المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من فضائل علي عليه السلام اختياره لمجالسته في الليالي واصطفاؤه من القرابة كلهم وتزويجه بفاطمة واصطفاؤه له. وكتابته لوحيه وعهوده.  
  
1670   08:51 صباحاً   التاريخ: 8-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص144-147.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 1483
التاريخ: 11-10-2014 1356
التاريخ: 11-10-2014 1289
التاريخ: 7-12-2015 1991

واختاره لمجالسته في الليالي ذكر في تاريخ(1) البلاذري، ومسند(2) أحمـد، وأبي يعلى ، وسنن(3) ابن ماجة، وكتاب(4) أبي بكر عياش، ومسند أبي رافـع: أنـه

كانت لعلي ـ عليه السّلام ـ كل ليلة ـ دخلة ـ وفي رواية: دخلتان ـ لم يكـن لأحـد من النّاس. ولم يكن لأحد أن يدخل على أزواج رسول الله ـ صلى الله عليه وآله -

بعد آية الحجاب، إلا له. وهذه مرتبة القربی، کما قال: { إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ} [النور: 31]

واصطفاه من القرابة كلهـم. والقربى ، نوعـان: نسبي، وحكمي. وقد إجتمعا في علي.

أما النسبي، فإنه لم يكن في أولاد عبد المطلب من هو أخو عبد الله، لأبيـه، وأمه، إلا أبو طالب، كما قال(5):

[لا تخـذلا وانصرا إبـن عمـكـا]     أخـي لأنـي مـن بيـنهم وأبي

وقال يوسف لابن يامين(6): { أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ} [يوسف: 69].

وأما الحكمي، مثل التربية ، والمؤاخاة ، والمصاهرة ، والأولاد ، والجوار.

والقربى بالحكم ، أكد مـن القربى بالنّسب، لأنّ النّشـب، لا يدل على الاختصاص بنفسه ، والقربى بالحكم يدل على غاية الاختصاص، والميزة.

والقرابة، لحم، ودم. والقربی(7)، روح، ونفس. وقد اجتمعا فيـه. وليس في العقل ، والشرع، تفريق بين اللحم ، والدم ، والروح ، والنّفس.

ولا يجوز تبعيد القريب، وتقريب البعيد، إلا للكفر، أو الفسق. وصـاهره بعد ما رد أبا بكر، وعمر ـ وهو في الصحيحين ـ فقيل له في ذلك. فقـال: لولم يخلق الله علي بن أبي طالب، لما كان لفاطمة كفوُ.

ولا يقاس هذا بتزويج النّبي [ـ صلى الله عليه وآلـه ـ] (8) في الشيخين، أو الزواج من عثمان ببنتين، لأن التزويج المطلق، لا يدل على الفضل، وإنّا هو مبني على إظهار الشهادتين.

ثم إنه ـ عليه السّلام (9) تزوج في جماعة.

وأما عثمان، ففي زواجه، خلاف كثير، وأنه(10) زوجهما من كافرين قبله.

وأما فاطمة [ـ عليها السلام -](11) فإنها وليدة الإسلام، ومـن أهـل الـعبـاء  المباهلة(12)، والمهاجرة ، في أصعب وقت ، وورد فيهـا(13) آيـة التطهير، وافتخر جبريل(14) بكَونه مـنهم، وأم الحسـن، والحسين، ومنهـا عقـب(15) النّبـي ـ عليـه السّلام ـ(16).

______

1- أنساب الأشراف (ط. المحمودي): 2: 98.

2- مسند أحمد: 26:2.

3- سنن ابن ماجة: 2: 1222.

4-   بسقوط واو العطف من (ش) و(ك).

5- ديوان شيخ الأباطح أبي طالب: 36. ومنه صدر البيت.

6- في (ك): لا يرتامين. وفي (هـ): لابن امه.

7- في (ش) و(ك): القربة.

8- ما بين المعقوفتين زيادة من (ج).

9- في (ح): صلى الله عليه وآله.

10- في (ح): إنه ـ صلى الله عليه وآله ـ كان زوجه...

11- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).

12- في (هـ): المبهالة. وهو تحريف.

13- في (أ): عليها.

14- في (ح): جبرائيل.

15- في (أ): أعقب. بهمزة التعدية وبصيغة الماضي.

16- في (ح): صلى الله عليه وآله.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف