المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عائذ بن عمرو  
  
745   12:39 صباحاً   التاريخ: 2023-02-26
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 543-544.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-04 1019
التاريخ: 10-6-2021 1808
التاريخ: 2023-03-06 719
التاريخ: 2023-02-04 634

هو أبو هبيرة عائذ بن عمرو بن هلال بن عبيد بن يزيد بن رواحة بن زنيبة بن عدي بن عامر ، المزني من مزينة مضر ، البصري . من صلحاء صحابة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، بايع النبي صلّى اللّه عليه وآله تحت الشجرة بيعة الرضوان ، وشهد صلح الحديبية .

سكن البصرة ، وتوفّي بها أيّام حكومة يزيد بن معاوية حدود سنة 64 هـ ، وقيل :

سنة 61 هـ ، وقيل : حوالي سنة 70 هـ .

لقي الكثير من العناء والأذى من عبيد اللّه بن زياد ؛ لمحبته لأهل بيت النبوّة صلّى اللّه عليه وآله .

في أحد الأيّام دخل على عبيد اللّه بن زياد ، فقال له : أي بني ! سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله يقول : إنّ شرّ الرعاء الحطمة ، فايّاك أن تكون منهم .

فقال ابن زياد : اجلس ، أنت من نخالة أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، فقال عائذ :

وهل كان فيهم نخالة ؟ ! إنّما كانت النخالة بعدهم وفي غيرهم .

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله بعض الأحاديث ، وروى عنه جماعة .

القرآن الكريم وعائذ بن عمرو

نزلت فيه وفي أصحابه الآية 91 من سورة التوبة : { لَيْسَ عَلَى الضُّعَفاءِ وَلا عَلَى الْمَرْضى وَلا عَلَى الَّذِينَ لا يَجِدُونَ ما يُنْفِقُونَ حَرَجٌ . . . }. « 1 »

___________

( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 249 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 152 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 98 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 262 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 488 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 288 ؛ تاريخ الإسلام ( حوادث ووفيات 61 - 80 هـ ) ، ص 143 و 144 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 58 و 59 ؛ تاريخ گزيده ، ص 237 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 290 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 85 ؛ تفسير الطبري ، ج 10 ، ص 145 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 382 ؛ تفسير الميزان ، ج 9 ، ص 368 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 390 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 120 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 77 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 648 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 313 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 429 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 435 وج 8 ، ص 228 ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 16 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 404 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 186 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 267 ؛ رجال الطوسي ، ص 23 وفيه اسمه عامد بدل عائذ ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 84 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 7 ، ص 31 ؛ قاموس الرجال ، ج 5 ، ص 641 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 4 ، ص 174 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 91 ؛ مجمع الرجال ، ج 3 ، ص 242 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 299 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 41 ؛ المعارف ، ص 169 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 9 ، ص 209 ؛ منهج المقال ، ص 187 وفيه اسمه عامد بدل عائذ ؛ نقد الرجال ، ص 178 ؛ نمونه بينات ، ص 431 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص 595 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا