المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


السماع  
  
823   11:27 صباحاً   التاريخ: 5-1-2023
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص:384-385
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-6-2022 1251
التاريخ: 11/12/2022 833
التاريخ: 2-2-2023 824
التاريخ: 2023-03-12 646

السماع

1 ـ تعريفه: هو في اللغة مصدر سمع الصوت: أحسته أذنه.

 وهو، في الاصطلاح، أخذ اللغة من العرب الذين يوثق بكلامهم، وهم الذين عاشوا قبل منتصف القرن الثاني للهجرة، بالنسبة إلى عرب الأمصار، وقبل نهاية القرن الرابع للهجرة بالنسبة إلى الأعراب من أهل البادية، وكلامهم لا يقاس عليه، ويشمل: المطرد في الاستعمال الشاذ في القياس، نحو: (استنوق الجمل) (1) بدلا من (استناق الجمل)، والمطرد في القياس الشاذ في الاستعمال، نحو: (مبقل) (2) بدلا من (باقل). والسماع عند البصريين غيره عند الكوفيين ؛ فالبصريون وقفوا عند الشواهد الموثوق بها، واستعملوا القياس، وأهدروا الشواذ، وكانوا إذا رأوا لغتين: الأولى مطابقة للقياس، والثانية غير مطابقة، فضلوا المطابقة للقياس، وضعفوا الأخرى بإحدى الطريقتين: إما أن يهملوا أمرها لقلتها، فيحفظوها ولا يقيسوا عليها، وإما يؤولوها حتى تطابق القاعدة. أما الكوفيون فقد كانوا يقيسون على الشاهد الواحد، واعتدوا بأقوال المتحضرين من العرب، وبالشواذ منها حتى قال السيوطي فيهم: (لو سمع الكوفيون بيتا واحدا فيه جواز شيء مخالف للأصول جعلوه أصلا، وبوبوا عليه). ويسمى أيضا: النقل.

2 ـ أسس قواعد النحاة: الأسس التي بنى عليها النحاة قواعدهم هي: السماع، والقياس، والإجماع والاجتهاد.

3 ـ المصادر التي يحتج بها: هي :

أ ـ القرآن الكريم، وهو أصح هذه المصادر وأسلمها.

ب ـ الحديث، إذا صح إسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

ج ـ الشعر الجاهلي، وكلام عرب البادية، وهم: قريش، وقيس، وتميم، وأسد، وبعض كنانة، وبعض الطائيين (حتى منتصف القرن الثاني الهجري).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الفعل (استنوق) كثير الاستعمال، وقياسه (استناق).

(2) نحو: (حقل مبقل)، بدلا من (حقل باقل)، وهناك الشاذ في القياس والاستعمال، نحو: (مبيوع).

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم