المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16430 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عمرو بن سنان ( ابن الأهتم )  
  
669   08:51 صباحاً   التاريخ: 2023-03-13
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 732-734.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-23 1227
التاريخ: 24-1-2023 2141
التاريخ: 2023-03-04 907
التاريخ: 2023-02-06 928

عمرو بن سنان ( ابن الأهتم )

هو أبو ربعيّ ، وقيل : أبو نعيم عمرو بن سنان الأهتم ابن سميّ بن سنان بن خالد بن منقر بن عبيد بن مقاعس التميميّ ، المنقري ، المعروف بالمكحّل لحسنه وجماله ، وأمّه بنت قذلى بن أعبد .

صحابيّ من أهل نجد ، ومن أشراف قومه وساداتهم في الجاهليّة والإسلام .

كان أديبا شاعرا ، ومن مشاهير شعراء العرب وبلغائهم ، وأخطب أهل زمانه .

قدم على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في المدينة مع وجوه قومه من بني تميم في السنة التاسعة من الهجرة فأسلموا ، وتكلّم في حضرة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فلمّا سمع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله كلامه أعجبه ذلك فقال صلّى اللّه عليه وآله : « إنّ من البيان لسحرا » .

مكث هو وأفراد عشيرته في المدينة يتعلّمون شرائع الدين والقرآن ، ولمّا توفّي النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ارتدّ ، وتبع سجاح التميميّة عندما ادّعت النبوّة ، ثمّ ندم ورجع إلى الإسلام ، ثمّ نزل بنواحي البصرة بأرض بني تميم . توفّي سنة 57 هـ .

ومن شعره :

ذريني فأنّ البخل يا أمّ هاشم * لصالح أخلاق الرجال سروق

لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها * ولكنّ أخلاق الرجال تضيق

القرآن الكريم وابن الأهتم

لما وفد مع أشراف قومه على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في المدينة كان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله نائما في إحدى حجرات أزواجه ، فأخذوا ينادونه حتّى أيقظوه من النوم وأزعجوه ، فنزلت فيه وفيهم الآية 4 من سورة الحجرات : { إِنَّ الَّذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَراءِ الْحُجُراتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ }.

وكذلك الآية 5 من نفس السورة : { وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكانَ خَيْراً لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }. « 1 »

_______________

( 1 ) . الاستيعاب ، - حاشية الإصابة - ج 2 ، ص 535 - 538 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 87 و 88 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 524 و 525 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 78 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 8 - 10 وراجع فهرسته ؛ البداية والنهاية ، ج 5 ، ص 38 و 41 و 42 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 60 وج 3 ، ص 147 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 10 و 45 و 53 و 355 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 677 و 678 ؛ تاريخ التراث العربي ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 159 و 160 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 378 و 470 و 499 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 266 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 401 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 106 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 116 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 217 ؛ جمهرة النسب ، ص 232 ؛ الحيوان ، ج 6 ، ص 103 ؛ خزانة الأدب ، ج 1 ، ص 10 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 87 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 438  و 439 وج 2 ، ص 18 و 711 وج 4 ، ص 252 ؛ سرح العيون ، ص 77 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 206 و 207 و 212 و 213 ؛ الشعر والشعراء ، ص 147 و 148 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 186 و 187 و 453 و 461 وج 14 ، ص 197 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 7 ، ص 38 ؛ العقد الفريد ، ج 1 ، ص 201 وج 3 ، ص 199 وج 5 ، ص 131 و 166 ؛ قصص القرآن ، للقطيفى ، ص 181 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 287 و 356 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 112 و 394 وج 3 ، ص 78 و 79 ؛ لغت‌ نامه دهخدا ، ج 35 وص 347 ؛ معجم شعراء ، للمرزباني ، ص 212 ؛ المغازي ، ج 3 ، ص 975 و 979 ؛ الموشح ، ص 75 ؛ نمونه بينات ، ص 739 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 380 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قبل افتتاحها بايام.. شاهد بالصور اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة
قبل ايام من افتتاحه.. لقطات حصرية توثق اللمسات الاخيرة لإنجاز أحدث مستشفى لعلاج السرطان في البصرة تابع للعتبة الحسينية (صور)
بالصور: طلبة وطالبات الجامعات التابعة للعتبة الحسينية يؤدون الامتحانات النهائية
الأمين العام للعتبة الحسينية: تبني مشروع تأسيس هيئة التعليم التقني يأتي لحاجة العراق الماسة إلى الربط بين الجانبين النظري والعملي