المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5746 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحماية الجنائية للمال العام خارج نطاق قانون العقوبات
2024-05-14
أضواء على السياسة المالية في الاقتصاد الأردني
2024-05-14
حدود سلطة الإدارة في تحصيل أموال الدولة في الظروف الطبيعية
2024-05-14
تعريف أموال الدولة
2024-05-14
تخزين الإجاص
2024-05-14
الشباب ومشكلة تناول المخدرات
2024-05-14

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آداب الراحة وطلب الفرح والسرور  
  
1032   01:23 مساءً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي.
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة : ص215 - 216.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-9-2016 1650
التاريخ: 22-6-2017 1843
التاريخ: 27-5-2020 1761
التاريخ: 17-2-2021 4308

قيل : روحوا القلوب ساعة بعد ساعة فإنها تمل كما تمل الأبدان.

وقيل : إن في السفر تفريج اللهم.

وقيل : البعد عن الأهل والأحبة يزيد الشوق إليهم.

وقيل : إن الخضرة والماء والورد والجبال والأنهار وموج البحر والهواء النقي يريح القلب والبصر والبدن ويزيد في قوته ونشاطه.

أماكن الراحة والاستجمام :

ولطلب الراحة والفرح والسرور يطلب الناس أماكن متعددة :

1- فمنهم من يسافر إلى بلاد أخرى : وينبغي هنا للمسلم أني حاول السفر إلى البلاد التي تحافظ على الأخلاق والآداب الإسلامية ، فمثلاً يطلب السفر إلى البلاد التي يوجد بها المراقد المقدسة للأئمة (عليهم السلام) أو للأولياء الصالحين ، أو يطلب السفر إلى العمرة وزيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والسيدة الزهراء (عليها السلام) وأئمة البقيع (عليهم السلام) فأعظم راحة وأعظم سرور تجده قرب بيت الله الحرام وقرب المراقد المقدسة لأولياء الله عز وجل.

ثم إن في هذا البلاد يوجد أيضاً أماكن الترفيه الشرعية التي تفرح الأطفال والكبار وهناك في هذا البلاد أيضاً المناظر الطبيعية المريحة للأعصاب والمفيدة لصحة البدن.

2- ومنهم من يطلب اماكن الترفيه داخل بلاده وهنا عليه أن يراعي دينه فلا يذهب إلى الاماكن التي يوجد بها أمور تغضب الله وتخالف الاخلاق الاسلامية.

فلا يذهب للحدائق أو المطاعم التي تعرض أفلام مخالفة للأخلاق او تعرض مكبرات فيها صوت الأغاني والموسيقى ولا يذهب إلى الأماكن التي يوجد فيها مجموعة من العصاة للدين وأصحاب الأخلاق السيئة وهنا إن فعل ذلك فإنه يمكن أن يؤثر على أهله أو أبنائه حيث ينبغي أن لا يروا المعصية فتهون عليهم.

3- ومنهم من يذهب إلى الدواوين ولا مانع من ذلك بشرط أن لا يعصي الله عز وجل في ذلك المكان فلا ينبغي أن يلهو الموجودين في الديوانية بالمحرمات مثل لعب الورق المحرم أو مشاهدة المشاهد غير الأخلاقية في التلفزيون او الاستماع إلى الموسيقى أو الحديث بالغيبة والكذب بل ينبغي عليهم الحديث بما هو مفيد للدين والدنيا أو أن يشمل إقامة مجالس الوعظ والإرشاد وذكر أهل البيت (عليهم السلام) ليعم الخير أهل الديوانية وحتى البيت الذي فيه الديوانية.

4- ومنهم من يطلب الاستماع ببرامج الكمبيوتر وينبغي هنا أن يتعامل مع البرامج المفيدة الدينية والعلمية ولا ينبغي له ان يتعامل مع البرامج التي تهدم العقل وتزيد الجهل وتبعد الإنسان عن الهدف السليم.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






العتبة العباسية تعقد اجتماعًا لمنسقي مشروع أجر الرسالة
بعد إعادة تأهيله.. السيد الصافي يفتتح معرض قسم الهدايا والنذور
قسم ما بين الحرمين يقدم خِدماته لنقل الزائرين عَبرَ أكثر من 50 عجلة كهربائيّة
لماذا تبنت العتبة العباسية مصحفها الخاص؟