المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16512 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموارد التي يجوز فيها قطع الصلاة
2024-06-02
الترك العمدي لاحد افعال الصلاة
2024-06-02
اعداد الصلوات اليومية و نوافلها
2024-06-02
احكام السهو في الصلاة
2024-06-02
تقدير الشهادة
2024-06-02
تعريف القرينة
2024-06-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ما معنى فنظرة الى‏ ميسرة  
  
331   02:20 صباحاً   التاريخ: 2024-04-14
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص136
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-13 654
التاريخ: 2024-05-30 99
التاريخ: 2024-03-14 356
التاريخ: 2023-07-27 759

{وَإِنْ كانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلى‏ مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}(280)

قَولُهُ تَعَالَى: {فَنَظِرَةٌ إِلى‏ مَيْسَرَةٍ} هُوَ خَبَرٌ فِي مَعنَى الأَمرِ، وَالـمُرَادُ: إِن وَجَدَ صَاحِبُ العُسرَةِ، فَانظُرُوه إِلَى وَقتِ یَسَارِهِ.

وَالنَّظِرَةُ: التَأَخِیرُ ‏[1].

والـمَیسَرَةُ: بِضَمِّ السِّینِ، وَفَتحُهَا، لُغَتَانِ، وَقُرِئ: إِلَى مِیسَرَه، بالإِضافةِ إِلَى الهَاءِ، وَحُذِفَت التَّاءِ عِندَ الإِضَافَةِ، کَقَولِه: وَأَقَامَ الصَّلَاه ‏[2].

وَفِي الحَدِیثِ: (مَنْ أَنظَرَ مُعسِراً، أَو وَضَعَ‏ لَه...) [3].

وَقَالَ(صلوات الله عليه): (مَن أَنظَرَ مُعسِرَاً، أَو وَضَعَ عَنهُ، أَظَلَّهُ اللهُ فِي ظِلِّ عَرشِهِ یَومَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلَّهُ) ‏[4].

وَأَیضَاً: (مَن أَنظَرَ مُعسِرَاً، کَانَ لَه بِکُلِّ یَومٍ صَدَقَةِ) ‏[5].

وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى: {وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ} أَي: عَلَى الـمُعسِرِ [6].

نَدَبَ سُبحَانَهُ: إِلَى أَن یَتَصَدَّقُوا بِرؤوسِ أَموَالَهُم عَلَى مَن أَعسَرَ مِن غُرَمَائهِم، أَو بِبَعضِهَا، کَمَا قَالَ:  {وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} ‏[7]. ‏[8]

{إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} الخَیرَ وَالشَّرَّ.

 


[1]  الصحاح، الجوهري، مادة (نظر) 2/831.

[2]  جمع الجوامع، الطبرسي: 1/253.

[3]  مستدرك وسائل الشيعة، النوري: 13/412ح15756، جامع أحاديث الشيعة: البروجردي: 18/30، مسند أحمد: 1/327، سنن الترمذي: 2/385ح1321.

[4]  سنن الدارمي: 2/261، مجمع الزوائد، الهيثمي: 4/134، الدر المنثور، السيوطي: 1/368.

من لا يحضره الفقيه، الصدوق: 2/59ح1701، تفسير العياشي: 1155ح519 عنه وسائل الشيعة، الحر العاملي: 18/368ح23868.[5]

[6]  التبيان في تفسير القرآن، الطوسي: 2/369.

[7]  البقرة: 237.

[8]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/254، الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري:1/350.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .