 36 س 44-45.

(23) للكميت بن معروف، كما في شرح شواهد المغني للسيوطي 261.

(24) همع الهوامع 1 : 126. والبيت لأمرؤ القيس في ديوانه 42. وعجزه :

** وكيف تراعي وصلة المتغيب**

(25) الآية 3 من سورة عبس.

(26) من شواهد المغني. وانظر السيوطي في شرح الشواهد 237.

(27) الآية 73 من سورة النساء.

(28) الآية 23 من سورة مريم.

(29) الآية 40 من سورة النبأ.

(30) الآية 24 من سورة الفجر.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية
العتبة العباسية تقيم مجلس عزاءٍ بذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)