المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عجل السامري  
  
1159   03:04 مساءً   التاريخ: 2023-04-29
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص462 - 463
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

إنّ الكيفية التي استطاع بها السامري تعبئة العجل الخائر ليست بالأمر الواضح وإنّ ما يُستفاد من الآية: {فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ} [طه: 96] فهو موكول إلى محله الخاص. أما ما رواه البعض من أن السامري قد قضى فترة صعبة بعد ولادته وكان يتغذى بمعونة جبرائيل (عليه السلام) و... الخ (1) فعلى فرض صحته فإنّه لم يبيَّن كيف أنَّ السامري عرف جبرئيل في صغره حتى استطاع في كهولته عند مشاهدته لدابته - عندما جاء ليحتال على دابة فرعون للدخول في البحر أن يتعرف عليه مرة أخرى فيقبض من تحت حافر فرسه قبضة من التراب؟

أما أنه هل كان العجل من لحم ودم (2) أو كان مجرد جسد، فهناك قولان أظهرهما الثاني؛ إذ يُستشف من عبارة {عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ} [الأعراف: 148] أنه لم يكن عجلاً خائراً، بل كان جسد عجل خائر. أما ما قيل من أن أعوان السامري من المردة كانوا يختبئون خلف الحائط ويتكلمون، حتى خاله بنو إسرائيل كلام العجل (3)، فهو مما لا يوثق به.

__________________

1. كشف الأسرار وعدة الأبرار، ج1، ص187 (وهو بالفارسية).

2. روح المعاني، ج1، ص409.

3. راجع تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة، ج1، ص94.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك