المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02
شعر لأحمد بن تليد الكتاب
2024-05-02
شعر لاسحاق بن المنادي
2024-05-02
الإمام علي (عليه السلام) تشتاقه الجنة
2024-05-02
سند الشيخ الصدوق إلى عبد الرحمن بن الحجّاج.
2024-05-02
انتاج بيض الاوز
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ثقل  
  
10895   08:48 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 24- 26
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2401
التاريخ: 23/11/2022 1230
التاريخ: 1-2-2016 2069
التاريخ: 26-5-2021 2112

مصبا- ثقل الشي‌ء بالضمّ ثقلا وزان عنب، و يسكن للتخفيف، فهو ثقيل، و الثقل: المتاع، و الجمع أثقال مثل سبب و أسباب. قال الفارابي : الثقل : متاع المسافر و حشمه، و الثقلان الجنّ و الانس. و أثقله الشي‌ء: أجهده، و المثقال: وزنه درهم و ثلاثة أسباع درهم، و مثقال الشي‌ء: ميزانه من مثله.

مقا- ثقل : أصل واحد يتفرّع منه كلمات متقاربة، و هو ضدّ الخفّة، و لذلك سمّي الجنّ و الانس الثقلين، لكثرة العدد، و أثقال الأرض كنوزها- {وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا } [الزلزلة: 2] - و قيل هي أجساد بني آدم- { وَ تَحْمِلُ أثقالكم } - أي أجسادَكم. و يقال ارتحل القوم بثقلتهم أي بأمتعتهم.

صحا- الثقل واحد الأثقال مثل حمل و أحمال، أعطه ثقله، أي وزنه، و ثقل الشي‌ء ثقلا مثل صغر صغرا، فهو ثقيل.

و التحقيق

أنّ المعنى الحقيقيّ في هذه المادّة واحد، و هو خلاف الخفّة، و هذا المعنى مفهوم كلّي شامل لما يثقل من جهة الوزن الظاهريّ، أو من جهة المعنى، و لما يثقل في نفسه عرفا، أو بالنسبة الى شخص، فانّ وزن خمس كيلوات ثقيل بالنسبة الى قوّة طفل، و هكذا المطالب العلميّة فهي ثقيلة بالنسبة الى الأفراد المتوسّطة فلا يقدرون أن يحملوها.

فهذا المعنى منظور في موارد استعمالها : فالمتاع إذا كان ثقيلا من جهة المعنى و القيمة و الأهميّة يطلق عليه الثقل، و بهذا اللحاظ إطلاق الثقلين على الجنّ و الانس لكونهما عظيمين و مهمّين في عالم المادّة خلقا و خلقا و منزلة، و ليس هذا باعتبار كثرة العدد، فانّهما أقلّ عددا من أكثر الأنواع، و كذلك في سائر مصاديق هذا المعنى.

ثمّ إنّ الثقل مصدر كالصغر و الكبر، و الثقل اسم مصدر و هو يدل على نفس المعنى و الحدث، و الثقل كحسن صفة مشبهة و هو كلّ شي‌ء وزين أو خطير و نفيس معنى. و المثقال كمفتاح صيغة للألة أي ما يثقل به الشي‌ء، و معنى الآلة في الأفعال اللازمة يرجع الى خصوصيّة أو صفة في نفس الشي‌ء، و ما يثقل به الشي‌ء عبارة عن الثقل الذي فيه.

{إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا} [المزمل: 5].

أي في النفس و لا يحتمله الناس.

{وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ} [النحل: 7].

أي ممّا يثقل حمله عليكم.

{انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا } [التوبة: 41].

اي مجرّدين عن الحشم و الأمتعة أو مثقّلين بها.

{ وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا} [الزلزلة: 2].

ممّا هو ثقيل وزنا أو قيمة و معنى. و إذا أريد من الأرض عالم المادّة و زلزالها:

فيكون المراد من الأثقال النفوس الروحانيّة ممّا تكوّنت في عالم المادّة.

{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ } [الزلزلة : 7].

أي مقدار ما يتوصّل به الى ثقل ذرّة من الخير أو من الشرّ يره.

ثم إنّ التعبير بالمثقال دون الثقل مصدرا أو الثقل اسم مصدر: فانّ الخير مفعول و المثقال حال عنه، و الأصل في الحال أن يكون مشتقّا فانّ الحال في المعنى وصف لذي الحال، و لا يتّصف الذات بالحدث.

{فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ} [الأعراف : 189].

أي فإذا جَعَلَت الحملَ و صيَّرته ثقيلًا في أثر التغذية و الحفظ و التربية، و توجّهت الى أنها حملت حملا ثقيلا في الظاهر و المعنى، دعَوا اللّه.

{اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ} [التوبة : 38].

من التفاعل و الأصل تثاقلتم، و تدلّ الصيغة على حصول الاستمرار.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك