المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى آيات الله تعالى.
2024-05-08
السلام عليك يا داعيَ الله وربانيَّ آياته.
2024-05-08
تغذية فروج اللحم
2024-05-08
تسويق فروج اللحم الحي
2024-05-08
البوليمرات الموصلة المالئة Filled Conductive Polymer
2024-05-08
البوليمرات الموصلة كهربائياًElectrically Conducting Polymers
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة قمص‌  
  
6749   04:55 مساءاً   التاريخ: 11-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 353- 354.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-5-2021 1950
التاريخ: 21-10-2014 2335
التاريخ: 11-1-2016 9511
التاريخ: 16/12/2022 1074

مقا- قمص : أصلان ، أحدهما يدلّ على لبس شي‌ء والانشيام فيه. والآخر على نزو شي‌ء وحركة. فالأوّل القميص للإنسان ، معروف ، يقال : تقمّصه ، إذا لبسه ، ثمّ يستعار ذلك في كلّ شي‌ء دخل فيه الإنسان ، فيقال : تقمّص الإمارة ، وتقمّص الولاية. وجمع القميص أقمصة وقمص. والأصل الآخر- القمص ، من قولهم قمص البعير يقمص قمصا وقماصا ، وهو أن يرفع يديه ثمّ يطرحهما معا ويعجن برجليه. ومن هذا- قمص البحر بالسفينة إذا حرّكها بالموج ، فكأنّها بعير يقمص.

مصبا- القميص جمعه قمصان وقمص ، وقمّصته قميصا : ألبسته‌ فتقمّصه. وقمص البعير وغيره عند الركوب من بابي ضرب وقتل ، وهو أن يرفع يديه معا ويضعهما معا.

لسا- القميص : الّذى يلبس ، معروف مذكّر ، وقد يعنى به الدرع فيؤنّث. وقمّص الثوب : قطع منه قميصا. والقميص : غلاف القلب. والقماص : أن لا يستقرّ في موضع تراه يقمص فيثب من مكانه من غير صبر ، ويقال للقلق قد أخذه القماص. والقماص والقماص : الوثب. وقمص البعير : استنّ. والقمص : ذباب صغار فوق الماء.

فرهنگ تطبيقي- سرياني ، آرامى- قمصا : حشرات بالأي آب.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو لبس ما يستر الجلد ، ويقال له القميص وهو لباس يستر جلد الإنسان.

ويستعمل مجازا فيما يحيط البدن ولو باستيلاء معنوd ، كالحركة المخصوصة والوثوب المستولى شكله للبدن ، والاستنان للبعير.

وأمّا الذباب الصغار : فمأخوذ من السريانيّة ، مضافا الى أنّها تحيط بالماء كأنّها قميص يستره. {وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ ... إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ ... وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ ... فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ } [يوسف : 25 - 28].

{وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ ... إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ ... وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ ... فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ } [يوسف : 25 - 28]. {وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ} [يوسف : 18]. {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا } [يوسف : 93] انتخاب القميص من الثياب : فانّه يلصق بالبدن ويستره ، وهو دائما يلازمه ويلبسه ، ففيه دلالة قاطعة على حالات اللابس وخصوصيّاته وأعماله.

_______________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة
قسم التطوير يُقيم دورة أخلاقيّات المهنة ضمن برنامج تأهيل المنتسبين الجدد
قسم الشؤون الفكريّة يعلن عن إقامة دورة خاصة بالفتيان خلال العطلة الصيفية