المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قصة الهرمزان، ومقتله على يد ابن عمر.  
  
2334   03:51 مساءً   التاريخ: 2023-10-09
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : المقداد ابن الأسود الكندي أول فارس في الإسلام.
الجزء والصفحة : ص 164 ـ 167.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-07 496
التاريخ: 2023-09-07 635
التاريخ: 2023-10-30 668
التاريخ: 2023-10-29 650

كان الهرمزان أحد ملوك فارس، وكان قد عقد صلحاً مع المسلمين في السنة السادسة عشرة للهجرة، ما لبث أن نقضه فيما بعد بتحريض من يزدجرد، وعلم المسلمون بذلك فجهّزوا جيشاً لمحاربته ومحاربة من تعاقد معه على ذلك، فأسر وأقبلوا به الى المدينة مكتوفاً وعليه تاجه وحليته، فأراد عمر أن يضرب عنقه، فأعلن إسلامه في قصة طريفة. فقد روي أنّ عمر قال له: «يا هرمزان، كيف رأيت وبال الغدر»؟ فقال:

يا عمر، إنّا وإيّاكم في الجاهلية كنّا نغلبكم، إذ لم يكن الله معكم، ولا معنا! فلمّا كان الله معكم غلبتمونا. قال: فما عذرك في انتقاضك مرةً بعد مرة ؟! قال: أخاف إن قلتُ إن تقتلني. قال: لا بأس عليك، فأخبرني. فاستسقى ماءً، فأخذه، وجعلت يده تُرْعَد قال: ما لك؟ قال: أخاف أن تقتلني وأنا اشرب. قال: لا بأس عليك حتى تشربه. فألقاه من يده، فقال: ما بالك! أعيدوا عليه الماء ولا تجمعوا عليه بين القتل والعطش، قال: كيف تقتلني، وقد أمّنتني!؟ قال: كذبت! قال: لم أكذب. فقال أنس: صدق يا أمير المؤمنين. قال: ويحك يا أنس! أنا أؤمّن قاتل مجزأة بن ثور والبراء بن مالك! والله لتأتيني بالمخرج أو لأعاقبنّك! قال: إنّك قلت: «لا بأس عليك حتى تخبرني ولا بأس عليك حتى تشرب»! وقال له ناس من المسلمين مثل قول أنس.  فأقبل على الهرمزان، فقال: تخدعني! والله لا تخدعني إلا أن تُسلم، فأسلم، ففرض له الفين وأنزله المدينة» (1).

فلمّا قُتل عمر، ظن ابنه عبيد الله أنّ الهرمزان كان شريكاً لأبي لؤلؤة في قتل والده، فعمد إلى الهرمزان فقتله، وقتل معه جفينة ابنة ابي لؤلؤة.

وأراد عبيد الله ألا يترك سبيّاً بالمدينة يومئذٍ إلا قتله، فاجتمع المهاجرون الأولون، فأعظموا ما صنع عبيد الله من قبل هؤلاء، واشتدوا عليه وزجروه عن السبي.

فقال: والله لأقتلنّهم وغيرهم ـ يعرض ببعض المهاجرين ـ فلم يزل عمرو بن العاص يرفق به حتى دفع إليه سيفه (2).

فلمّا استخلف عثمان، دعا المهاجرين والأنصار، فقال: اشيروا عليّ في قتل هذا الذي فتق في الدين ما فتق! فاجمع راي المهاجرين والأنصار على كلمة واحدة يشجعون عثمان على قتله. وقال جل الناس: أبعد الله الهرمزان وجفينة، يريدون يتبعون عبيد الله أباه!!  وعن المطلب بن عبد الله قال: قال على لعبيد الله بن عمر: ما كان ذنب بنت أبي لؤلؤة حين قتلتها؟ فكان رأي على حين استشاره عثمان، ورأي الأكابر من أصحاب رسول الله على قتله، لكن عمرو بن العاص كلّم عثمان حتى تركه. فكان علي يقول: لو قدرت على عبيد الله بن عمر وليَ سلطانٌ لاقتصصت منه (3).

أمّا عثمان، فحين بلغه مقالة على تلك، قام فصعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أيّها الناس، إنّه كان من قضاء الله أن عبيد الله بن عمر بن الخطاب، أصاب الهرمزان وهو رجل من المسلمين ليس له وارثٌ إلا الله والمسلمون؟ وأنا إمامكم، وقد عفوت، أفتعفون عن عبيد الله بن خليفتكم بالأمس؟ قالوا نعم. فعفا عنه.

وفي ذلك اليوم قال المقداد مقالته الآنفة، فلمّا بلغ علياً ـ ما قاله عثمان ـ تضاحك، وقال: سبحان الله! لقد بدأ بها عثمان! أيعفو عن حق إمرىء ليس بواليه! تالله إنّ هذا لهو العجب! (4).

وكان عبيد الله قد حبس في بيت، وقيل في السجن، فأطلقه عثمان وكان رجلٌ من الأنصار يقال له: زياد بن لبيد البياضي، إذا رأى عبيد الله بن عمر قال:

ألا يا عبيد الله ما لك مهربٌ       

ولا ملجأٌ من ابن أروى (5) ولا خفرْ

 أصبت دماً والله في غير حِلّهِ   

حراماً وقتل الهرمزان له خطر

 على غير شيء غير أن قال قائل       

أتتهمون الهرمزان على عمر

 فقال سفيهٌ والحوادث جمّة        

نعم، أتهمه قد أشار وقد أمر

وكان سلاح العبد في جوف بيته

يقلّبه والأمر بالأمر يعتبر

فشكا عبيد الله بن عمر إلى عثمان زياد بن لبيد وشعره، فدعا عثمان زياداً فنهاه، فقال زياد في عثمان:

أبا عمرو عبيد الله رهنٌ

فلا تشكّك بقتل الهرمزان

فإنّك إن غفرت الجرم عنه

واسباب الخطا فرسا رهانِ

أتعفو، إذ عفوتَ بغير حقٍ

فما لك بالذي تحكي يدانَ

فدعا عثمان زياداً، فنهاه وشذ به (6).

ولمّا أكثر الناس التحدث في دم الهرمزان، أمر عثمان عبيد الله بالرحيل إلى الكوفة وأقطعه فيها داراً وأرضاً فسمّي ذلك الموضع بـ «كويفة بن عمر» وحين ولي الإِمام علي عليه السلام الخلافة، طلب عبيد الله فهرب إلى معاوية، فقال عليه السلام: لئن فاتني في هذا اليوم لا يفوتني في غيره! فلمّا كانت حرب صفين قتل فيها. وقيل: إنّ علياً هو الذي قتله، ضربه ضربةً فقطع ما عليه من الحديد حتى خالط سيفُه حشوة جوفه (7).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) شرح النهج 12 / 114.

(2) الغدير 8 / 132.

(3) راجع الغدير 8 / 132 إلى 135.

(4) راجع شرح النهج 9 / 54 ـ 55.

(5) ابن أروى: هو عثمان.

(6) راجع الكامل 3 / 75 ـ 76. وشذ به: إذا قُرئت كلمةً واحدة يكون معناها: طرده. وإذا قرئت كلمتين، هكذا: شذّ به: يكون المعنى عزله عن الناس.

(7) راجع مروج الذهب 2 / 385.

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




قسم الشؤون الفكرية يباشر باستعداداته لإقامة الدورة القرآنية لطلبة العلوم الدينية الأفارقة
بمشاركة قرّاء من البصرة... المَجمَع العلميّ يُقيم محفلَ عرش التّلاوة في صحن مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السّلام)
قسم الشؤون الفكريّة يُقيم جلسةً حواريّة لممثلي المواكب في ذي قار
قسم الشؤون الفكرية يعد حزمة من الدورات الدينية والثقافية المتنوعة