المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16390 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام علي (عليه السلام) صاحب رسول الله ورفيقه في الجنة
2024-05-08
الإمام علي (عليه السلام) قسيم النار والجنة
2024-05-08
معنى نصيبا مفروضا
2024-05-08
{ان يدعون من دونه الا اناثا وان يدعون الا شيطانا مريدا}
2024-05-08
من يتبع غير طريق الهدى
2024-05-08
من أنواع الصدقة
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طبيعة المادة والنظرية الجوهرية  
  
5013   01:15 مساءاً   التاريخ: 17-5-2016
المؤلف : السيد إبراهيم سرور
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام الصادق (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص48.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-10-2014 6097
التاريخ: 29-09-2015 5307
التاريخ: 3-06-2015 5465
التاريخ: 9-05-2015 5473

‏اختلف الفلاسفة والعلماء القدامى في تفسير طبيعة المادة . فقال بعضم بأنها ذات بناء متصل ، أي يمكن تجزئتها إلى ما لا نهاية له من الأجزاء ‏. وقال البعض الآخر بأنها ذات بناء ‏منفصل ، أي يمكن ‏تجزئتها إلى حد معين .

‏ولما جاء العالم العربي الكبير ، والكيميائي الإسلامي الشهير جابر ابن حيان الأزدي [ ٧٣٧ ‏- ٨١٣ ‏م] أيّد الرأي الثاني وتبنّاه ‏ ، بناءً على توجيهات أستاذة الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) ، الذي دعاه البعض (مُلهِم الكيمياء) (1) وقال : إن المادة لا يمكن تجزئتها بشكل لا نهائي ، وانما تقف التجزئة عند حد معين ، نحصل عنده على جزء من المادة لا يمكن أن يتجزأ ، سمّاه جابر ولأول مرة (الجوهر الفرد) ، وذلك لأنه يمثل جوهر المادة ، لأنه يحمل في طياته كل صفاته المادة التي تجزأ منها . وكان فلاسفة اليونان قد سمّوه ATOM ‏أي الجزء ‏الذي لا يتجزأ .

‏وقد أيدت البحوث العلمية الحديثة ما ذهب إليه جابر بن حيان ، وبَنَتْ كل نظرياتها على نظرية البناء الذري للمادة .

___________________

‏(١‏) راجع كتاب (الامام الصادق ملهم الكيمياء) للدكتور محمّد يحيى الهاشمي ، طبع حلب عام 1958 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة