المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة الجحد من آية (1-5)  
  
288   02:30 صباحاً   التاريخ: 2024-03-04
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص542
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَةُ الجحد[1]

قوله تعالى:{الْكَافِرُونَ}[2]:نَفَر من قريش[3].

قوله تعالى:{أَعْبُدُ}[4]:أخضع، أوأتذلّل، أوأصلي.

قوله تعالى:{وَلَا أَنَا عَابِدٌ}[5]:لم أعبد سَنَة كما تقولون.

قوله تعالى:{وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ}[6]: سَنَة كما تقولون ،بل كلّ على دينه.

 


   [1]سورة الكافرون ،وهي من السور التي لها اسمان .

وهي  مكّيّة، و هي أربعة و تسعون حرفا، و ستّ و عشرون كلمة، و ستّ آيات. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها فكأنّما قرأ ربع القرآن، و تباعدت عنه مردة الشّياطين، و برئ من الشّرك، و يعافى من الفزع الأكبر] ، و قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [مروا صبيانكم فليقرؤها عند المنام فلا يعرض لهم شي‏ء] . قال ابن عبّاس: «ليس في القرآن سورة أشدّ لغيظ إبليس من هذه السّورة؛ لأنّها توحيد و براءة من الشّرك»  ،راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6 /571.

   [2]سُورَةُ الْكَافِرُونَ ،الآية : 1.

   [3]جاء في التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6/571 : نزلت في رهط من المشركين من قريش، منهم الحارث بن قيس السهميّ؛ و العاص بن وائل؛ و الوليد بن المغيرة؛ و الأسود بن عبد يغوث؛ و الأسود بن عبد المطّلب؛ و أمية بن خلف، قالوا: يا محمّد هلمّ فاتّبع ديننا، و نتّبع دينك و نشركك في أمرنا كلّه، تعبد آلهتنا سنة، و نعبد إلهك سنة، فقال: [معاذ اللّه أن أشرك به غيره‏] قالوا: فاستلم بعض آلهتنا نصدّقك و نعبد إلهك‏ .

   [4]سُورَةُ الْكَافِرُونَ ،الآية : 2.

   [5]سُورَةُ الْكَافِرُونَ ،الآية : 4.

   [6]سُورَةُ الْكَافِرُونَ ،الآية : 5.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها الخاصة بالامتحانات النهائية
المجمع العلمي يستأنف برنامج (عرش التلاوة) الوطني
أرباح مصرف الراجحي ترتفع إلى 4.4 مليار ريال في الربع الأول
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق