المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الإمام علي (عليه السلام) وعدد الآيات النازلة فيه من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن الحسن عن صفوان. من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / القاسم بن محمد عن علي بن أبي حمزة الثمالي. مساحة الاراضي المزروعة بأشجار الزيتون العضوية وكمية انتاج الزيتون العضوي تـعريف الأسـهـم وخصائـصـهـا وأنـواعـهـا رأس مـال الشـركـة المـساهـمة العـامـة المعالجـة المحاسبيـة لمـصاريـف التـاسيـس في الشركـات المـساهمـة مساحة الاراضي المزروعة بأشجار الحمضيات (الموالح) العضوية وكمية انتاج الحمضيات العضوية الحصر العام للأراضي الزراعية العضوية والمحاصيل العضوية حول العالم تحضير ثنائي بنزونيليدين سكسنايل ثنائي هيدرازيد ثنائي بنزونيليدين مالونويل ثنائي هيدرازيد تحضير البنزوين Preparation of Benzoin تحضير الحامض الهيدرازيني الاروماتي: فثالوليل ثنائي هيدرازيد تحضير الحامض الهيدرازيني الاليفاتي: سكسنايل ثنائي هيدرازيد تحضير الحامض الهيدرازيني الاليفاتي: مالونويل ثنائي هيدرازيد


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / إبراهيم بن هاشم عن رجل عن صفوان.  
  
251   10:46 صباحاً   التاريخ: 2024-05-15
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج3، ص 405 ـ 406.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

إبراهيم بن هاشم عن رجل عن صفوان (1):
روى الشيخ (2) بإسناده عن الصفّار، عن إبراهيم بن هاشم، عن رجل، عن صفوان: (قال: سألت الرضا ـ عليه السلام ـ عن رجل خرج من بغداد يريد أن يلحق رجلاً على رأس ميل فلم يزل يتبعه حتّى بلغ النهروان ...).
وهذه الرواية ضعيفة السند بالإرسال وإن كان إرسالها لا يخلو من غرابة، ومن هنا قد يظنّ أنّ قوله: (عن رجل) حشو والصحيح (عن إبراهيم بن هاشم عن صفوان)، وذلك لأنّ إبراهيم بن هاشم ممّن يروي عن صفوان مباشرة في موارد كثيرة وبعضها من روايات الصفّار نفسه فيستغرب وقوع الإرسال في روايته عنه في هذا الموضع. ولكن هذا الكلام لا يمكن التعويل عليه، فإنّ رواية شخص عن آخر كتبه بصورة مباشرة ـ كما وقع لإبراهيم بن هاشم في رواية كتب صفوان ـ لا يمنع من أن يروي عنه مع الواسطة بعض ما لم يرد ذكره في كتبه، وهذا أمر متداول عند الرواة كما لا يخفى على الممارس.

 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في أحكام صلاة المسافر ج1 (مخطوط).
(2) تهذيب الأحكام ج4 ص 225.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)