المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فضل سورة فاطر وخواصها  
  
38612   06:32 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 79-80.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-05-2015 29878
التاريخ: 1-12-2014 2421
التاريخ: 1-05-2015 76331
التاريخ: 2023-10-28 529

من خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة يريد بها ما عند اللّه تعالى نادته يوم القيامة ثمانية أبواب الجنة ، وكل باب يقول هلم ادخل مني إلى الجنة ، فيدخل من أيها شاء ، ومن كتبها في قارورة ، وجعلها في حجر من شاء من الناس ، لم يقدر أن يقوم من مكانه حتى ينزعها من حجره ، بإذن اللّه تعالى».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها وتركها في قاروة خشب ، وتركها في حجر من أراد من الناس بحيث لا يعلم به ، لم يقدر أن يقوم حتى ينزعها».

وقال الصادق عليه السّلام : «من كتبها في قارورة وأحرز ما عليها ، وجعلها مع من أراد ، لم يخرج من مكانه حتى يرفعها عنه ، وإن تركها في حجر رجل على غفلة لم يقدر أن يقوم من موضعه حتى يرفع عنه ، بإذن اللّه تعالى».

الشيخ في مجالسه : بإسناده عن معاوية بن وهب ، قال : كنت عند أبي عبد الله عليه السّلام قال : فصرع ابن لرجل من أهل مرو وهو عنده جالس.

قال : فشكا ذلك إلى أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : «أدنه مني» قال : فمسح على رأسه ثم تلا : {إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا } [فاطر : 41] «1».

وعن ابن يقطين ، قال : قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : «من أصابته زلزلة فليقرأ : يا من يمسك السماوات والأرض أن تزولا ، ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده إنه كان حليما غفورا ، صلّ على محمد وآل محمد وأمسك عني السوء إنك على كل شي‏ء قدير» قال : «من قرأها عند النوم لم يسقط عليه البيت إن شاء اللّه تعالى» «1».

وقال الشيخ أيضا : روى العباس بن هلال عن أبي الحسن الرضا عن أبيه عليهم السّلام قال : «لم يقل أحد قط إذا أراد أن ينام : {إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا } [فاطر : 41] فسقط عليه البيت» «3».

____________________

(1) الأمالي ، ج 2 ، ص 284.

(2) التهذيب ، ج 3 ، ص 294 ، ح 892.

 (3) التهذيب ج 2 ، ص 117 ، ح 440.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك