المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المراد من الموت  
  
823   06:39 مساءً   التاريخ: 2023-05-08
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 555 - 557
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

 

يقول تعالى: {ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 56]

الموت في الآية : من بعد موتكم هو مفارقة الروح للجسد وقد قيد البعث به حتى لا يُظَن بأن رجعة نبي الله موسى (عليه السلام) هي كعودة أصحاب الكهف؛ بمعنى أنه لا يُراد بالموت هنا معنى النوم والغيبوبة كما نقل عن البعض (1)، كما أنه ليس بمعنى الجهل، نظير ما جاء في الآية: {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ} [الأنعام: 122]، كما نقل عن البعض الآخر (2)؛ لأنه، كما أكدنا سابقاً، فإنه ما لم يلزم محذور عقلي أو نقلي في المحافظة على المعنى الظاهر ولم توجد قرينة على خلافه أيضاً، فإنه يلزم التمسك بظاهر الكلام.

لقد احتمل فريق من المفسرين (3) أنه قد استولت على قوم موسى ، بعد سؤالهم الرؤية، حالة شبيهة بالغشية والسقوط وقد شاهدوا جمال الله تعالى بأبصار قلوبهم ثم أعادهم الله عز وجل بدعاء موسى من هذا الضيق الشبيه بالموت وقد أطلقت لفظة الموت ومثيلاتها على هذه الحالة أيضاً؛ نظير قوله: {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ} [الأنعام:60]، {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ} [آل عمران:55]، كما وقد استعملت مفردة البعث فيما يقابل هذا المعنى؛ نحو: {ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى} [الأنعام:60]، و {ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا} [الكهف:12]. لكنه لابد من الالتفات إلى أن مثل هذه الشواهد لا تحول دون ظهور "الموت" في معناه الحقيقي. وتبعاً لذلك فسيكون البعث أيضاً بمعنى الإحياء المجدد.

وقد اتخذ صاحب كشف الأسرار هذه الآية دليلاً ضد من لا يرى المعاد إلا في البعث الروحاني، قائلاً: وهذه الآية هي حجّة على قوم من الفلاسفة قالوا: إن البعث والنشور هو بعث الأرواح وليس بعث الأجساد والأعيان، ومن المعلوم أن رب العالمين الذي بعث هؤلاء إنما بعث أجسادهم وأعيانهم، وأمثال ذلك في القرآن الكريم كثيرة وهو حجة عليهم (4).

ولابد هنا من التفكيك بين مبحثين منفصلين: المبحث الأول هو: هل الحشر في المعاد منحصر في الحشر الروحاني أم هناك حشر جسماني أيضاً؟ والمبحث الثاني هو: بعد إثبات الحشر الجسماني، فهل إن الجسم بدن دنيوي أم أخروي؛ أي: هل إن النظام الحاكم والبدن في المعاد هو على بدن الآخرة هو عين النظام الذي يحكم بدن الدنيا أم إنه مختلف عنه؟ ما هو مطروح على طاولة البحث بين أصحاب الرأي في الأمور مناقشة المبحث الثاني وليس الأول؛ لأنه ما من شك لدى المحققين في الحكمة والكلام في أن للإنسان الأخروي بدناً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير المنار، ج 1، ص 322.

2. روح المعاني، ج 1، ص 416.

3. المصدر نفسه.

4. تفسير صدر المتألهين، ج 3، ص 416.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)