المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التكييف القانوني للرسم
2024-05-16
التعريف بالضريبة
2024-05-16
الإصدار الجديد
2024-05-16
الإمام علي (عليه السلام) جهّز رسول الله (صلى الله عليه وآله)
2024-05-16
مات رسول الله ورأسه في حجر علي (صلوات الله عليهما)
2024-05-16
تخزين الشوندر الأحمر
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أن القرآن شرف للمؤمن يوم القيامة  
  
1667   03:16 مساءً   التاريخ: 16-8-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : 95- 96
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-06-2015 1833
التاريخ: 2023-05-18 1010
التاريخ: 26-10-2014 2095
التاريخ: 31-8-2021 1767

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن معاذ: من قرأ القرآن وعمل بما فيه، ومات مع الجماعة، بعثه الله يوم القيامة مع السفرة (1).

2- مجمع الزوائد: عن معاذ: من قرأ القرآن وعمل بما فيه ومات مع الجماعة بعثه يوم القيامة مع السفرة والحكام، ومن قرأ القرآن وهو ينفلت منه لا يدعه فله أجره مرتين، ومن كان حريصاً عليه ولا يستطيعه ولا يدعه بعثه الله يوم القيامة مع   أشراف أهله، وفضلوا على الخلائق كما فضلت النسور على سائر الطيور، وكما فضلت عين في مرج على ما حولها، ثم ينادي مناد: أين الذين كانوا لا تلهيهم رعية الانعام عن تلاوة كتابي؟ فيقومون، فيلبس أحدهم تاج الكرامة، ويعطى النور بيمينه والخلد بشماله، فإن كان أبواه مسلمين كسيا حلة خيراً من الدنيا وما فيها، فيقولان: أنى هذا لنا فيقال: ما كان ولدكما يقرأ القرآن (2).

3- المستدرك: عن بريدة: من قرأ القرآن وتعلمه وعمل به ألبس يوم القيامة تاجاً من نور، ضوؤه مثل ضوء القمر، ويكسى والداه حلتان لا تقوم لهما الدنيا، فيقولان: بما كسينا هذا؟ فيقال: بأخذ ولدكما القرآن(3).

4- كنز العمال: عن أنس: أن ملكاً موكلاً بالقرآن، فمن قرأ منه شيئاً لم يقومه قومه الملك ورفعه (4).

5- سنن ابن ماجة: عن عائشة: الماهر بالقرآن مع السفرة البررة، والذي يقرأه ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران (5).

عن طريق الإمامية:

6- مجمع البيان: عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): حملة القرآن عرفاء أهل الجنة (6).

7- الكافي: عن الفضيل بن يسار، عن أبي عبدالله  قال: الحافظ للقرآن العامل به مع لسفرة الكرام البررة (7).

8- المستدرك: عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): يوضع يوم القيامة منابر من نور، وعند كل منبر نجيب من نجب الجنة، ثم ينادي مناد من قبل رب العزة: أين حملة كتاب الله؟ اجلسوا على هذه المنابر، فلا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون حتى يفرغ الله تعالى من حساب الخلائق، ثم اركبوا على هذه النجب واذهبوا الى الجنة (8)

ــــــــــــــــــــــــ

1- كنز العمال 536 حديث 2418 وعزاه الى ابي نصر السجزي في الإبانة.

2- مجمع الزوائد7 : 160وعزاه الى الطبراني في الكبيروالبيهقي في الشعب.

3-  المستدرك 5681 حديث 86 . 2

4- كنز العمال 1: 533 حديث 2388 وعزاه الى أبي سعيد السان في مشيخته.

5- سنن ابن ماجة: 1242 حديث 3779.

6- مجمع البيان 16:1.

7-  أصول الكافي 603:2 حديث 2.

8- المستدرك 4: 245 حديث 6 وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره. والنجيب من الرجال: الكريم الحسيب. وكذلك البعير والفرس اذ اكانا كريمين عتيقين.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب