المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المشكلات التي تحدث داخل السيارة: العراك ورفض ارتداء حزام الأمان والصراخ...إلخ  
  
773   08:20 صباحاً   التاريخ: 2023-02-10
المؤلف : سينثيا ويثام
الكتاب أو المصدر : كيف تفوز في مشاكل البكاء والمشادات مع طفلك
الجزء والصفحة : ص205 ــ 206
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-4-2016 2174
التاريخ: 23-2-2022 1117
التاريخ: 25-1-2023 784
التاريخ: 27-4-2022 1723

هل هذا السلوك أحبه أم أكرهه أم أجده سلوكاً لا يحتمل؟ 

مكروه (على شفا أن يكون سلوكا لا يحتمل).

ماذا ينبغي أن أفعل؟

تجاهل شكوى الطفل وجداله والتشاجر البسيط.

أبرم اتفاقاً مشروطاً عند رفض ارتداء حزام الأمان والدفع والضرب والركل والصراخ.

اثنِ على ركوب الطفل السيارة بهدوء وانخرط معه في حوار واثنِ على اللعب بهدوء وهكذا.

الخطة

1ـ تجاهل الشكاوى، ولا تستمع إلى التشاجر.

2ـ اثنِ على السلوك الذي تحبه.

3ـ استخدم الاتفاق المشروط. ببساطة اركن السيارة بجانب الطريق وأوقف المحرك، وامكث صامتا. اقرأ مجلة أو خريطة الطريق أو مذكرة العناوين الخاصة بك أو انظر إلى الطيور، أو انظر إلى أشكال السحاب. وبعد قليل سوف يقول لك طفلك: " قد السيارة يا أبي ". فقل له: " عندما تظل هادئاً (ترتدي حزام الأمان ولا تتشاجر أو تمد يدك على أي شيء)، حينئذ سوف أقود السيارة ". وبعد دقيقة من السكون أو من تعاون الطفل قل له: " شكرا لك. يمكننا الآن أن نذهب ". ثم اذهب. وكرر هذا التوقف عند الحاجة لذلك. فإن هذا الأسلوب فعال في أن يجعل الأطفال يدركون مدى جديتك.

4ـ لا تتجاهل الصمت أو التعاون أو الامتثال من جانب طفلك. ولا تهدر اللحظة الهادئة. تأكد من أن تخبر طفلك بمدى تقديرك لتعاونه وامتثاله لك في السيارة.

5ـ بالنسبة للشكاوى المشروعة، أكد على الأمر عن طريق تأييد نفس المشاعر: الطفل: " سوف نسير طوال العمر حتى نصل إلى هناك ".

الأب: " نعم، إنه طريق طويل جداً. وشكراً لك على صبرك ".




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم