المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


خصائص انفلاق البحر  
  
3297   03:45 مساءً   التاريخ: 2023-04-21
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 421 - 423
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

أ: كل ما حصل للبحر من فَرْق وانفلاق كان حصيلة ضرب عصا الكليم؛ سواء أصل الفرق والانفلاق أو الطرق الإثنا عشر التي صارت ممراً للأسباط الاثني عشر؛ وذلك لأن ظاهر الآية: {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} [الشعراء: 63] أما احتمال أن المراد هو الفَرْق والفصل بين ماء البحر وبني إسرائيل فهو ضعيف. فالمهم هو أصل فرق البحر أولاً، وتعدده ثانيا، والاثنان قد حصلا بواسطة عصا كليم الله قبل ورود بني إسرائيل البحر.

ب: كان الماء بمثابة الغطاء الذي يغطي قاع البحر وبضرب العصا أزيح الغطاء المائي فظهرت الأرض اليبس؛ لأن هذا هو ظاهر الآية: {فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا} [طه: 77] بالطبع لا يُنكر هنا تأثير الريح والشمس بشكل طبيعي، إلا أن ظاهر الآية يوحي بأن يبس الأرض كان قد نتج عن ضرب عصا كليم الله.

ج: الله سبحانه وتعالى هو الذي يكفي من جميع مصائب البر والبحر، إلا أن خطر البحر بالنسبة لبني إسرائيل وعبورهم منه بلا معاناة كان قد تم بعناية إلهية خاصة. من أجل ذلك فإن الله، في الوقت الذي ينسب كل عملية نجاة من ظلمات البر والبحر إلى نفسه قائلاً: {قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} [الأنعام: 63]، فهو يسند نجاة بني إسرائيل خاصة إلى نفسه: {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ...} [الأعراف: 138] ، أي إن دخول وخروج بني إسرائيل كان برحمة الله الخاصة، حيث ظهر قاع البحر كأرض يابسة مستوية حتى يكون العبور عليها أمراً ممكناً، وإن المراد من قوله: {وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا} [الدخان: 24] هو: اترك البحر غائراً وساكناً؛ لأن نفس هذا الطريق اليبس في قاع البحر سوف يمهد لغرق آل فرعون لأنهم سوف يسلكونه طمعاً في غور الماء وسكون البحر.

د: المعجزة، التي هي من أجل هداية الناس وصيانة هدف الأنبياء، هي من سنخ السنن الإلهية. ومن هذا المنطلق فهي لا تتنافى مع سائر السنن العادية، فلا ينبغي عد السنة الإلهية بمعنى العادة ومنحصرة فيها، بحيث إذا خرق شيء العادة، لا العلة وكان محالاً عادياً، لا ممتنعاً عقلياً اعتبر مخالفاً للسنة الإلهية.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب