المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5936 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


البحث حول الأحاديث الواردة في حقّ الرّواة.  
  
585   12:00 صباحاً   التاريخ: 2023-08-06
المؤلف : الشيخ محمد آصف محسني.
الكتاب أو المصدر : بحوث في علم الرجال.
الجزء والصفحة : ص 440 ـ 442.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

 

1. عن الخصال بالسند الصحيح عن الباقر عليه‌ السلام: «رحم الله الأخوات (1) من أهل الجنّة»، فسمّاهنّ: أسماء بنت عميس الخثعميّة، وكانت تحت جعفر بن أبي طالب، وسلمى بنت عميس الخثعميّة، وكانت تحت حمزة، وخمس من بني هلال: ميمونة بنت الحارث، كانت تحت النّبيّ صلى ‌الله ‌عليه وآله وأمّ الفضل عند العبّاس، اسمها هند، والغميصا أمّ خالد بن الوليد، وغرة (عزة) كانت في ثقيف عند الحجاج بن غلاظ ـ قيل: علاط ـ وحميدة، ولم يكن لها عقب (2).

2. في معتبرة الكافي عن ذريح قال سمعت أبا عبد الله عليه‌ السلام يقول: "قال علي بن الحسين عليه ‌السلام إنّ أبا سعيد الخدري كان من أصحاب رسول الله صلى ‌الله ‌عليه وآله وكان مستقيما...".

وللحديث أسانيد أخرى في الكافي والتهذيب ورجال الكشّي (3).

والاستقامة ناظرة إلى تشيعه، وهل هي ناظرة إليه فقط أو إلى صدقه في المقال أيضا؟

فيه وجهان.

3. في الصحيح عن عبد الله بن أبي يعفور: كنت عند أبي عبد الله عليه‌السلام، إذ أقبل عيسى بن أبي منصور، فقال لي: «إذا أردت أن تنظر خيارا في الدنيا خيارا في الآخرة، فانظر إليه» (4).

4. في الكافي (5): محمّد بن عبد الله ومحمّد بن يحيى، جميعا عن عبد الله بن جعفر الحميري، قال اجتمعت أنا والشّيخ أبو عمرو رحمه الله عند أحمد بن إسحاق، فغمزني أحمد بن إسحاق أن أسأله؛ فقلت له: يا أبا عمرو ... وقد أخبرني أبو علي أحمد بن إسحاق عن أبي الحسن عليه‌ السلام قال: سألته وقلت له من أعامل أو عمّن آخذ وقول من أقبل؟ فقال له: "العمري ثقتي فما أدى إليك عنّي فعنّي يؤدّى، وما قال لك عنّي فعنّي يقول، فاسمع له وأطع، فإنّه الثّقة المأمون".

وأخبرني أبو علي انّه سئل أبا محمّد عن مثل ذلك، فقال له: «العمري وابنه ثقتان، فما أدّيا إليك عنّي فعنّي يؤديّان، وما قال لك فعنّي يقولون، فاسمع لهما، وأطعمهما فإنّهما الثقتان المأمونان» ـ فهذا قول إمامين قد محيانيك ـ فخر أبو عمرو ساجدا وبكى.... (6).

5. رجال الكشّي (7): عن عبد الله بن أبي يعفور بالسند المعتبر: قال: قلت لأبي عبد الله عليه‌السلام: إنّه ليس كلّ ساعة ألقاك، ويمكن القدوم ويجيء الرّجل من أصحابنا، فيسئني وليس عندي كلّ ما يسلني عنه؟ قال: «فما يمنعك من محمّد بن مسلم الثقفي، فإنّه قد سمع من أبي وكان عنده وجيها» (8).

6. رجال الكشّي: (337) بسند معتبر عن يونس بن يعقوب قال: كنّا عند أبي عبد الله عليه‌السلام فقال: «أمّا من مستراح تستريحون إليه؟ ما يمنعكم من الحارث بن المغيرة النصري؟» (9).

7. رجال الكشّي: (490) بسندين معتبرين عن عبد العزيز بن المهتدي القمّي، وعن الحسن بن علي بن يقطين، قال: قلت لابي الحسن الرضا عليه‌السلام جعلت فداك! إنّي لا أكاد أصل إليك أسألك عن كلّ ما احتاج إليه من معالم ديني، أفيونس بن عبد الرحمن ثقة، آخذ عنه ما احتاج إليه من معالم ديني؟ فقال: «نعم» (10).

وفي المقام روايات دالّة على اعتبار كتاب يوم وليلة ليونس بن عبد الرحمن.

8. الكافي (11) بسند معتبر عن ابن فضّال ويونس جميعا قالا: عرضنا كتاب الفرائض عن أمير المؤمنين عليه ‌السلام علي أبي الحسن عليه ‌السلام فقال: «هو صحيح» (12).

9. رجال الكشّي (136)، بسند معتبر عن الصّادق عليه‌ السلام: «رحم الله زرارة بن أعين! لولا زرارة ونظرائه لاندرست أحاديث أبي عليه‌ السلام» (13).

10. رجال الكشّي: (136)، بسند معتبر عن سليمان بن خالد الأقطع قال: سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول: «ما أجد أحدا أحيا ذكرنا وأحاديث أبي عليه‌السلام إلّا زرارة وأبو بصير ليث المرادي، ومحمّد بن مسلم، وبريد بن معاوية العجلي ولو لا هؤلآء ما كان أحد يستنبط هذا، هؤلآء حفاظ الدين، وأمناء أبي عليه‌السلام على حلال الله وحرامه، وهم السّابقون إلينا في الدنيا السّابقون إلينا في الآخرة» (14).

11. رجال الكشّي: (170)، بسند معتبر عن جميل بن دراج قال: سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول: "بشّر المخبتين بالجنّة: بريد بن معاوية العجلّي، وأبا بصير ليث بن البختري المرادي، ومحمّد بن مسلم وزرارة".

أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه لو لاء هؤلآء انقطعت آثار النبوّة واندرست (15) وقد تقدّمت جملة من الرّوايات المعتبرة المادحة في حقّ بعض رواة آخرين من خلال بحوث هذا الكتاب.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) وللمجلسيّ حول هذه الكلمة كلام وكذا للمعلّق.

(2) بحار الأنوار: 22 / 195.

(3) جامع الأحاديث: 3 / 212، 213.

(4) مشيخة الصدوق في الفقيه: 4 / 487.

(5) الكافي: 1 / 329.

(6) جامع الأحاديث: 1 / 269، 270.

(7) رجال الكشي: 161.

(8) المصدر: 1 / 274، 275.

(9) المصدر: 1 / 276.

(10) المصدر: 1 / 276.

(11) الكافي: 7 / 330.

(12) رجال الكشّي: 287.

(13) المصدر: 287.

(14) المصدر: 288.

(15) المصدر: 288.

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




الصين تقدم 1400 دولار لمستبدلي سياراتهم القديمة بأخرى حديثة
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق
قسم الشؤون الفكرية ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد شبابي من بابل
مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر