عَدَمِ جَوَازِ الْقِرَانِ بَيْنَ سُورَتَيْنِ فِي رَكْعَةٍ مِنَ الْفَرِيضَةِ وَ جَوَازِهِ فِي النَّافِلَةِ |
742
05:07 مساءً
التاريخ: 2023-07-17
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-13
559
التاريخ: 2023-07-13
922
التاريخ: 2023-09-14
660
التاريخ: 2023-07-27
662
|
الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ صَفْوَانَ عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ(عليه السلام) قَالَ: إِنَّمَا يُكْرَهُ أَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ فِي الْفَرِيضَةِ فَأَمَّا النَّافِلَةُ فَلَا بَأْسَ[2].
تهذيب الاحكام: وَ رَوَى الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ عَنِ الْقَرَوِيِّ عَنْ أَبَانٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ(عليه السلام) أَقْرَأُ سُورَتَيْنِ فِي رَكْعَةٍ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ أَ لَيْسَ يُقَالُ أَعْطِ كُلَّ سُورَةٍ حَقَّهَا مِنَ الرُّكُوعِ وَ السُّجُودِ فَقَالَ ذَاكَ فِي الْفَرِيضَةِ فَأَمَّا فِي النَّافِلَةِ فَلَيْسَ بِهِ بَأْسٌ[3].
تهذيب الاحكام: وَ عَنِه عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ قَالَ: سَأَلْتُ عَبْداً صَالِحاً(عليه السلام): هَلْ يَجُوزُ أَنْ يُقْرَأَ فِي صَلَاةِ اللَّيْلِ بِالسُّورَتَيْنِ وَ الثَّلَاثِ؟ فَقَالَ: مَا كَانَ مِنْ صَلَاةِ اللَّيْلِ فَاقْرَأْ بِالسُّورَتَيْنِ وَ الثَّلَاثِ, وَ مَا كَانَ مِنْ صَلَاةِ النَّهَارِ فَلَا تَقْرَأْ إِلَّا بِسُورَةٍ سُورَةٍ[4].
بيان: العبد الصالح هو الامام موسى بن جعفر(عليه السلام)يكنى عنه بذلك للتقية، والمقصود بصلاة الليل نافلته، والمقصود بصلاة النهار الصلاة الواجبة.
تهذيب الاحكام: وَ عَنْهُ عَنِ الْقَرَوِيِ عَنْ أَبَانٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهَ(عليه السلام) أَقْرَأُ سُورَتَيْنِ فِي رَكْعَةٍ؟ قَالَ: نَعَمْ قُلْتُ: أَ لَيْسَ يُقَالُ: أَعْطِ كُلَّ سُورَةٍ حَقَّهَا مِنَ الرُّكُوعِ وَ السُّجُودِ؟ فَقَالَ: ذَلِكَ فِي الْفَرِيضَةِ, فَأَمَّا النَّافِلَةُ فَلَيْسَ بِهِ بَأْسٌ[5].
تهذيب الاحكام: وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ صَفْوَانَ عَنْ عَبْدِ اللهَ بْنِ بُكَيْرٍ عَنْ زُرَارَةَ (قَالَ زُرَارَةُ) قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ(عليه السلام): إِنَّمَا يُكْرَهُ أَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ فِي الْفَرِيضَةِ, فَأَمَّا النَّافِلَةُ, فَلَا بَأْسَ[6].
تهذيب الاحكام: وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ سَعْدٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى عَنْ عَبْدِ اللهَ بْنِ مُسْكَانَ عَنْ عَبْدِ اللهَ بْنِ أَبِي يَعْفُورٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهَ(عليه السلام) قَالَ: لَا بَأْسَ أَنْ تَجْمَعَ فِي النَّافِلَةِ مِنَ السُّوَرِ مَا شِئْتَ[7]
تهذيب الاحكام: وَ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الْحُسَيْنِ عَنِ النَّضْرِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي الْجَارُودِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهَ(عليه السلام) قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ كَانَ عَلِيٌّ(عليه السلام) يُوتِرُ بِتِسْعِ سُوَرٍ[8].
بيان: ركعة الوتر في آخر نافلة الليل
تهذيب الاحكام: عنه عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ عَنْ أَخِيهِ الْحُسَيْنِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ(عليه السلام): عَنِ الْقِرَانِ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ فِي الْمَكْتُوبَةِ, وَ النَّافِلَةِ؟ قَالَ: لَا بَأْسَ[9].
بيان: وردت هذه الرواية للتقية، ويعرف المنع من القران بين السورتين في الواجبة من الاحاديث المتقدمة.
وسائل الشيعة: مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ فِي الْخِصَالِ بِإِسْنَادِهِ الْآتِي عَنْ عَلِيٍّ(عليه السلام) فِي حَدِيثِ الْأَرْبَعِمِائَةِ قَالَ: أَعْطُوا كُلَّ سُورَةٍ حَقَّهَا مِنَ الرُّكُوعِ وَ السُّجُودِ إِذَا كُنْتُمْ فِي الصَّلَاةِ[10].
وسائل الشيعة: وَ عَنْهُ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ(عليه السلام) قَالَ: لَا قِرَانَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ فِي رَكْعَةٍ، وَ لَا قِرَانَ بَيْنَ أُسْبُوعَيْنِ فِي فَرِيضَةٍ وَ نَافِلَةٍ، وَ لَا قِرَانَ بَيْنَ صَوْمَيْنِ[11].
بيان: لاقران بين سورتين في الفريضة: اي يجمع بين سورتين في ركعة واحدة، ولاقران بين اسبوعين اي سبعة اشواط من الطواف في الطواف الواجب او مستحبلا يفصل بينهما بركعتي الطواف، ولا قران بين صومين اي صوم الوصال لايفصل بينهما اكل وشرب.
وسائل الشيعة: عَبْدُ اللهَ بْنُ جَعْفَرٍ فِي قُرْبِ الْإِسْنَادِ عَنْ عَبْدِ اللهَ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَخِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ(عليه السلام) قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ رَجُلٍ قَرَأَ سُورَتَيْنِ فِي رَكْعَةٍ؟ قَالَ: إِذَا كَانَتْ نَافِلَةً فَلَا بَأْسَ, وَ أَمَّا الْفَرِيضَةُ فَلَا يَصْلُحُ[12].
([1])تهذيب الاحكام ج2ص70ب8ح22،الاستبصار ج1ص314ح1168-2.
([2])الكافي ج3ص314ب قراءة القرآن ح10،تهذييب الاحكام: ج2ص71ب21ح258-26،الاستبصار ج1ص312ب174ح1180-2.
([3]) تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان): ج2 ص: 70ح25.
([4])تهذيب الاحكام ج2ص73ب8ح269-37، الوسائل ج6 ص51 ب1 ح4.
([5])تهذيب الاحكام ج2ص70ح257-25.
([6])تهذيب الاحكام:ج2ص72ب8ح26،الاستبصار:ج1ص317ب174ح2الكافي: ج3ص314ب قراءة القرآن ح10 .
([7])تهذيب الاحكام: ج2ص73 ب8ح270-38، وسائل الشيعةج6 ص51 ب8 ح7.
([8])تهذيب الاحكام:ج2ص337ب15ح1390-246.
([9])تهذيب الاحكام: ج2ص296ب15ح(1192)-(48)،الاستبصار: ج1ص317ب174ح(1181)-(3).
([10])وسائل الشيعة: ج6 ص52 ب8 ح10.
([11])وسائل الشيعة: ج6ص53ب8ح(7323)-(12)،البحار ج82 ص44ب82ح31.
([12])وسائل الشيعة: ج6ص53ب8ح(7323)-(13)، البحار:ج82ص13ب23ح4.
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
|
|
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
|
|
الشركة العامة للبريد: للعتبة العباسية حضور فاعل في معرض المؤتمر التشاركي
|