المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


القياس  
  
1591   02:56 صباحاً   التاريخ: 16-7-2022
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص:460
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-2-2022 1900
التاريخ: 13-2-2022 5387
التاريخ: 17/10/2022 1113
التاريخ: 2-7-2022 1515

القياس

1 ـ تعريفه: هو، في اللغة، مصدر قاس الشيء بغيره أو عليه: قدره على مثاله.

وهو، في الاصطلاح، محاكاة العرب الأقدمين في لغتهم، والتزام طرائقهم بحمل كلامنا على كلامهم. فإذا عرفنا عن طريق النقل أن وزن (فعل) الماضي يصير (يفعل) في المضارع، عرفنا عن طريق القياس أن الفعل (عظم) يصير (يعظم) في المضارع.

ويسمى أيضا: القياس الجلي.

2 ـ أركانه: في كل قياس يجب أن تجتمع أربعة أركان هي: الأصل، والحكم، والفرع، والعلة.

3 ـ أنواعه: القياس أنواع، هي :

أ ـ القياس الأصلي. راجع: القياس الأصلي.

ب ـ قياس التمثيل: راجع: قياس التمثيل.

ج ـ قياس الشبه. راجع: قياس الشبه.

د ـ قياس العلة. راجع: قياس العلة.

ه ـ قياس الطرد. راجع: قياس الطرد.

و ـ إلغاء الفارق. راجع: إلغاء الفارق.

4 ـ شروطه: من شروط القياس :

أ ـ أن ينطبق على القاعدة، فلا يكون شاذا على المقيس عليه، نحو قول: دعبل ابن علي الخزاعي :

ولما أبى إلا جماحا فؤاده
 

 

ولم يسل عن ليلى بمال ولا أهل (1)
 

 

حيث قدم المفعول به (جماحا) المحصور بـ (إلا) على الفاعل (فؤاده) وهو شاذ، لأن المفعول به المحصور بـ (إلا) أو (إنما) يجب أن يتأخر عن الفاعل.

ب ـ أن يكون المقيس قد قيس على كلام العرب.

ج ـ أن يكون الحكم قد ثبت استعماله في كلام العرب.

ملاحظة: توسع النحاة في قضية القياس وأحكامه وفروعه، مما أبعد النحو عن طبيعته.

ـ جاءت تعليلاتهم (نتيجة كثرة كلامهم على القياس) مزيجا من الفقه وعلم الكلام.

ـ اعتمد أهل البصرة على الكثرة غير المحددة، والوقوف عند الشاهد الموثوق به ؛ أما أهل الكوفة، فقد اعتمدوا على القلة، محترمين كل كلام العرب، ومجيزين للناس

 

استعماله وإن لم ينطبق على القاعدة العامة، جاعلين من الشاذ قاعدة عامة.

ـ ما قيس على كلام العرب فهو من كلام العرب (المازني).

ـ اعتبار القياس والسماع، والإجماع، والاجتهاد، الأسس التي بنى عليها النحاة قواعدهم، كما فعل الفقهاء في أحكامهم.

ـ القياس في اللغة من طرق تنمية الألفاظ، وفي النحو، هو الطريقة التي بها نحكم على كلمة إذا كانت موافقة لقواعد النحو أم لا.

وقد قسم ابن جني (2) كلام العرب أربعة أضرب من حيث الاطراد والشذوذ، وهي :

أ ـ مطرد في القياس والاستعمال، نحو: (حضر المدير).

ب ـ مطرد في القياس شاذ في الاستعمال، نحو: (مكان مبقل) على القياس، و (باقل) هو المستعمل.

ج ـ مطرد في الاستعمال شاذ في القياس، نحو: (استصوب الأمر) بدل (استصاب) الذي هو القياس.

د ـ شاذ في القياس والاستعمال، نحو: (مصوون) بدل (مصون).

 

__________________

(1) البيت لدعبل بن علي الخزاعي في ملحق ديوانه ص 349.

(2) الخصائص 1 / 96 ـ  100.

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك