المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فضل سورة الأحقاف وخواصها  
  
29343   04:32 مساءاً   التاريخ: 30-04-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 106.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-11-2021 1463
التاريخ: 3-05-2015 41380
التاريخ: 1-05-2015 48104
التاريخ: 1-12-2014 2462

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : «من قرأ كل يوم أو كل جمعة سورة الأحقاف ، لم يصبه اللّه بروعة في الحياة الدنيا ، وآمنه من فزع يوم القيامة ، إن شاء اللّه تعالى» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة مشت كتبت له من الحسنات بعدد كل رجل مشت على الأرض عشر مرات ، ومحي عنه عشر سيئات ورفع عشر درجات ، ومن كتبها وعلقها عليه ، أو على طفل ، أو ما يرضع أو سقاه ماءها ، كان قويا في جسمه ، سالما مما يصيب الأطفال من الحوادث كلها ، قرير العين في مهده بإذن اللّه تعالى ومنّه عليه» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها وعلقها على طفل ، أو كتبها وسقاه ماءها كان قويا في جسمه ، سالما مسلما صحيحا مما يصيب الأطفال كلها قرير العين في مهده» «3».

وقال الإمام الصادق عليه السّلام «من كتبها في صحيفة وغسلها بماء زمزم ، وشربها كان عند الناس محبوبا ، وكلمته مسموعة ، ولا يسمع شيئا إلا وعاه ، وتصلح لجميع الأغراض ، تكتب وتمحى وتغسل بها الأمراض ، يسكن بها المرض بإذن اللّه تعالى» «4».

___________________ 
(1) ثواب الأعمال ، ص 143.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 7 ، ص 184.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف