المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الصمت حكمة  
  
1606   03:42 مساءاً   التاريخ: 9-10-2014
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج5 ، ص148ـ151.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-09 1378
التاريخ: 2023-02-14 780
التاريخ: 9-10-2014 1607
التاريخ: 9-11-2020 3025

روي ان لقمان الحكيم دخل على داود ، وهو يصنع الدروع ، ولم يكن قد رآها من قبل ، وهمّ أن يسأله ، ثم رأى الصبر أجمل ، ولما فرغ داود لبس الدرع ، وقال : نعم لباس الحرب . ففهم لقمان ان الدرع وقاية من الطعن والضرب ، فقال : الصمت حكمة ، وقليل فاعله . . وقدم العبد الصالح ثلاثة شواهد على هذه الحقيقة ، وهي :

1 – { فَانْطَلَقا حَتَّى إِذا رَكِبا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَها } . سار موسى وصاحبه على ساحل البحر ، ولما وجدا سفينة طلبا من صاحبها أن يحملهما معه ، فاستجاب . .

ولكن ما ان توسطت في لجة البحر حتى خرقها العبد الصالح في مكان يمكن أن يتسرب الماء منه ، ويتعرض من فيها للغرق ، فذعر موسى من هذا المنكر و { قالَ أَخَرَقْتَها لِتُغْرِقَ أَهْلَها لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً } أي فظيعا ، وأخذ موسى ثوبه وحشا به الخرق على عهدة المفسرين { قالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً } .

يذكره بالشرط ، وهو أن لا يسأله عن شيء ، فاعتذر إليه موسى و { قالَ لا تُؤاخِذْنِي بِما نَسِيتُ } لأن النسيان لا يقتضي المؤاخذة { ولا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً } لا تضيق عليّ في صحبتي لك .

2 – { فَانْطَلَقا حَتَّى إِذا لَقِيا غُلاماً فَقَتَلَهُ } . ففزع قلب موسى من القتل و { قالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُكْراً } . ما ذا جنى هذا المسكين ؟ أتقتله متعمدا دون أن يأتي بجناية ؟ ان هذا هو المنكر بعينه . { قالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً } . مرة ثانية يذكره بالشرط ، وأيضا مرة ثانية يعتذر موسى { قالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَها فَلا تُصاحِبْنِي } . من قبل اشترط العبد الصالح على موسى أن لا يسأله ، والآن يشترط موسى على نفسه أن يجعله في حل من صحبته ان سأله ، والمؤمنون عند شروطهم ، فكيف الأنبياء ؟ . { قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْراً } . قطعت عليّ كل عذر أتعلل به .

3 – { فَانْطَلَقا حَتَّى إِذا أَتَيا أَهْلَ قَرْيَةٍ } . قيل : هي أنطاكية ، وفي رواية عن الإمام جعفر الصادق ( عليه السلام ) : انها الناصرة { اسْتَطْعَما أَهْلَها } طلبا منهم الطعام ضيافة { فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُما } . قال المفسرون : انما قال : فأبوا أن يضيفوهما ولم يقل : فأبوا أن يطعموهما - للإشارة إلى ان أهل القرية كانوا لئاما ، لأنه لا يرد الضيف إلا لئيم ، بخاصة إذا كان الضيف غريبا ( فَوَجَدا فِيها جِداراً يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقامَهُ ) . ضمير فيها للقرية ، وضمير فأقامه للعبد الصالح ، ويريد هنا بمعنى يكاد ، وكلّ من أراد وكاد تستعمل بمعنى الثانية ، والمعنى ان موسى وصاحبه رأيا في القرية حائطا أوشك على السقوط ، فسوّاه الثاني وأصلحه بلا مقابل ، فعجب موسى من ذلك و { قالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً } .

أتصلح الجدار بالمجان لقوم أبوا ضيافتنا ، ونحن في أمس الحاجة إليها ؟ هلا طلبت أجرا على عملك لننفقه في ثمن الطعام ؟ .

وخرق السفينة ، وقتل الغلام مثالان على ما يبدو شرا في ظاهره دون باطنه ، وإقامة الجدار مثال على العكس .

{ قالَ هذا فِراقُ بَيْنِي وبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ ما لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً } .

اشترط العبد الصالح على موسى ان لا يسأل ، وقبل موسى الشرط ، ومع ذلك سأل ، ولما ذكّر بالشرط اعتذر ، ولكنه سأل بعد الاعتذار ، ولما ذكّر ثانية قطع على نفسه عهدا أن يجعل العبد الصالح في حل من صحبته ان سأل بعدها . .

ولكنه سأل ، وهو الحريص على ان يتخذه العبد الصالح صاحبا . . وموسى ( عليه السلام ) معذور في كل ما سأل لأن نفسه تصبر على الخير والمعروف ، أما ما تراه منكرا فلا ولن تستطيع عليه صبرا ، حيّ ولو أدى ذلك إلى مخالفة الوعد والشرط ، وأي وزن للوعود والشروط إذا أدت إلى ترك الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر . .

ان الغرائز النفسية وغيرها لا تصدها وتقاومها إلا قوة أقوى منها وأصلب ، ولا شيء أصلب من الايمان الصحيح . انه يتغلب على جميع الأهواء والشهوات ، ومن تغلب عليه شيء منها فما هو من الايمان الصحيح في شيء ، وان صلى وصام وحج إلى بيت اللَّه الحرام .

هذا فراق بيني وبينك . . لك طريق ، ولي طريق . . هكذا قال لموسى صاحبه .

وقبل ان يفترقا أخبره العبد الصالح بحكمة ما أنكر { أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا} [الكهف: 79] . والعاقل يتحمل الضرر لدفع ضرر أكبر ، كما قال الشاعر « تحملت بعض الشر خوف جميعه » . ومن هنا اتفق الفقهاء على ان الضرر الأشد يدفع بالضرر الأخف ، وإذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما ضررا بارتكاب أخفهما ، واستخرجوا من هذه القاعدة الكثير من الأحكام ، منها جواز قطع العضو الفاسد إذا عرض صاحبه للهلاك .

{وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا} [الكهف: 80، 81] أي أرحم بهما وأبر ، وروي عن الإمام جعفر الصادق ( ع ) ان الغلام كان في سن البلوغ ، وكان كافرا ، وانه كان يعمل جاهدا لحمل أبويه على الكفر ، تماما كما يفعل الآن بعض الشباب من غلمان هذا العصر . . وقد أدركنا أكثر من واحد من كبار العلماء بالدين كانوا محل الثقة والتقديس في جميع الأوساط ، حتى إذا بلغ غلمانهم هدموا كلما بناه الآباء في السنين الطوال . . واشتهر عن الإمام علي ( عليه السلام ) انه قال : « ما زال الزبير معنا حتى أدرك فرخه عبد اللَّه » . ويقول أحمد أمين المصري في كتاب حياتي :

ها أنا ذا في شيخوختي قد أقبل ما كنت أرفض ، وقد أتنازل عن بعض المبادئ التي كنت ألتزم ، للواسطة وأحاديث الناس وكثرة الأولاد . . ويعجبني قول القائل :

عصيت هوى نفسي صغيرا وعند ما * رماني زماني بالمشيب وبالكبر

أطعت الهوى عكس القضية ليتني * ولدت كبيرا ثم عدت إلى الصغر

{وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا } [الكهف: 82] . المراد بالأشد الحلم والرشد ، ويتلخص المعنى بأن الجدار هو لصغيرين ، وتحته مال مدفون ، فأراد اللَّه سبحانه أن يحمي

لهما هذا المال ، ويحفظه من الضياع ببقاء الجدار قائما حتى يكبرا أو يعقلا ، فيستخرجا المال بأنفسهما ، وقد كان أبوهما من أهل الصلاح « واللَّه يصلح بصلاح الرجل المؤمن ولده وولد ولده » فأمرني ربي أن أصلحه ففعلت ، هذا هو تفسير ما ثقل عليك فهمه والسكوت عنه .

ومكان العظة في هذه القصة ان لا يعجب المرء بنفسه ، ولا يبادر إلى الحكم على الشيء حكما مطلقا ، وهو لا يعرف إلا جهة واحدة من جهاته ، بل لا بد من ملاحظة جميع الجهات بدقة ، ومقارنة بعضها مع بعض ، تم ملاحظة الأفضل منها ، فإن المصالح والمضار متشابكة . . فما من أمر نافع إلا وفيه بعض الضرر ، وما من أمر ضار إلا وفيه بعض النفع ، والعبرة دائما بالأكثر




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب