المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27
لا تعطِ الآخرين عذراً جاهزاً
2024-04-27
الإمام علي (عليه السلام) والصراط
2024-04-27
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لمخالفتها شروط التسجيل
2024-04-27
تعريف الشطب في الاصطلاح القانوني
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة قرح  
  
15000   10:50 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص253- 255.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 2805
التاريخ: 8-05-2015 2087
التاريخ: 17-12-2015 17483
التاريخ: 17-12-2015 11044

مقا - قرح : ثلاثة اصول صحيحة ، أحدها يدلّ على ألم بجراح أو ما أشبهها ، والآخر يدلّ على شي‌ء من شوب ، والآخر على استنباط شي‌ء. فالأوّل - القرح : قرح الجلد بجرح. والقرح : ما يخرج من قروح تؤلمه ، يقال قرحه : إذا جرحه ، والقريح : الجريح ، والقرح : الّذى خرجت به القروح. والأصل الثاني- الماء القراح الّذى لا يشوبه غيره. والأرض القراح : الطيّبة التربة الّتى لا يخلط ترابها شي‌ء. ومن الباب : رجل قرحان وقوم قرحانون : إذا لم يصبهم جدريّ ولا مرض. والقرواح مثل القراح. والثالث- القريحة ، وهو أوّل ما يستنبط من البئر ، ولذلك يقال فلان جيّد القريحة ، يراد به استنباط العلم.

مصبا - قرح الرجل قرحا فهو قرح من باب تعب : خرجت به قروح. وقرحته قرحا من باب نفع : جرحته ، والاسم القرح بالضمّ والمفتوح لغة الحجاز ، وهو قريح ومقروح ، وقرّحته مبالغة وتكثير. والقراح : المزرعة الّتى ليس فيها بناء ولا شجر ، والجمع أقرحة. واقترحته : ابتدعته من غير سبق مثال. وقرح ذو الحافر‌ يقرح بفتحتين قروحا : انتهت أسنانه ، فهو قارح.

مفر - القرح : الأثر من الجراحة من شي‌ء يصيبه من خارج. والقرح : أثره من داخل ، كالبثرة ونحوها. يقال قرحته نحو جرحته. وقرح : خرج به قرح. وقد يقال القرح للجراحة ، والقرح للألم. وفرس قارح : إذا ظهر به أثر من طلوع نابه ، والأنثى قارحة. واقترحت الجمل : ابتدعت ركوبه.

صحا - قرح جلده يقرح فهو قرح : إذا خرجت به القروح. والقرحة في وجه الفرس : ما دون الغرّة. وروضة قرحاء : فيها نوّارة بيضاء. والقراح : المزرعة الّتى ليس عليها بناء ولا فيها شجر.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يوجد في أثر جراحة في متن بدن. فهو متأخّر عن الجرح ومتحصّل منه ، وقد يكون في أثر عوامل اخر غير الجراحة ، كالبثور الظاهرة.

فالقرح مصدر كالجرح ، والقرح اسم مصدر كالجرح ، والغسل ، وهو المتحصّل من القرح ، فيصدق على الألم ، وبهذه المناسبة يطلق على البثور المتكوّنة المتحصّلة في نفسها من دون عمل وجرح.

وأمّا مفاهيم الماء الّذى ليس فيه شوب ، والأرض الّتى ليس فيها بناء ولا شجر ، والغرّه في وجه الفرس ، وظهور الناب ، والاستنباط والابتداع من دون سابقة : فهي معاني مجازيّة ، بمناسبة ظهورها في متن شي‌ء مخالفة لها ، كالماء غير المخلوط في مورد يقتضى الخلط بشي‌ء كالسدر والكافور وغيرهما ، وقطعة من الأرض في محلّ يقتضى البناء أو الزراعة ، وبياض في جلد متلوّن ، وظهور ناب ، واستخراج شي‌ء من البئر على خلاف الانتظار ، والركوب البديع. فكأنّ هذه الأمور قروح حدثت في متن على خلاف اقتضاء المحلّ.

فهذه القيود لازم رعايتها في موارد استعمال المادّة ، فمعنى الاقتراح إختيار‌ قرح أو أمر على خلاف اقتضاء وانتظار في المحلّ.

{وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (139) إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ} [آل عمران : 139، 140]. {الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ} [آل عمران : 172] يشير الى أنّ المؤمن لا يحزن ولا يتهاون في العمل بوظائفه اللازمة بحدوث حادثة غير ملائمة وجريان مولم.

_______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف