المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16481 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حفى  
  
4268   11:50 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص299- 302.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 16175
التاريخ: 21-10-2014 2186
التاريخ: 12-5-2022 1923
التاريخ: 22-11-2015 2224

مصبا- حفي الرّجل يحفى من باب تعب حفاء مثل سلام : مشى بغير نعل ولا خفّ. فهو حاف، والجمع حفّاة مثل قاض وقضاة، والحفاء اسم منه. وحفي من كثرة المشي حتّى رقّت قدمه حفى فهو حف من باب تعب، وأحفى الرّجل شاربه : بالغ في قصّه. وأحفاه في المسألة : ألحّ وألحف، والحفياء موضع بظاهر المدينة.

مقا- حفى : ثلاثة أصول : المنع، واستقصاء السؤال، والحفاء خلاف الانتعال. فالأوّل : قولهم حفوت الرّجل من كلّ شي‌ء إذا منعته. والثاني : فقولهم حفيت اليه في الوصيّة : بالغت. وتحفّيت به : بالغت في إكرامه، وأحفيت. والحفيّ :

المستقي في السؤال. وقال قوم  : وهو من الباب حفيت بفلان وتحفّيت  : إذا عنيت به. والحفيّ : العالم بالشي‌ء. والثالث  : الحفا مقصور، مصدر الحافي، ويقال حفي الفرس : انسحج (السّحج : القسر) حافره. وأحفى الرّجل : حفيت دابّته.

صحا- حفا : قال الكسائي : رجل حاف  : بيّن الحفوة والحفية والحفاء والحفاية، وقد حفي يحفى : وهو الّذي يمشي بلا خفّ ولا نعل، قال وأمّا الّذي حفي من كثرة المشي أي رقّت قدمه أو حافره  : فانّه حف بيّن الحفا مقصور. والحفيّ : العالم الّذي يتعلّم الشي‌ء باستقصاء، والحفيّ أيضا  : المستقصي في السؤال.

التهذيب 5/ 258- الحفوة والحفا مصدر الحافي، يقال حفي يحفى إذا كان بغير خفّ ولا نعل، وإذا انسحجت القدم أو فرسن البعير أو الحافر من المشي حتّى رقّت : قيل حفي يحفى فهو حف. قال الأصمعيّ : أحفى شاربه ورأسه إذا ألزق جزّه. ويقال : في قول فلان إحفاء وذلك إذا ألزق بك ما تكره وألحّ في مساءتك كما يحفّى الشي‌ء، أي ينتقص، قال الليث : أحفى فلان فلانا إذا برّح به في الإلحاف عليه أو مسألة فأكثر عليه في الطلب. قلت : الإحفاء في المسألة مثل الإلحاف سواء، وهو الإلحاح. وقال الفرّاء- { إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ} [محمد  : 37] - أي يجهدكم، وأحفيت الرّجل إذا أجهدته.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ترك العلائق وطرح الحجب وظهور الخصوصيّة والخلوص والصفا.

وبمناسبة هذا المعنى يستعمل في خلع النعلين والمشي بلا نعل ولا خفّ، وفي قصّ الشارب وتخليصه وفي تخليص السؤال وإلحاحه وترك القيود وترقيق القدم بالانسحاج والإكثار في الإجهاد والإكراه والإساءة بطرح القيود والرسوم وترك الظواهر.

ويجمعها ظهور الخلوص والخصوصيّة بحذف العلائق والحجب، في أيّ مورد كان، وفي كلّ مورد بحسبه.

وما يذكر في كتب اللّغة والتفاسير : كلّها مفاهيم مجازيّة، وقد اضطربت كلماتهم في تفسير الآيات المربوطة، ولم يلجئوا الى ركن وثيق.

{وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ (36) إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا } [محمد : 36، 37].

أي إن يسأل اللّه أموالكم ويطلب منكم الإنفاق في سبيل اللّه حتّى يجعلكم خالصين مخلصين عن العلائق الدنيويّة والحجب المادّيّة ويزيدكم صفاء ونورا : تبخلوا عن الإنفاق.

{قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا} [مريم  : 47].

أي له حَفاء وخلوص وصفاء بالنسبة إليّ ولا حجاب بيننا، وأنا أطلب منه مرادي بلا واسطة ورسم وقيد، فيجيب دعوتي.

{يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ} [الأعراف  : 187].

أي أنّهم يسألونك عن الساعة وغيرها ويتصوّرون أنّك بعيد وغير مربوط ولا‌ مستأنس بموضوع الساعة وأمثالها.

وإنّما عبّر بهذه المادّة دون مادّة الجهل وغيره : ليناسب قوله تعالى بعد-. { إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي} [الأعراف : 187] - و. {وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ} [الأعراف : 188] - فينفي عنه العلم. وأمّا الارتباط والانس المطلق : فلا ينفى عنه.

وتعبير الكفّار بالحفيّ : إشارة الى نفي مطلق الارتباط علما كان أو غيره، فسؤالهم على أساس خيالهم بأنّ الرسول (صلى الله عليه واله) صاف عن هذه العلاقة وخالص عن هذا الارتباط بالساعة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



حرصاً منها على تطوير المواهب القرآنية لشريحة البراعم .. العتبة العلوية المقدسة ترعى برنامجاً تدريبياً للتلاوات الصحيحة
على مساحة 765 متراً مربعاً .. العتبة العلوية المقدسة تكمل بناء روضة أحباب الأمير (عليه السلام)
دعماً منها لدور المكتبات في ظل التطور الرقمي العالمي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشاً في بناء المكتبات الرقمية
العتبة العلوية المقدسة تتزين بآلاف الورود الطبيعية احتفاءً بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)